أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

استمرار تراجع إصابات كورونا في المغرب وسط غموض بشأن قرار حظر التنقل الليلي و رمضان بلا تراويح !!؟

سجلت وزارة الصحة في المغرب، الاثنين، انخفاضاً ملحوظاً بأعداد الإصابات بفيروس كورونا الجديد، مع تسجيل 138 حالة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، عن تسجيل 138 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و290 حالة شفاء، و7 حالات وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأعلنت وزارة الصحة، مساء اليوم، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لكورونا، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 505 ألف و949 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 492 ألفا و100 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97,3 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 8945 حالات، بنسبة فتك قدرها 1,8 في المائة.

وجاء ترتيب الإصابة على جهات المملكة الـ 12 كالتالي: سجلت جهة الدار البيضاء-سطات (76)، والرباط-سلا-القنيطرة (17)، وجهة مراكش آسفي (16)، والداخلة-وادي الذهب (9)، وجهة الشرق (8)، وسوس-ماسة (6)، وبني ملال-خنيفرة (3)، ودرعة-تافيلالت(حالتان)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (حالة واحدة)، فيما لم تسجل أي حالة بجهات فاس-مكناس، وكلميم-واد نون، والعيون-الساقية الحمراء.

فيما توظعت الوفيات على النحول التالي:  3 وفيات بجهة الدار البيضاء-سطات ، وفاة واحدة بكل من جهات مراكش-آسفي، وسوس-ماسة، وبني ملال- خنيفرة، ودرعة-تافيلالت.

ووصل مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 1391,1 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ0,4 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، فيما يصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا إلى 4897 حالات.

ووصل عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 36 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 435 حالات، 17 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و232 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ(كوفيد-19)، فقد بلغ 13,8في المائة.

وقررت السلطات المغربية الأسبوع الماضي تشديد قيود حظر التجول الليلي في شهر رمضان الذي يبدأ منتصف شهر نيسان/أبريل الحالي، بهدف كبح تفشي وباء كورونا. فقد أكد بيان للحكومة أنها ستفرض “حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني يوميا من الساعة 20:00 إلى الساعة 06:00 صباحا، مع الإبقاء على مختلف التدابير الاحترازية المعلن عنها سابقا”.

ووفقا لهذا القرار، ستعلق الصلوات الجماعية مساء في المساجد، ويحظر خروج العائلات بعد الإفطار.

ووفقا لهذا القرار، ستعلق الصلوات الجماعية مساء في المساجد، ويحظر خروج العائلات بعد الإفطار.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب أعلن حال طوارئ صحية منذ منتصف آذار/مارس، وحظر التجول مفروض منذ كانون الأول/ديسمبر، بيد أن السلطات عززت حديثا التدابير الوقائية للحد من انتشار الفيروس ونسخه المتحورة. وقد تم رصد بضع عشرات من حالات النسخة البريطانية المتحورة في سبع مناطق في المملكة، حسب وزارة الصحة.

وكان للأزمة الوبائية أثر عميق على اقتصاد البلاد، إذ بلغ الانكماش نحو 7,1% وفقا لأرقام غير نهائية صدرت نهاية آذار/مارس عن المعهد الوطني للإحصاء.

ويعاني قطاع السياحة الذي يشكل إحدى ركائز الاقتصاد المغربي، بشكل كبير بسبب تداعيات الأزمة الوبائية.

 

اضف رد