أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

اسرائيل تلغي تحذير السفر الى المغرب بعد عشر سنوات من التحذير

الغت إسرائيل تحذيراتها من السفر إلى المملكة المغربية للمرة الأولى منذ عشر سنوات، مساء اليوم الاثنين، واتخذ القرار بعد تقييمات اجريت للأوضاع، والتي بموجبها فان مستوى التهديدات المقدرة في هذا البلد انخفضت، واضاف مجلس الامن القومي ايضا انه “يوصى الاستمرار باتخاذ وسائل اليقظة والحذر المتبعة خلال المكوث في المغرب”.

وأصدر مجلس الأمن القومي في إسرائيل قرارا بإلغاء تحذير السفر إلى المغرب إلى المستوى الأول، وفق ما نقلت صحف إسرائيلية

وقال أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس وزراء إسرائيل يوم الاثنين، إنه تقرر إلغاء تحذير سفر الإسرائيليين إلى المغرب، والذي كان ساري المفعول منذ أكثر من عشر سنوات.

وأضاف أوفير جندلمان في تغريدة عبر حسابه على “تويتر” أن القرار جاء “في أعقاب تحليلات أجرتها الأجهزة الأمنية بقيادة هيئة الأمن القومي”.

وفي هذه المرحلة يتم تسيير رحلات طيران بين المغرب واسرائيل بشكل يومي، بشكل أساسي من قبل شركة الطيران “ال عال”، ايضا شركة الطيران الوطنية في المغربية “الخطوط الملكية المغربية” من المتوقع ان تقوم بتسيير رحلات الى اسرائيل قريبا. 

ويشار الى انه في شهر آب/اغسطس الماضي افتتح وزير الخارجية الاسرائيلية يائير لابيد مكتب الاتصال الاسرائيلي في العاصمة المغربية الرباط وصرح خلال ذلك “في غضون شهرين سنفتح سفارات كاملة في كل من الرباط واسرائيل”. 

وأعلنت الحكومة المغربية أنها ستصادق على اتفاقين مع إسرائيل في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة.

وأفادت الحكومة في بيان نشرته الوكالة الرسمية أنها ستقر مشروعي قانون للمصادقة على الاتفاقين في اجتماع هو الأول منذ نيل حكومة عزيز أخنوش ثقة البرلمان.

وتحال مشاريع القانونين عقب تصديق الحكومة عليهما إلى غرفتي البرلمان للتصويت، وفي حال التصديق، تنشر في الجريدة الرسمية لتدخل حيز التنفيذ.‎

وفي شهر كانون اول/ديسمبر الماضي وصل وفد يضم ممثلين من اسرائيل والولايات المتحدة لزيارة رسمية الى المغرب ووقع خلالها على اتفاقيات تعاون بين اسرائيل والمغرب، بعد عدة ايام من هذا تحدث رئيس الحكومة الاسرائيلية في حينه بنيامين نتنياهو مع العاهل المغربي محمد السادس، وقامت بدعوته الى زيارة اسرائيل، وهنأ القادة كل من الاخر على استئناف العلاقات بين البلدين، على توقيع الولايات المتحدة على البيان المشترك وعلى الاتفاقيات بين البلدين. 

وفي 10 ديسمبر الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما 

وأعلن المغرب في 10 ديسمبر 2020 استئناف علاقاته مع إسرائيل بعد توقفها عام 2000 إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

ووقّع في الرباط  إعلان ثلاثي بين الولايات المتحدة والمغرب وإسرائيل يؤكد التعاون في مجالات عدة، وذلك خلال زيارة أجراها وفد إسرائيلي أمريكي إلى المملكة.

 

 

 

حكومة “أخنوش” في واد والشعب المغربي في واد آخر..مطلوب حكومة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه لإعادة ثقة الشعب بنظامه السياسي

 

 

اضف رد