panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

اشاعة ام حقيقة..اطلاق سراح سعيد شعو تاجر المخدرات والمتورط في دعم اضطرابات بمنطقة الريف

تضاربت الأنباء حول إطلاق سراح البرلماني المغربي السابق سعيد شعو المعتقل في هولندا بطلب من الرباط الأسبوع الماضي. ففي وقت أفادت أخبار بأن البرلماني بائع المخدرات ، حسب السلطات المغربية، بات أمام خطوات قليلة من مغادرة السجن مقابل كفالة مالية كبيرة، أكدت وكالة المغرب العربي للأنباء أن الخبر عارٍ عن الصحة.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية،  أنه علم لدى مصدر قريب من ملف البرلماني المغربي السابق سعيد شعو، الذي تم إلقاء القبض عليه نهاية يونيو الماضي من قبل السلطات الهولندية على إثر مذكرتي توقيف دوليتين أصدرهما القضاء المغربي، لم يتم إطلاق سراحه. 

وأضافت الوكالة، انه قد تم الاستماع لمحامي المتهم من قبل قاضي محكمة BRIDA (جنوب هولندا)، وليس هناك عن أي قرار حول إطلاق سراح شعو خلال هذه الجلسة.

وفي وقت سابق قالت المتحدثة باسم وزارة العدل الهولندية كارين تيمينك “تم توقيف سعيد شعو بعد ظهرا الأسبوع الماضي بناء على طلب من وزير العدل الذي يدرس مسألة تسليم هولندي من أصل مغربي”.

و قررت الرباط السبت الماضي  استدعاء سفيرها لدى لاهاي للتشاور “فورا”، مطالبة بتسليم مغربي قالت أنه “تاجر مخدرات” وملمحة الى اجراءات في حال تم رفض طلبها.

ويطالب المغرب منذ خمس سنوات بتسليمه شعو الذي يدعم استقلال منطقة الريف، مسرح احتجاجات لعدة أشهر في شمال المغرب.

لكن وزارة العدل الهولندية كان ترفض حتى اليوم تنفيذ طلب المغرب بسبب غياب الضمانات.

واضافت المتحدثة ان “عملية التوقيف حصلت لان المغرب اكد لنا ان شعو سيحاكم بتهمة الاتجار بالمخدرات، وليس بسبب نشاطاته السياسية. وفي حال ادانته بالسجن فسيكون باستطاعته تمضية العقوبة في هولندا”.

ولن يتم تسليم شعو الى الرباط إلى حد الآن.

واكدت المتحدثة انه “ينبغي احالة القضية الآن إلى المحكمة حتى يتسنى للقضاة ان ينظروا في طلب تسليمه” مشيرة الى ان هذا النوع من الاجراءات “يستغرق عادة بين سنة ونصف وسنتين”.

وكانت وزارة الخارجية المغربية اكدت السبت أن مذكرتي توقيف دوليتين صدرتا عن القضاء المغربي بحق شعو بتهمة تشكيل “عصابة إجرامية” منذ عام 2010 و “الاتجار الدولي بالمخدرات” منذ عام 2015.

وأشار بيان لوزارة الخارجية المغربية إلى أن شعو شارك في دعم اضطرابات بمنطقة الريف. وقادت حركة تسمى الحراك الشعبي احتجاجات لشهور.

وقال بيان الوزارة “تمت مراسلة السلطات الهولندية ومدها بمعلومات دقيقة منذ شهور حول تورط مهرب المخدرات هذا في التمويل والدعم اللوجيستي لبعض الأوساط في شمال المغرب”.

اضف رد