أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

اعتقال عناصر تخطط لعمليات إرهابية في المغرب عشية انطلاق قمة “مراكش COP22”

أستطاع مكتب التحقيقات والأجهزة الأمنية المباشرة بمدينة مراكش من توقيف 7 مواطنين بينهم قاصرين ادعوا توفرهم على معلومات تفيذ بأن هناك مخططا لتنفيذ هجمات إرهابية في مراكش الذي من المفترض أن ينظم فيه مؤتمر الأطراف الـ 22 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، والمتوقع أن تشارك  100 دولة غذاً الاثنين.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن قاعة القيادة والتنسيق التابعة لولاية أمن مراكش توصلت خلال الأسبوعين المنصرمين بعدة اتصالات هاتفية من أشخاص مجهولين يزعمون أنهم يتوفرون على معلومات حول عمل إرهابي وشيك أو يدعون وجود مشتبه فيهم لهم ارتباط بتنظيمات إرهابية.

وجاءت الاعتقالات عشية انطلاق قمة مراكش COP22 ،رسميا الاثنين. ولم يذكر ما إذا كانت المخططات الإرهابية لها صلة بالقمة.

وأضاف المصدر ذاته أنه “تم إخضاع الأشخاص الموقوفين لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، حيث تبين أن التصريحات التي تضمنتها مكالماتهم كانت كاذبة، وليس لها أي أساس من الصحة والواقع، وأنهم قاموا بإجرائها إما بسبب طيش أو على سبيل الدعابة”.

وأشارت المديرية العامة للأمن الوطني إلى أنه تمت إحالة جميع هؤلاء الموقوفين على النيابة العامة فور الانتهاء من إجراءات البحث في هذه القضايا.

وأتاحت اليقظة الأمنية ومقاربة المغرب في مكافحة الارهاب والتطرف، احباط العديد من العمليات الارهابية وتفكيك عشرات الخلايا.

وأنشأت الرباط منظومة أمنية قوية حصنت المملكة من التهديدات الارهابية التي تشكلها تنظيمات متطرفة مثل ما يعرف بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وتنظيم الدولة الاسلامية وغيرها من الجماعات المتشددة المرتبطة بالتنظيمين التي تنتشر على الحدود في دول المغرب العربي وأفريقيا.

وتمكن المغرب خلال السنوات الأخيرة بفضل مقارباته وسياساته في مكافحة التطرف من تحقيق نتائج ملموسة كانت جلية في تفكيك العديد من الخلايا الارهابية واحباط عدد من المخططات وصفتها الداخلية المغربية في بيانات سابقة بأنها “خطيرة كانت تستهدف مصالح حيوية”.

اضف رد