أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

اعتقال مهاجر مغربي في إسبانيا بتهمة التحريض على الإرهاب

أعلنت الشرطة الوطنية الإسبانية، اليوم الخميس، عن اعتقال شخص يحمل الجنسية المغربية بمدينة تاراسا (برشلونة)، وذلك لتورطه في “جرائم تتعلق بالتحريض على الإرهاب والكراهية”.

وقالت الشرطة الإسبانية في بيان لها، أن التحقيق الذي بدأ قبل سنة، كشف أن الشخص المعتقل “كان يستعين بوسائل التواصل الاجتماعي لنشر صور ومقاطع فيديو مع رسائل تدعم الكفاح المسلح والجهاد العنيف”، مضيفة أن المتهم “كان يبث أيضا منشورات أخرى ذات طبيعة معادية للسامية”.

وحسب المصدر، فإن المتهم “كان مستمرا في أنشطته المحرضة على الجهاد”، مسجلا أن اعتقاله “جاء للحيلولة دون بلوغه وضعا متقدما في التطرف والانتقال إلى مرحلة عملياتية”.

وتندرج هذه العملية، التي نُفذت من طرف عناصر الفرقة الإقليمية للاستعلام ببرشلونة والفرقة المحلية للاستعلام بموتريل (غرناطة)، في إطار الحرب ضد الإرهاب بإسبانيا.

وصف مسؤول أمني مغربي رفيع المستوى الأربعاء، التعاون الأمني بين المغرب واسبانيا بـ”النموذج الجيد لمستوى الشراكة الناجح” الذي أدى الى تفكيك “شبكات عدة لتجنيد الجهاديين” الراغبين في الالتحاق بتنظيم الدولة الإسلامية.

وانتهج المغرب في السنوات الأخيرة سياسة ناجعة وناجحة ضد الإرهاب، ترجمتها اليقظة الأمنية والتعاون الإقليمي والدولي وسياسات مناهضة التطرف تحت قيادة المكتب المركزي للأبحاث القضائية، الذي تمكن من توقيف عدد من المتطرفين وتفكيك خليات قبل تنفيذها لمخططاتها الإرهابية في البلاد.

وفي نوفمبر الماضي أشادت وزارة الخارجية الأميركية في تقرير لها حول الإرهاب باستراتيجية المغرب في مجال محاربة الجماعات الإرهابية ووصف التقرير المغرب بـ”الحليف الرئيسي من خارج حلف الناتو، والعضو النشيط في الشراكة من أجل مكافحة الإرهاب عبر الصحراء”.

وأثنى التقرير على سياسة الرباط الناجعة في محاربة التطرف العنيف، من خلال ضبط الحقل الديني وتعزيز التنمية الاقتصادية وتلك المتعلقة بالعنصر البشري.

وظل المغرب بمنأى عن هجمات تنظيم الدولة الإسلامية حتى أواخر 2018 عندما قتلت سائحتان اسكندنافيتان ذبحاً في ضواحي مراكش (جنوب)، في عملية نفذها موالون له دون أن يعلن التنظيم تبنيها.

 

 

 

ارتفاع عدد الوفيات في المغرب بفيروس كورونا إلى 292 والغصابات الجديدة إلى 302 حالة

 

اضف رد