أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

اعتقال 10 محتجين جدد فى الحسيمة..ورئيس مجلس المستشرين يتقدم بمبادرة لحل الازمة

أوقفت الشرطة الوطنية، عدة اشخاص فى بلدة امزورين معقل الاحتجاجات بإقليم الحسيمة، الذى يشكل مركز احتجاجات شعبية تهز منذ سبعة أشهر منطقة الريف فى شمال المغرب، بحسب ما قال مسؤولون.

وأفاد مصدر فى المجلس التنفيذى المحلى عن “حصول ثلاثة توقيفات خلال الـ24 ساعة الماضية”، فيما أكد مسؤول محلى آخر من جانبه توقيف 6 أشخاص الجمعة “3 فى مدينة الحسيمة و3 فى مناطق مجاورة“.

وتشهد مدينة الحسيمة منذ سبعة أشهر ويزيد حركة احتجاجية تطالب بالتنمية فى الريف الذى يعتبر المحتجون  أنه “مهمش“.

وقد انتقد محمد النشناش عضو “المبادرة من أجل الريف” التي أطلقتها فعاليات حقوقية وثقافية مغربية، المقاربة الامنية التي تتعاطى بها الدولة مع احتجاجات أهالي الريف.

وقال النشناش في مقابلة صحفية أن اعتقال مواطنين مارسوا حقهم الدستوري في الاحتجاج السلمي هو انتهاك كبير لحقوق الانسان.

ودعا النشناش السلطات المغربية الى اطلاق سراح جميع المعتقلين معتبرا الابقاء عليهم رهن الاعتقال، فيه انتهاك للقانون.

وأكد انه لا يمكن ايجاد مخرج لهذه الأزمة من دون الاطلاق الفوري لسراح المعتقلين لان ذلك أضحى مطلبا أساسيا لأهالي الريف.

وفي خضم حملة الاعتقالات المتواصلة، أعلن المحامي عبد الصادق البوشتوي اعتقال عشرة نشطاء جدد يوم الجمعة تم نقلهم الى مقر الفرقة الوطنية بالدار البيضاء.

الى ذلك، أحال المدعي العام بالدار البيضاء، المعتقلان على خلفية الحراك سيليا الزياني المعروفة بمغنية الحراك وكريم أمغار، على قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف.

كما اعلنت “لجنة عائلات معتقلي الحراك الشعبي بالريف” المرحلين إلى الدار البيضاء، مشاركتها في المسيرة الوطنية من أجل دعم الحراك الشعبي المزمع تنظيمها غدا الأحد بالرباط.

 من جانبه اقترح رئيس مجلس النواب حكيم بن شماس مبادرة لحل الازمة، جاء فيها حسب مقالة نشرها على موقع هيسبريس “الإقرار بعدالة” مطالب ساكنة الريف، داعيا الى إلغاء المظاهر الصارخة للتواجد الأمني المكثف” في المنطقة”.

وطالب بن شماس وهو ايضا عضو حزب “الاصالة والمعاصرة” المعارض، السلطات بوقف الملاحقات في حق النشطاء وضمان شروط المحاكمة العادلة تمهيدا لتهييء الأجواء لصياغة ملتمس يرفع الى الملك لإصدار عفو عن المعتقلين، داعيا الحكومة الى اللاعلان عن “المخطط التنفيذي” لتنمية المنطقة، وفق جدولة زمنية بتواريخ مضبوطة معلنة.

 

اضف رد