أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

افتتاح الموسم العلمي لمنصات بمحاضرة حول الفردية؟

بتعاون مع بيت الحكمة، ومقاطعة عين الشق، تفتتح مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات الاجتماعية موسمها العلمي بمحاضرة يلقيها البروفيسور وفيلسوف الجماليات المغربي موليم العروسي بعنوان: “من الفردية إلى الفردانية: أية تحولات مجتمعية؟” بقاعة حبيبة المذكوري بالمركب الثقافي بمقاطعة عين الشق بمدينة الدار البيضاء  وذلك يوم  يوم الجمعة 16 سبتمبر 2022 .

الندوة الافتتاحية يسيرها أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، عزيز مشواط، وتتناول كيفية نشأة الفردية على المستوى الفني والفلسفي في أوروبا قبل أن تنتقل إلى ميدان الفكر السياسي؟ ماهي أهمية انبجاس الفردية وماهو دورها في تحديد الحريات الفرد؟ كيف تفككت البنيات الاجتماعية والفكرية التقليدية بفعل وعي الأفراد بفردياتهم؟ ماهي حدود حريات الأفراد وخصوصا الحريات الجسدية؟ هل من الممكن ملاءمة الحريات الفردية وخصوصا المتعلقة بالجسد مع منظومة القيم التقليدية داخل مجتمعات لا زالت ترتبط بعقائد تعتبرها ثابتة وغير قابلة للتبدل؟ 

ويأتي تنظيم هذا النشاط بتعاون بين مؤسسة منصات وجمعية بيت الحكمة ومقاطعة عين الشق. ويندرج حسب ذات البلاغ، في إطار افتتاح الموسم العلمي لمؤسسة منصات حيث من المنتظر أن تدشن المؤسسة عددا من المشاريع البحثية والعلمية كما ستطلق مجموعة من التكوينات لصالح الطلبة الباحثين.

عالم الجماليات موليم العروسي

البروفيسور موليم العروسي الذي سيفتتح الموسم العلمي لمنصات هو مفكر وكاتب مغربي حاصل على دكتوراه الدولة في علم الجماليات بجامعة السوربون في فرنسا ودكتوراه في الأدب الفرنسي بجامعة الحسن الثاني (الدار البيضاء). وقبل التقاعد، اشتغل كأستاذ للفلسفة وعلم الجماليات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية (ابن مسيك بالدار البيضاء (. وترأس الجمعية المغربية لنقاد الفن بالمغرب وهو عضو في حركة ضمير المغربية.

 حاضر العروسي في الفن وعلم الجماليات بجامعات عالمية في أوروبا وأمريكا، كما أشرف على تنظيم معارض في الفن التشكيلي من بينها معرض للفن التشكيلي المغربي المعاصر بمعهد العالم العربي. من بين إصداراته: ملائكة السراب، الفن التشكيلي بالمملكة المغربية.

 

 

 

اضف رد