panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الأزمي يُحرض الجمعيات على رئيس الحكومة..رغم اعفاء بنكيران لازال يتدخل في القرارات الحكومية !!

تناولت صحف الرباط الصادرة الصادرة غدا الثلاثاء  03 أبريل 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة أخبار اليوم وصحيفة الأخبار،جدل كبير رافق تصريحات للقيادي بحزب العدالة والتنمية، وعمدة مدينة فاس ادريس الأزمي، حين دعا جمعيات المجتمع المدني الى ممارسة مزيد من الضغط على الهيئات المنتخبة والحكومة من خلال الترافع عن قضايا المواطنين، وهو ما فهم منه تحريض الأزمي للجمعيات على رئيس الحكومة، كما قالت الأخبار أنه رغم اعفائه من مهام رئاسة الحكومة، مازال عبد إله بنكيران يتدخل في قرارات حكومية يتخذها وزراء ينتمون الى العدالة والتنمية، وكشفت مصادر مطلعة ان بنكيران يمارس ضغوطات مباشرة وغير مباشرة على بسيمة الحقاوي من اجل إعادة تعيين عبد المنعم المدني على راس التعاون الوطني.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 3 ابريل 2018:

اخبار اليوم:

  • وجه المغرب عبر ممثله الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة، عمر هلال، رسالة الى رئيس مجلس الامن، قال فيها ان تحريك أي بنية مدنية او عسكرية او إدارية للبوليساريو أيا كانت طبيعتها من مخيمات تندوف في الجزائر الى شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية، يشكل عملا مؤديا الى الحرب.

  • الخطوة الدبلوماسية المغربية الجديدة جاءت بعد الاجتماعات الطارئة التي عقدها كل من مجلسي البرلمان والحكومة، وزعماء الأحزاب السياسية مساء اول أمس الاحد تعبيرا عن التعبئة الوطنية الشاملة لمواجهة التهديدات الجديدة.

  • يستعد المجلس الوطني لحقوق الانسان لكشف دراسة حول نظرة الأسر المغربية الى حقوق الانسان في المملكة، بناء على بحث يشمل قرابة خمسة الاف مستجوب حيث وجهت لهم العديد من الأسئلة في هذا الباب.

  • بعد مغادرة كل من فينزويلا والاوروغواي لمجلس الامن، حيث كان يشغلان منصبي عضوين غير دائمين، تقوم حاليا دولة بوليفيا، المعروفة بعدائها للمغرب، بحشد المواقف المعادية للمملكة داخل اروقة الأمم المتحدة، اذ تحاول استغلال التصعيد الحاصل في الصحراء في الساعات الأخيرة من اجل الدعوة الى جلسة طارئة لمجلس الامن لمناقشة اخر التطورات في الصحراء.

  • يبدو ان الزيارة التي كان من المرتقب ان يقوم بها ملك اسبانيا الى المغرب منذ سنة أصبحت في خبر كان، بعدما اجلت خمس مرات تقريبا، وفي ظل تعطل الزيارة التي كان من المنتظر ان يقوم بها الملك الاسباني الى المغرب، دخلت الدبلوماسية الاسبانية في مفوضات مع نظيرتها الامريكية من اجل تسويق زيارة محتملة لفليبي السادس وعقيلته الى أمريكا في يونيو المقبل.

  • خلال لقاء وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت مع البرلمانيين في لجنة الداخلية، يوم أمس، حضر الصحافيون واستمعوا الى عرض الوزير حول احداث جرادة، حيث تم التركيز على الاصابات في صفوف قوات الامن، لكن بمجرد فتح الباب امام البرلمانين حيث طالبت رئاسة اللجنة من البام من الصحافيين مغادرة القاعة.

  • ربطت مصادر موثوقة اجتماع مولاي حفيظ العلمي، رئيس لجنة ترشح المغرب لاحتضان مونديال 2026، بأعضاء لجنته يوم أمس الاثنين، برص الصفوف مشيرة الى ان التصريحات التي صدرت عن بعض المسؤولين في الأيام الماضية أعطت الانطباع بأن هناك شتات.

  • حافظ المغرب على صدارة وجهات الاستثمار الافريقية لسنة 2018، واحتلت المملكة استنادا الى نتائج التقرير السنوي لمجموعة الاستثمار الافريقية “كوانتوم جلوبل” المرتبة الاولى في مؤشر الاستثمار متقدمة على كل من مصر والجزائر.

  • في تصريح غير مسبوق اعترف عبد الحق العربي، المدير العام لحزب العدالة والتنمية وعضو الأمانة العامة للحزب، بمسؤولية هذا الأخير في توقيع على بيان يشيد بتعاطي السلطات العمومية مع حراك جرادة.

  • وجهت امنة ماء العينين البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، رسالة الى الساعين الى التطبيع مع إسرائيل، مستعينة بما ورد في الرسالة الملكية الأخيرة الى الرئيس الفلسطيني.

  • جدل كبير رافق تصريحات للقيادي بحزب العدالة والتنمية، وعمدة مدينة فاس ادريس الأزمي، حين دعا جمعيات المجتمع المدني الى ممارسة مزيد من الضغط على الهيئات المنتخبة والحكومة من خلال الترافع عن قضايا المواطنين، وهو ما فهم منه تحريض الأزمي للجمعيات على رئيس الحكومة.

  • كشف تقرير لمدير التفتيش والمراقبة بالقرض العقاري والسياحي، وجود اختلالات مالية جديدة بالمقر المركزي للحزب بالبيضاء، من المنتظر ان تطيح بنحو 70 من الرؤوس الكبيرة.

الصباح:

  • أطلق عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، مدفعتيه الثقيلة ونيران رشاشته تجاه جماعة العدل والاحسان والنهج الديمقراطي، وذراعها الحقوقي الجمعية المغربية لحقوق الانسان، بانها وراء تأجيج الاحتجاجات في كل الترب الوطني.

  • طلبت لجنة قضاة من المجلس الأعلى للحسابات، نسخا من دفاتر التحملات ومحاضر لجان الانتقاء والمباريات وأسماء المشرفين على صفقات عمومية بالمركز الاستشفائي محمد السادس بمراكش، والشركات التي فازت بها.

  • مكنت الاتفاقيات الموقعة بين إدارة الضرائب والجمارك والمحافظة العقارية ومكتب الصرف، من تشديد الخناق على المتهربين من أداء مستحقات الإدارات المعنية وأصبح بإمكانها، بمقتضى الاتفاق الولوج الى قاعدة بيانات أوسع تمكنها من التحقق من صحة المعلومات.

  • قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ان الأمم المتحدة، مدعوة رفقة مجلس الامن الى التدخل العاجل لإيقاف العدوان الجاري من قبل جماعة البوليساريو، المسنودة من قبل النظام الجزائري، مؤكدا ان ما يجري الان في تيفارتي والمحبس، وبئر لحلو، تجاوز مسالة الاستفزاز الى المس بمنظومة الجدار الدفاعي المغربي.

  • أكد الملك محمد السادس، ان اول تحد امام استقلال السلطة القضائية، ضمان تفعيل الاستقلال في الممارسة والتطبيق باعتباره مبدا لم يشرع لفائدة القضاة وانما لصالح المتقاضين.

  • استقبل محمد اوجار، وزير العدل، وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، الجمعة الماضي بالرباط وفدا يمثل شباب الحزب الأوربي الشعبي، وشكل اللقاء فرصة للتطرق لأهيمه الشباب في الحياة السياسية.

  • فتحت المفتشة العامة للإدارة الترابية، بتعليمات من الوالي زينب العدوي، علبة اسرار مشاريع التأهيل الحضري، وعلمت الصباح ان تحرك جهاز التفتيش التابع لوزارة الداخلية جاء بعدما احيلت على المفتشية العامة لإدارة الترابية 10 تقارير وصفت بالخطيرة.

الاخبار:

  • بعث الملك محمد السادس، رسالة الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، إثر سقوط العديد من القتلى والجرحى الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلية، واكد الملك بصفته رئيسا للجنة القدس على مواصلة التحرك على المستويين الدبلوماسي والميداني من اجل الدفاع عن القدس.

  • عاد التعثر ليطبع جلسات الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف بين الحكومة والباطرونا والنقابات، وفق مصادر مطلعة التي اكدت تعثر لجنة تحسين الدخل بما يهدد بنسف الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات بسبب عدم الوصول الى اتفاق بشأن الزيادة في الأجور.

  • تدور حرب صامتة بين 1160 أستاذا جامعيا في القانون و14 ألف محام، وكشفت مصادر مطلعة ان أساتذة الحقوق هددوا برفع تظلمهم الى الملك بسبب ورود مقتضى يخير الجامعيين بين التدريس بالجامعة او تقديم استقالتهم وممارسة مهنة الدفاع.

  • تسبب محمد السيمو، البرلماني عن حزب الحركة الشعبية، في قربلة داخل الاجتماع الذي عقدته لجنتا الخارجية بمجلسي البرلمان اول أمس، واضطر رئيس الجلسة الى توقيف اشغالها بعد اتهام برلماني السنبلة بالقيام بالسهرات ومعاقرة المشروبات خلال انتدابهم من طرف المؤسسة التشريعية للمشاركة في المنتديات الدولية.

  • علمت الاخبار ان الفرقة الولائية للشرطة القضائية بتطوان، اعتقلت يوم السبت الماضي رئيس جماعة وزكان بشفشاون، عن حزب الاصالة والمعاصرة وذلك بسبب تهم متعددة.

  • ولدت لجنة محاربة الفساد ميتة، فبعد مرور حوالي سنة على اصدار مرسوم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد التي تشتغل الى جانب رئيس الحكومة، مازال سعد الدين العثماني لم يعقد أي اجتماع بهذه الهيئة.

  • حذر السفير الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة عمر هلال، في رسال بعثها اول أمس الاحد الى رئيس مجس الامن، من ان تحريك أي بنية مدنية او عسكرية او إدارية او أيا كانت طبيعتها من قبل البوليساريو، يشكل فعلا مؤديا الى الحرب.

  • أدى انتخاب نبيل الشليح كاتبا جهويا جديدا لحزب العدالة والتنمية بطنجة، الى بعث ما يشبه مخاوف وسط المحسوبين على هذا الحزب، على اعتبار ان الشليح يوصف باليد اليمنى لإلياس العماري الأمين العام لحزب الصالة والمعاصرة.

  • أعلن ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، عن اتخاذ المغرب لقرار بالرد الحازم والصارم على الاستفزازات التي تقوم بها جبهة البوليساريو بالمنطقة العازلة، مؤكدا ان المملكة ستجري اتصالات مع المنتظم الدولي لوقف هذه الاعمال.

  • رغم اعفائه من مهام رئاسة الحكومة، مازال عبد إله بنكيران يتدخل في قرارات حكومية يتخذها وزراء ينتمون الى العدالة والتنمية، وكشفت مصادر مطلعة ان بنكيران يمارس ضغوطات مباشرة وغير مباشرة على بسيمة الحقاوي من اجل إعادة تعيين عبد المنعم المدني على راس التعاون الوطني.

  • بعد تراجع الحجم الانتخابي لحزب الاتحاد الاشتراكي، دعا ادريس لشكر الكاتب الأول للحزب، خلال الاجتماع الذي عقده مع كتاب الجهات والأقاليم الى مراجعة نمط الاقتراع باللائحة وبرر ذلك بالتأثير السبي لهذا النمط على التمثيلية الانتخابية بالبلاد.

المساء:

  • كشفت مصادر مطلعة ان القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، اعتمدت في سابقة من نوعها على صور من القمر الصناعي العسكري المغربي، الذي أطلق مؤخرا، والذي رصد تحركات كبيرة لجبهة البوليساريو بمناطق بعيدة عن الجدار العازل.

  • أعلنت حركة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، رفضها الانسياق وراء ما وصفته بالمطالب المفتعلة والمضخمة الرامية الى صرف اهتمام المجتمع عن أولوياته ومحاولة شغله ببعض المزايدات الأيدولوجية.

  • اختارت النقابة الوطنية الديمقراطية للمالية، النضال من داخل الاتحاد المغربي للشغل، بكل مكوناتها بعد ان وقفت على العديد من الاعطاب التي يعاني منها المشهد النقابي المغربي.

  • تستعد مجموعة من القطاعات الوزارية للتخلص من مشاريع بناء المؤسسات الإدارية، والتي كانت تدخل بعض الوزارات في متاهات طويلة، بسبب طبيعة الصفقات والنزاعات التي قد تتفجر مع المقاولات.

  • كشفت مصادر موثوقة ان الدورة المقبلة للمجلس الوطني لحزب الاستقلال، تتجه نحو وضع عبد الكريم غلاب رئيسا لبرلمان الحزب، وسط معارضة شديدة من طرف نور الدين مضيان.

  • انتخب حزب العدالة والتنمية، مولاي عيد العزيز كاوجي كاتبا جهويا للحزب بجهة مراكش اسفي، مما يشكل رسالة الى وزير الصناعة والتجارة مولاي حفيظ العلمي الذي اعفاه من المسؤولية.

الاحداث المغربية:

  • تستعد وزارة الداخلية بجدية لإحياء نظام الرصد والتتبع الفضائي، لتطور السكن الصفيحي، والمنشأت غير المشروعة والاحياء الفقيرة، المديرية العامة للجماعات المحلية عممت على جميع الولاة والعمال مذكرة تطلب منهم مد المديرية بخرائط حديثة.

  • أظهرت عملية الافتحاص المالي التي خضعت لها 25 جامعة رياضية، وجود اختلالات مالية خطيرة على مستوى 11 منها، حسب ما كشفته مصادر مسؤولة للأحداث المغربية.

  • كل تحرك انفصالي في المنطقة العازلة سيؤدي الى الحرب، هذه خلاصة التحذير الذي رد في رسالة المغرب الى رئيس مجلس الامن الدولي، وهي امتداد لنفس اللغة التي تحدث بها بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، لما قال في ندوة صحفية ان المغرب وبشكل واضح جدا لن يسمح بأي تغيير للوضع القانوني للمنطقة.

  • وصف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، الاستفزازات التي تقوم بها عناصر جبهة البوليساريو شرق الجدار الأمني العازل بانها تطورات خطيرة للغاية، وان المغرب لن يتسامح مع أي خرق.

  • اجمع الأمناء العامون للأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، على ضرورة التصدي الصارم وبكل الخيارات المتاحة لاستفزازات البوليساريو، وكلهم أكدوا ان الانتهاكات الخطيرة التي قامت بها العناصر الانفصالية تدق ناقوس الخطر.

اضف رد