أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الأساتذة المتدربون في المغرب يدخلون في إضراب عن الطعام ويهدّدون بحرق أنفسهم؟!

نظم مؤخرا المئات من الأساتذة المتدربون مسيرة إلى العاصمة الرباط للمطالبة بإدماجهم نهائيا في سلك التعليم. لكن عند اقترابهم من شارع محمد الخامس، قامت قوات الأمن بمحاصرة المحتجين لمنعهم من التقدم. وردا على ذلك، قرر المئات منهم الدخول في اعتصام وفي إضراب عن الطعام ابتداء من يوم غد الأربعاء، لمدة ثلاثة أيام متتالية، مع احتمال توسيع مدة الإضراب وأماكنه.

ويأتي ذلك، في خطوة احتجاجية ضد ما سموه “الانقلاب” على محضر الاتفاق مع الحكومة، القاضي بتوظيفهم جميعاً من دون استثناء، و احتجاجاً على قضية ترسيب 150 أستاذا متدربا خلال النتائج النهائية.

وأوضح أعضاء من التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين خلال ندوة صحفية اليوم بالرباط، تحت عنوان “أي ثقة في الدولة بعد نقض المحضر؟”، أن التنسيقية قررت الدخول في اضرابات وطنية عن الطعام ابتداء من يوم غد الأربعاء بمدينة الرباط.

جاء الإعلان عن التحرك خلال ندوة نظمتها اليوم الثلاثاء “التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين” في العاصمة الرباط. وذكرت أنّها ستحسم بخصوص الخطوات الاحتجاجية المقبلة، بعد انتهاء ثالث أيام الإضراب الذي سمّي “معركة الأمعاء الفارغة” يوم الجمعة المقبل. وهي احتجاجات تتوزع بين تمديد مدة الإضراب عن الطعام، أو اتخاذ أشكال تصعيدية جديدة. 

وحذر الأساتذة المتدربون الحكومة المعطلة من مغبة المماطلة في إيجاد حلول ناجعة للمشكلة، خصوصاً أنّها كما قال المشاركون في الندوة، نكثت وعدها الموثق في محضر الاتفاق، وشهدت عليه جمعيات ونقابات والمجتمع المدني. وهدد المشاركون باتخاذ خطوات احتجاجية أكثر حدة. 

وأكد “أساتذة الغد” على أنهم مستعدون لجميع الاحتمالات في حالة لم تستوجب الدولة لمطالبهم، خصوصا قضية إرجاع 150 منهم، كما التزمت معهم “جميع الأطراف بما في ذلك الحكومة ممثلة في والي الرباط والتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين والنقابات التعليمية الست والمبادرة المدنية في محضري 13و 21 ابريل 2016 والقاضيان بتوظيف الفوج كاملا”.

في ذات السياق، حذر أحد أعضاء التنسيقية من خطورة تجاهل الحكومة لهذا الملف، مشيرا إلى أن “الأساتذة الراسبين” أدوا جميع التزاماتهم ليجدوا أنفسهم الآن في الشارع، مضيفا: “واش بغيتوهوم يحرقوا راسهم عاد ترجعوهم للعمل”.

 

اضف رد