أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الأطباء يعلنون عن إضراب وطني 28 شتنبر احتجاجا على سياسة وزير الصحة

أعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن خوض إضراب وطني يوم الخميس 28 شتنبر الجاري بالرباط، وذلك احتجاجا على سياسة وزير الصحة، الحسين الوردي، بعدما « لم يفعل بنود الحوار الاجتماعي التي تم الاتفاق عنها في 21 دجنبر 2015 ».

وتطالب النقابة، بتنفيذ اتفاق 21 دجنبر الذي ينص على ثمانية نقاط  استعجالية، وذلك من أجل توفير “ظروف ملائمة لاستقبال المواطنين وتحسين ظروف العمل والوضعية المادية للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان، كما يطالبون بتحقيق المعادلة، وتخويل الرقم الاستدلالي بكامل تعويضاته، وإضافة درجتين بعد درجة خارج الإطار”.

و ستخوض النقابة وقفة إحتجاجية يوم 16 أكتوبر المقبل أمام وزارة الصحة، بحيث دعت “كافة الأطباء إلى التعبئة الشاملة لانجاح الخطوات التصعيدية”، وحملت المسولية فيما ستؤول إليه الأوضاع للحكومة.

ودعا البيان إلى “تقنين مزاولة الطب بالقطاع الخاص بالنسبة للأطباء التابعين لوزارة الصحة”. 

وقال المنتظر العلوي، الكاتب العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالمغرب، إن خوض إضراب ووقفة احتجاجية “يأتي في إطار الاستمرارية في متابعة ملف الأطباء، خاصة أن ملفهم المطلبي يراوح مكانه منذ سنوات دون أن يجد الحل رغم المعارك النضالية المتوالية مع توالي الحكومات”.

وذكروا أنه « منذ تعيين الحسين الوردي على رأس الوزارة، وهو يجانب الصواب ويخطأ الإعراب، فبدل أن يرفع الطبيب لأنه فاعل مهم بالمنظومة الصحية، يأبى إلا أن يجعل منه مغيبا أو مجرورا أو مكسورا، في محطات مختلفة و لكن النتيجة واحدة يراد منها تحميل الطبيب وزر نواقص المعدات و هشاشة البنية التحتية و صعوبة ظروف العمل، التي أصبحت كحقل ملغوم لا يؤمن لها المواطن المريض على صحته ».

اضف رد