panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الأعرج يتخذ إجراءات تصعيديه ضد المواقع الالكترونية..حلقه أخرى من حلقات الهدم لا البناء

ناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاربعاء  14 غشت 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأخبار،علم من مصادر مطلعة ان وزير الثقافة والاتصال، شرع في التنسيق مع وكلاء الملك، لتشديد الخناق على عدد من المواقع الالكترونية التي لا تحترم مضامين مدونة الصحافة والنشر، قصد الاتخاذ المتعين في حقهم.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 15 يوليوز 2018:

اخبار اليوم:

  • تعود روسيا الى افريقيا بعد سنوات من الغياب، عبر بوابة التعاون العسكري والتدريب وصفقات السلاح والاستثمارات، حيث تسعى الى منافسة الدول الأوربية وحتى الصين، بحسب المحللين، الذين يشيرون الى ان موسكو عملت جاهدة خلال السنوات الثلاث الماضية لتعزيز موقعها في افريقيا بوثيرة يبدو انها متسارعة خلال الأشهر الأخيرة، وتعد جهودها اكثر وضوحا في جمهورية افريقيا الوسطى، ومنذ مطلع العام قدمت روسيا أسلحة للجيش في جمهورية افريقيا الوسطى بعدما حصلت على تخويل من الأمم المتحدة، للقيام بذلك فيما توفر الحماية الامنية للرئيس فوستان-ارشانج توديرا الذي يعتمد على مستشار امني روسي.

  • عاد الجدل من جديد الى تونس مع اعلان الرئيس التونسي الباجي القايد السبسي، عزمه تقديم مشروع قانون للبرلمان يضمن المساواة بين الجنسين في الإرث، وذلك بعد ساعات من المظاهرات امام البرلمان السبت الماضي، نددت بما ورد في لجنة الحريات الذي اوصى بإقرار المساواة في الإرث بين الذكر والانثى.

  • هل نفذ صبر واشنطن تجاه انقرة، وسئمت نهجها سياسات العين بالعين والخروج عن الحدود التي ترسمها إقليميا ودوليا؟ ذلك سؤال يفرض نفسه بإلحاح هذه الأيام، بعدما بلغت ازمة العلاقات بين البلدين ذروتها، لتذهب العديد من القراءات باتجاه ان حطب الازمة يتجاوز رواية القس الأمريكي اندرو برنوسون.

  • قال سامي شرشيرة، المستشار لدى وزارة الداخلية الألمانية، ان تيارات الهجرة غير الشرعية ستتركز بشكل كبير خلال السنوات المقبلة، في ليبيا والمغرب، وان الأخير سيجد نفسه وحيدا في مواجهة هذا التحدي، شرشيرة أوضح في حوار مع اخبار اليوم، “ان المغرب وعوض ان يستغل الموضوع ورقة ضغط لتوفير إمكانيات مواجهة المشكل، نلاحظ انه وجد نفسه تحت ضغط اروبا التي تلوح بإفساح المحال لإعادة المهاجرين غير الشرعيين من اروبا”.

  • في عز ازمة الهجرة غير المسبوقة في العقدين الأخيرين بين المغرب واسبانيا، طفا على سطح العلاقات الثنائية بين البلدين توتر جديد، هذه المرة اتخذ بعدا تجاريا، الشيء الذي يوضح بشكل جلي “الازمة الصامتة” بين البلدين منذ وصول الحكومة الاشتراكية الجديدة الى الحكم في الجارة الشمالية، بوادر ازمة جديدة تتمثل في القرار الرسمي الذي اتخذته السلطات المغربية منذ منتصف الشهر المنصرم والذي دخل حيز التنفيذ بداية هذا الشهر والقاضي بإغلاق الجمارك الحدودية بين مليلية وداخل المملكة، والتأكيد على ان البوابة الجمركية الوحيدة لاستيراد وتصدير السلع الى مدينة المحتلة هي ميناء بني ينصار.

  • بعد يومين من ترحيل السلطات الإيطالية مغربيين اعتبرت وزارة الداخلية انهما يشكلان تهديدا للأمن القومي، انضاف مغربي اخر الى قائمة المطرودين من البلد للسبب نفسه.

  • على إثر موافقة وزارة الفلاحة على استيراد لحوم الدواجن من الولايات المتحدة الامريكية، قبل أيام، وما اثاره ذلك من جدل كبير بين مهنيي قطاع الدواجن في المغرب، عاد النقاش مجددا بشأن موافقة السلطات المغربية على استيراد بيض انتاج الديك الرومي والكتاكيت من البرازيل.

  • في الوقت الذي تؤكد فيه كتابة الدولة المكلف بالماء، شرفات افيلال، ان مشكل ازمة العطش بزاكورة قد تم حلها بعد وضع الحكومة عددا من الإجراءات والحلول، أكد عبد الكريم لمقريش، كاتب فرع زاكورة لاطاك المغرب، ان مشكلة الماء عادت لتطفو على السطح مطلع الصيف الحالي.

  • كشف وزير الصحة انس الدكالي، الحجم الخطير لنزيف الاطباء الذين يستقلون من القطاع العمومي سنويا، فبعد أيام من رفضه استقالة المهدي الشافعي، والجدل الذي رافق الحكم عليه، كشف الدكالي حجم الازمة، وأفاد بان عدد استقالات الأطر الطبية في المغرب بلغ 180 استقالة العام الماضي، مقابل 278 استقالة في العام الذي سبقه.

  • بات الأمين العام السابق عبد إله بنكيران، رسميا خارج مجال تغطية الموقع الرسمي لحزب لعدالة والتنمية، هذا الأخير، وبعد صدور البيان الختامي للملتقى الوطني لشبيبة الحزب اخر خبر يهم الملتقى، استثنى الجلسة التي خصصت لبنكيران ضمن الملتقى من تغطياته، الموقع يصنف فيديو كلمة العثماني امام الملتقى باعتباره الأكثر مشاهدة خلال العام الجاري.

  • تعيش مدينة الجبهة في إقليم شفشاون، على وقع تسريع وثيرة اشغال الصيانة والتهيئة بشكل كبير، وذلك بعد حلول الملك محمد السادس بشاطئها، الذي فضل ان يقضي فيه جزءا من عطلته الصيفية.

  • خرج المستشار البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، علي العسري، عن صمته لينفي الاخبار الرائجة أخيرا حول توزيع البرلمان بمجلسيه، ابتداء من الأسبوع الجاري، “بونات الكبش” مؤكدا انه شخصيا لم يتوصل باي دعم بهذا الشأن.

  • تواصل شركة الخطوط الملكية الجوية إحصاء خسائرها الناجمة عن الاضراب، الذي انطلق منتصف يوليوز الماضي، الخسائر قفزت الى ما يفوق 17 مليار سنتيم فيما يزال الربابنة متشبثين بمطالبهم.

الصباح:

  • ضاق المستثمرون في الاقاليم الجنوبية درعا من حرب الابتزاز، تشنها مواقع مشبوهة تهدد بزرع الشقاق بين رجال الاعمال المغاربة من خلال استهداف غير المنتمي الى الأصول الصحراوية.

  • دخل مسلسل الإجراءات الحمائية ومكافحة الإغراق التجاري منعطفا جديدا، حيث تقدمت مجموعة ضخمة متخصصة في صناعة الخشب، تتوفر على موقع احتكاري في السوق، بطلب للحصول على تدابير حمائية ضد واردات الالواح الخشبية المغلفة، في خرق للشروط والمعايير الدولية المؤطرة لهذ النوع من الطلبات.

  • تجري لجنة مشتركة بين مكتب الصرف وبنك المغرب، عمليات مراقبة لدى البنوك تهم عمليات التغطية من مخاطر تقلبات الصرف، وهي الية يتيحها قانون الصرف للمصدرين والمستوردين من اجل التامين من مخاطر تقلبات العملات الأجنبية مقابل الدرهم.

  • بعدما أعلن الاساتذة المتدربون، المنضوون تحت لواء التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، عودتهم الى الاحتجاج، دخلت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بدورها على الخط، واكد كاتبها العام انخراط هيئاته في معركة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.

  • شرع حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، في تنزيل خارطة الطريق الجديدة، واستكمال هيكلة المكتب السياسي الجديد، وأعلن بنشماس الحاق ثلاث وجوه بفريقه، ويتعلق الامر بمحمد الشيخ بيد الله، والحبيب بلكوش، ومحمد معزوز.

  • التقى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بعبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل، الذي يدبر حقيبة وزارة الاقتصاد والمالية بالنيابة مساء اول أمس الاثنين، قصد التوافق على الخطوط العريضة للقانون الإطار الخاص بمشروع قانون المالية لسنة 2019.

  • أصدر عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، تعليمات صارمة الى الولاة وعمال العمالات والاقاليم، قصد التصدي لظاهرة الوسطاء المعرفين “بالشناقة” الذين يتسببون في ارتفاع الأسعار.

  • تواجه وزارتا الداخلية والاقتصاد والمالية، صعوبات في ضبط مصاريف ونفقات عدد كبير من الجماعات المحلية، يعجز موظفوها عن الاستعمال الجيد للأنظمة المعلوماتية الموضوعة رهن اشارتهم منذ سنة 2013 ما يهدر الملايير سنويا.

  • اخيرا سيكون لحرفيي الصناعة التقليدية قانون ينظم المهنة، ويحمي حقوق الاجراء منهم، ويحدد عقود وعلاقات الشغل وواجبات المشغلين، اذ أفرجت الأمانة العامة للحكومة عن مشروع قانون جديد، أعدته وزارة الشغل يقضي بتحديد العلاقات بين المشغلين والاجراء وشروط الشغل في القطاعات التي تتميز بطابع تقليدي صرف.

الاخبار:

  • مازالت فضائح عبد المولى عبد المومني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، تتفجر الواحدة تلو الأخرى، وحصلت الاخبار على ملف متكامل يكشف خروقات الجمع العام الذي جرى تنظيمه في ورزازات بتاريخ 15 و16 دجنبر 2017، أي ستة أشهر فقط بعد الذي جرى تنظيمه في مراكش، وكشفت مصادر مطلعة ان الخطير في الجمع العام المنظم في ورزازات، تنظيمه في فندق طاقته الاستيعابية 147 غرفة.

  • علم من مصادر مطلعة ان وزير الثقافة والاتصال، شرع في التنسيق مع وكلاء الملك، لتشديد الخناق على عدد من المواقع الالكترونية التي لا تحترم مضامين مدونة الصحافة والنشر، قصد الاتخاذ المتعين في حقهم.

  • فشل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، الذي وضعت له ميزانية 5000 مليار سنتيم في تحقيق انطلاقة جيدة، وكشفت مصادر مطلعة ان 970 مشروعا التي تعهدت الحكومة بالشروع في تنفيذها امام الملك مازالت تعاني منذ سنة 2017.

  • أصبح من شبه المستحيل التزام عبد الاحد الفاسي الفهري، وزير السكنى واعداد التراب الوطني، بإعلان طنجة وفاس مدينتين بدون صفيح، كما التزم سلفه نبيل بنعبد الله، وكشفت مصادر مطلعة ان بنعبد الله التزم بإعلان عروس الشمال والعاصمة الروحية مدينتين خاليتين من احزمة دور الصفيح، لكن المعطيات المتوفرة تؤكد ان حكومة العثماني ستنتظر لسنوات أخرى قبل ان تقضي على العشرات مندور الصفيح.

  • مازال وزراء في حكومة سعد الدين العثماني، يتلكؤون في الافراج عن كل مناصب الشغل 19315 التي صادق عليها البرلمان منذ 8 أشهر، وكشفت مصادر مطلعة ان العديد من الوزراء لم يعلنوا التباري على كل المناصب التي يتوفرون عليها.

  • علمت الاخبار ان عددا من كبار المسؤولين والمنتخبين يتحسسون رؤوسهم، خشية صدور قارات مماثلة لتلك التي أعقبت نشر التقارير السنوية للمجلس الأعلى للحسابات وبنك المغرب، وأدت الى اعفاء عدد من كبار المسؤولين.

  • كشف مصدر مطلع من داخل الاصالة والمعاصرة، ان قيادة الحزب تنسق مع الأعضاء والمستشارين والقياديين بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بشكل مكثف، من اجل التوافق حول الشخص الذي سيخلف الياس العماري على رئس الجهة.

الاحداث المغربية:

  • رغم انه يقضي عطلته الصيفية بشمال المملكة، الا ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اضطر الى اقتطاع بعض الوقت من اجازته، بسبب مشروع قانون المالية السنة المقبلة، العثماني استقبل عبد القادر عمارة، والموضوع وضع اخر اللمسات على الرسالة الإطار التي سيوجهها رئيس الحكومة الى مختلف القطاعات الحكومية حول التوجهات الكبرى للمشروع.

  • كشف تقرير أصدرته الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، عن وجود ما بين 20 و30 الفا من مقاتلي تنظيم داعش بالعراق وسوريا، وقدر التقرير ان ما بين 3 و4 الاف من عناصر التنظيم هم في ليبيا، وجاء في التقرير الاممي ان 1473 مغربيا يقاتلون مع داعش.

  • نددت منظمة غوث الصحراويين في مخيمات تندوف، بما وصفته بالتصرف الشنيع الذي أقدمت عليه جبهة البوليساريو، من خلال تحويل زيارة عادية لأطفال صحراويين الى مقر البابوية في الفاتيكان، الى زيارة من اجل الدعاية السياسية والاستجداء لتحصيل مساعدات مالية وسياسية.

  • تشهد موريتانيا بداية شهر شتنبر المقبل، استحقاقا انتخابيا يشارك فيه 98 حزبا سياسيا قدموا 143 لائحة للانتخابات البلدية، و67 لائحة جهوية و109 لوائح مقاطعية، و96 لائحة نيابية و87 لائحة للنساء.

  • بعد ان اشتكى رئيس اللجنة التحضرية للمؤتمر ممن اسماهم بالمشوشين، خرجت الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية، ببلاغ تستنكر فيه ما وصفته بالأساليب الخسيسة، للإساءة الى عضو مكتبها السياسي احمد شدا، واعتبرت ان الحزب يتعرض الى حملة هدفها التشويش على المؤتمر.

  • بعد تذبذب مواقفها، اختارت شبيبة العدالة والتنمية، اعلان مساندتها لحكومة سعد الدين العثماني، والدفاع عن منجزاتها، وقال التنظيم الشبابي للحزب الذي يرأس الحكومة، انه باعتباره هيئة موازية لحزب العدالة والتنمية فان موقعه الطبيعي والمبدئي هو مساندة حكومة سعد الدين العثماني.

اضف رد