أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الأغلبية الحكومية تتوعد بنكيران برد قاسي على هجومه المشين في حقها؟!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء  16 أكتوبر 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الصباح، توعدت الأغلبية الحكومية برد قاس على تصريحات عبد إله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، الذي أطلق نيران مدفعيته امام أعضاء شبيبة حزبه اول أمس الاحد، في وجه جميع الفاعلين السياسيين، واعتبر عدد من قادة البيجيدي ان خرجاته تتضمن عبارات مشينة في حقهم، لم يكن عليه التصريح بها امام الراي العام. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 16 اكتوبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • تقرير حقوقي مفصل قدمته الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان نهاية الأسبوع الماضي بالرباط، خلال ندوة حول “حقوق الانسان بتندوف” عن استمرار الانتهاكات الفادحة لحقوق الانسان مند لدن البوليساريو بهاته المخيمات، بما فيها الحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

  • أعلنت الرئاسة التركية ان الرئيس طيب رجب أردوغان، بحث الاحد خلال اتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، قضية الصحافي السعودي جمال غاشقجي الذي فقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، وقال مصدر في الرئاسة التركية ان الرئيس التركي والملك السعودي بحثا في المسالة، جراء ملابسات قضية جمال غاشقجي.

  • رفضت السعودية تهديدات بمعاقبتها فيما يتعلق باختفاء الصحافي جمال خاشقجي في إسطنبول، وقالت ان المملكة سترد على أي عقوبات تفرض عليها بإجراءات أكثر صرامة، وذلك وفقا لما نقلته وكالة الانباء السعودية.

  • استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالبيت الأبيض القس اندرو برونسون، الذي عاد الى الولايات المتحدة الامريكية، بعد قضائه عامين في السجن بتركيا، واعتبر ترامب ان إطلاق سراح برنسون خطوة مهمة لتحسين العلاقات بين واشنطن وانقرة.

  • دعا عبد إله بنكيران، في لقاء جمعه صبيحة أمس الاحد مع أعضاء اللجنة الوطنية لشبيبة العدالة والتنمية، الى مضاعفة الرد على تصريحات الوزير والقيادي رشيد الطالبي العلمي، واعتبر بنكيران ان حزب العدالة والتنمية هدية من الله، وقلل في الحديث نفسه من قوة التجمع الوطني للأحرار حليف العدالة والتنمية في الأغلبية الحكومية.

  • قدم سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، اول أمس الاحد، لمسؤولي المركزيات النقابية، عرضا جديدا في ما يتعلق بالزيادة في الأجور، العرض الجديد الذي جاء به العثماني يتضمن زيادة مبلغ 400 درهم في الأجور بالنسبة للعاملين في القطاع العام في مرحلة أولى ثم الخاص في ما بعد.

المساء:

  • تعيش اروقة أجهزة مجلس الامن الدولي على وقع خلاف بين فرنسا والولايات المتحدة الامريكية بعد تشبث الأخيرة بتجديد مهمة بعثة المينورسو لستة أشهر فقط، وظلت الولايات المتحدة الامريكية متشبثة بموقفها، بالرغم من مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة بتجديد مهمة البعثة لمدة عام لخلق نوع من الاستقرار في عملها، وحسب مصادر دبلوماسية من المنتظر ان يناقش أعضاء مجلس الامن التوصيات التي من المرجح ان يقترحها الأمين العام لجعل بعثة المينورسو أكثر كفاءة.

  • شاركت الوكالة المغربية للتعاون الدولي في الاجتماع الرابع رفيع المستوى لتقاسم المعرفة بين الدول، واستعرضت الوكالة اثناء مشاركتها خلال ورشات هذا الاجتماع رفيع المستوى، في المحور المتعلق بدور التعاون جنوب-جنوب والثلاثي نقل المعرفة وتبادل التجارب بين الدول.

  • كشف المرصد المغربي لمناهضة التطبيع ان ضابطا في الجيش الإسرائيلي أصبح يزاول مهنة مرشد سياحي بالمغرب، واصفا الامر بالفضيحة، وطالب المرصد الحكومة المغربية بتوضيحات في الموضوع.

  • دقت فعاليات حقوقية بالعيون ناقوس الخطر إزاء تنامي الهجرة السرية عبر سواحل جهة العيون الساقية الحمراء، حيث عرفت الظاهرة ارتفاعا غير مسبوق، بعد الحديث عن وصول مجموعة من قوارب الموت الى الجزر الاسبانية.

  • من المنتظر ان يحل الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء بالمدينة الحمراء من اجل تدشين عدد كبير من المشاريع المهمة، وعلمت المساء ان اغلب المشاريع التي من المفترض ان يدشنها الملك محمد لسادس صارت جاهزة.

  • خرج عبد إله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، عن صمته وهو يتحدث امام أعضاء من شبيبة حزبه، زعيم الاسلاميين شن هجوما عنيفا على رشيد الطالبي العلمي قائلا” الطالبي العلمي قليل لحيا، لان الفساد هو من يخرب البلاد وليس العدالة والتنمية”.

اخبار اليوم:

  • اسبانيا تورط المغرب امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بسبب التحقيق مع الناشطة الحقوقية المدافعة عن حقوق المهاجرين، هيلينا مالينو، بعد توصل القضاء المغربي بملف حول الناشطة يتضمن تهمة خطيرة، من قبيل مساعدة مافيا الاتجار في البشر وتهجير المهاجرين، مسارعة السلطات المغربية الى استدعاء الناشطة الحقوقية للحضور امام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بطنجة.

  • دخلت المملكة العربية السعودية، قبيل يومين في حملة تواصلية دولية مكثفة، بعد اختفاء خاشقجي، الرياض تقدم نفسها ضحية لحملة تضليل كبيرة تستهدفها، بعد أسبوع قضته في قلب زوبعة دولية سببها الاختفاء الغامض للصحافي من خلال اتهامها باختطاف وقتل خاشقجي إثر دخوله القنصلية السعودية بإسطنبول.

  • قرت السلطات البلجيكية، ترحيل المغربية مليكة العرود، المتابعة منذ سنوات في قضايا تتعلق بالإرهاب، لأنها تشكل تهديدا على الامن القومي البلجيكي، حيث سحبت منها الجنسية البلجيكية عام 2017.

  • بعد قرار اقالتهم قبل أسابيع من مناصبهم، قرر القضاء العسكري الجزائري، إيداع خمسة من كبار جنرالات الجيش الجزائري، السجن الاحتياطي على ذمة التحقيق، بعد عرضهم اول أمس على قاضي التحقيق العسكري للتحري في تهم وجهت إليهم تخص الاثراء غير المشروع.

  • رصد مختبر “المواطن” الكندي هجمات برنامج الكتروني للتجسس باسم “بيغاسوس” على 45 دولة عبر العالم من بينها المغرب، من انتاج شركة “ان او اس” الإسرائيلية.

  • تحذيرات من استغلال الجماعات الجهادية، التي تنشط في منطقة الساحل، أكبر ازمة للهجرة اسرية في القرن الحالي بين الشمال المغربي والجنوب الاسباني، لإدخال جهاديين مشتبه بهم الى المملكة والى اروبا، اذ تتخوف مصالح الاستخباراتية الأوروبية ان ينتحلوا صفة مهاجرين او لاجئين للعبور الى اسبانيا.

  • كشف رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، انه مازال يتلقى طلبات بعض المواطنين، الراغبين في المساعدة لكي يلج ابناؤهم الوظيفة العمومية، بنكيران قال انه يستغرب لذلك لأنه منذ لبداية قال ان ولوج الوظيفة يجب ان يكون بالمباراة، وقام بتفعيل ذلك عندما كان رئيسا للحكومة.

  • يرى نبيل بن عبد الله، الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ان تقديم البيجيدي لمرشح لرئاسة الغرفة الثانية، من شانه ان يشتت موقف الأغلبية، معتبرا ذلك مؤشرا سلبيا جدا.

  • رسم بحث للمندوبية السامية للتخطيط صورة قاتمة عن ثقة الاسر المغربية في واقعها المعاش، وتوقعاتها للمستقبل القريب، اذ ضرحت 40.6 في المائة من الاسر بان مستوى معيشتها شهد تدهورا خلال العام الماضي، مقابل 28.3 في المائة منها فقط تحدثت عن استقراره.

الصباح:

  • تتسارع التطورات الجارية في الجيش الجزائري على وقع ضربات حرب مواقع تنذر بالأسو، اذ لم تردد أحزاب معارضة بوصف ما يقع بان الوضع السياسي أصبح خارج السيطرة، متهمة قوى الظل بالتخطيط لتعليق العمل بالدستور.

  • توعدت الأغلبية الحكومية برد قاس على تصريحات عبد إله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، الذي أطلق نيران مدفعيته امام أعضاء شبيبة حزبه اول أمس الاحد، في وجه جميع الفاعلين السياسيين، واعتبر عدد من قادة البيجيدي ان خرجاته تتضمن عبارات مشينة في حقهم، لم يكن عليه التصريح بها امام الراي العام.

  • رفض عبد الصمد عرشان، الأمين العام للحركة الديمقراطية الاجتماعية، فكرة الاندماج مع الاتحاد الدستوري الذي يشكل معه فريقا موحدا بمجلس المستشارين، وعلل عرشان رفضه بان حزبه سيكون له حضور وازن في الانتخابات الجماعية والتشريعية المقبلة.

  • ابرم أعضاء فريق التجمع الدستوري بمجلس لنواب، صلحا في الاجتماع الذي عقده الفريق نفسه الأسبوع الماضي في منزل عبد الصمد عرشان، وهو الاجتماع الذي حضره عزيز اخنوش، ومحمد ساجد ومحمود عرشان.

  • افتتح مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، صباح أمس الاثنين، المؤتمر 61 للاتحاد الدولي للقضاة بمراكش، بكلمة بسط فيها مجمل التغيرات التي شهدها المغرب في العشرية الأخيرة، أي منذ المؤتمر 52 الذي نظم بالمغرب.

  • استاء وزراء وبرلمانيون من خطا بروتوكولي ارتكبه الكاتبان العامان، ورئيسا مجلسي البرلمان، الذين وجهوا الدعوة لحضور جلسة افتتاح الدورة التشريعية في الخامسة من عصر الجمعة الماضي، عوض الثالثة والنصف، كما جرت العادة، ما جعل البرلمانين يتابعون الخطاب في المقاهي، بعد اغلاق باب مؤسسة البرلمان في وجوههم.

الاخبار:

  • كشفت مصادر مطلعة ان حزب العدالة والتنمية، خرق وعده الذي التزم به الى جانب الأغلبية الحكومية بتقديم مرشح لرئاسة مجلس المستشارين، وأضافت المصادر ذاتها ان ترشيح البيجيدي نبيل الشيخي هو انقلاب صريح على اتفاق قادة الأغلبية خلال اجتماعهم الأخير ببيت رئيس الحكومة.

  • قرر عبد إله بنكيران رئيس الحكومة السابق العودة الى الواجهة، من خلال شن هجوم على الاغلبية ووزرائها الذين اتهم أحدهم بالفساد وقلة الحياء، وبحسب مصادر مطلعة فقد تجنب الأمين العام السابق للبيجيدي استشارة سعدالدين العثماني، قبل توجيه سهامه الى الحكومة ومكونات الأغلبية.

  • فوتت وزارة الاقتصاد المالية عن طريق مديرية الشؤون الإدارية والعامة، صفقة ضخمة بمبلغ 684 مليون سنتيم، من اجل اجراء دراسة بغية تصميم نظام تقاعد بقطبين عام وخاص، وفقا للسيناريو المصادق عليه من قبل اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد.

  • اثار التقرير الذي أعدته لجنة مراقبة المالية بمجلس النواب حول الحساب الخصوصي للخزينة المرصد لأمور خصوصية، جدلا كبيرا في صفوف أحزاب الأغلبية الحكومية، بعد اعتراض نواب ووزراء العدالة والتنمية على قرار الجمع في الاستفادة من أكثر من تعويض بالنسبة للفقراء والارامل، في الوقت الذي يستفيد قادة وأعضاء الحزب من تعويضات مالية متعددة عن المناصب والمهام الانتخابية.

  • بالتزامن مع التعليمات الملكية الرامية الى تطوير قطاع التكوين المهني، يواجه جامع المعتصم مدير ديوان رئيس الحكومة، اتهامات خطيرة بعرقلة مشروع اصلاح مؤسسات تابعة للمديرية الجهوية للتكوين المهني بجهة الرباط، من خلال عدم منح تراخيص لإصلاح هذه المؤسسات.

  • مرة أخرى ترك عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، المدينة تتخبط في المشاكل وشوارعها تغرق بالأزبال، وتوجه في رحلة تحت غطاء الدبلوماسية البرلمانية نحو سويسرا على راس وفد مجلس النواب، للمشاركة في الدورة 139 للاتحاد البرلماني الدولي.

  • حصل عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، يوم السبت الماضي، في جزيرة بالي بأندونيسيا، على جائزة أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم، وتسلم الجواهري هذه الجائزة في حفل نظم على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

  • علمت الاخبار ان وزير التشغيل والادماج المهني، محمد يتيم، وجه مراسلة الى وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، حول الخروقات والاختلالات التي تعرفها التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، كما عبر من خلالها عن اعتراض وزارته عنالخدمات الجديدة التي يعتزم اطلاقها رئيس التعاضدية.

اضف رد