panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الأغلبية الحكومية “غاضبة “من عدم إبلاغها حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء وتعيين بنشعبون!!

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،يعم الغضب صفوف الأغلبية الحكومية، بسبب عدم استشارة العثماني لقادتها قبيل حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء وتعيين محمد بنشعبون، وزيرا لاقتصاد والمالية، وقالت مصادر حكومية وحزبية متطابقة ان قادة الأغلبية، لم يكونوا على علم بان العثماني سيتقدم الى الملك بمقترح الغاء كتابة الدولة في الماء، اذ عرفوا بالأمر بعد صدور بلاغ الديوان الملكي، وأوضحت المصادر ذاتها ان طريقة العثماني زعزعت الأغلبية.

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

اخبار اليوم:

  • في الوقت الذي تواجه فيه الدول الأوربية، وفي مقدمتها إيطاليا، موقفا صارما من ليبيا يرفض استقبال المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون اروبا انطلاقا من سواحلها، كشفت اسبانيا، اول أمس، شروع المغرب في استقبال هؤلاء المهاجرين، في خطوة غير مسبوقة من نوعها، مدريد قالت ان المغرب قبل استقبال 116 من المهاجرين الذي اقتحموا السياج المحيط بسبتة قبل يومين، وفي الوقت الذي ساد الصمت في الرباط، نقلت الصحافة الاسبانية ان الامر يتعلق باتفاق سري جرى التوصل اليه اخيرا، يقضي بإحياء اتفاق قديم يعود الى سنة 1992.

  • تضمنت حزمة القرارات الملكية التي أعلن عنها يوم 20 غشت الجاري، واحدا من أبرز عمليات التعيين في مناصب السفراء التي قام بها الملك في السنوات الأخيرة، العملية وان اقتصرت على 12 سفيرا، الا انها تميزت باختيار دقيق لعواصم دولية تتسم بأهمية خاصة للدبلوماسية المغربية، أبرز تلك العواصم والاسماء كانت العاصمة الجنوب افريقية بريتوريا، والتي كان نصيبها رجل استثنائي في السلك الدبلوماسي المغربي، هو الوزير المنتدب السابق في الخارجية يوسف العمراني.

  • قرارات التعيين الخاصة بالسفراء التي صدرت يوم الاثنين الماضي، تميزت بتدخلات استثنائية ودقيقة، حيث حملت الاكاديمية التي القت أحد الدروس الحسنية امام الملك وشغلت منصب عضو في المجلس العلمي الأعلى على مدى سنوات، رجاء ناجي مكاوي، الى سفارة المغرب في الفاتيكان، في الوقت الذي يجري التحضير لزيارة كبيرة يرتقب ان يقوم بها بابا الفاتيكان الى المغرب.

  • دقائق قليلة بعد اعلان بلاغ صادر عن الديوان الملكي، مساء الاثنين الماضي، تعيين المدير العام السابق لمجموعة البنوك الشعبية، محمد بنشعبون، وزيرا للاقتصاد والمالية، خرج رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بتغريدة غريبة عبر حسابه في تطبيق تويتر، تبرأ فيها من هذا التعيين، ناسبا الخطوة الى كل من وزير الفلاحة والصيد البحري، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز اخنوش، تغريدة رئيس الحكومة تحولت الى محور لموجة من التعليقات الساخرة، لأنها صورت منصب رئيس الحكومة مجرد ناقل للاقتراحات من اخنوش الى الملك.

  • لأول مرة تستعد الإدارة المغربية لتحول كبير بعد مصادقة المجلس الوزاري، في 20 غشت الجاري، على التوجهات الاستراتيجية لسياسية اللاتمركز الإداري، الحكومة تسابق الزمن من اجل اصدار مرسوم يجسد هذه التوجهات، مع تشكيل لجنة على مستوى رئاسة الحكومة تضم القطاعات المعنية لتتبع تنفيذ المرسوم ضمن مدى زمني محدد.

  • بعد الجدل الذي صاحبه والانتقادات الواسعة التي وجهت للحكومة بسببه، دق المجلس الوزاري المنعقد بداية الاسبوع الجاري اخر مسمار في نعش مجانية التعليم بالمغرب، حيث صادق على فرض رسوم التسجيل على التعليم الثانوي والجامعي.

  • فيما يشبه استمرار لخطاب العرش الأخير، دق الملك محمد السادس، مرة أخرى ناقوس الخطر بشأن الوضعية الاجتماعية التي تعيشها فئات عريضة من المجتمع، وركز الخطاب الملكي، بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك والشعب، بشكل كبير على وضعية الشباب، معبرا عن قلقه من المؤشرات المسجلة، في البطالة بصفوف الشباب تصل الى 26.5 في المائة، و42 في المائة بالنسبة للشباب في المدن.

  • بعد اعلان الديوان الملكي حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، اثير اشكال قانوني حول وضعية شرفات افيلال التي كانت تشغل هذا المنصب، والتي عينت بظهير ملكي عضو في الحكومة، فالدستور ينص على تعيين واعفاء الوزراء لكن افيلال عينت بظهير، ولم تعف بالطريقة التي ينص عليها الدستور بل جرى حذف القطاع الذي كانت تشغله، فهل مازالت افيلال عضو في الحكومة؟.

  • ضربة جديدة تلقاها حزب التقدم والاشتراكية بتجريده من منصب في الحكومة، بعد حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء التي كانت تتولاها شرفات افيلال، الضربة تأتيأشهرا بعد حادث اعفاء وزيرين من الحزب في أكتوبر من العام الماضي، لكن الطريقة التي تم بها التخلي عن افيلال اغضبت الحزب الذي يستعد للرد خلال اجتماع لمكتبه السياسي الثلاثاء المقبل.

  • في سياق عودة الخدمة العسكرية في المغرب بعد الغائها سنة 2007، قال محمد النشناش، الرئيس السابق للمنظمة المغربية لحقوق الانسان ومنسق المبادرة المدنية للريف، ان القرار سياسي بالأساس مع تسجيل تحفظه عليه، على اعتبار ان المغرب لا يملك من الامكانيات مع يسمح له بتجنيد عدد كبير من الشباب المعني والمحدد في القانون.

  • بالموازاة مع مصادقة المجلس الوزاري على قانون الخدمة العسكرية، توصل المجلس الوطني لحقوق الانسان بنص مشروع القانون للاطلاع عليه ودراسته، وعلمت اخبار اليوم ان المجلس يستعد لإبداء الراي فيه خلال عرضه على البرلمان للمصادقة عليه.

  • تضمن العدد الاخير من الجريدة الرسمية نص المرسوم الذي صادقت عليه الحكومة، والذي يهدف الى تبسيط استفادة الطلبة من التغطية الصحية، المرسوميعفي الطلبة الجامعيين من إجراءات تقديم الطلب والمصادقة عليه.

  • في جديد فضيحة ماستر فاس، التي أحدثت ضجة كبيرة قبيل عيد الأضحى، افاد مصدر مقرب من الموضوع، بان أبحاث المحققين مازالت متواصلة للاهتداء الى هوية صاحب التسجيل الصوتي الذي فجر الفضيحة، وكذا الوسيط الذي يتهمه الشريط بانتقاء الطلبة الراغبين في ولوج ماستر قانون المنازعات العقارية.

الصباح:

  • احيت صحيفة “بيريوديستاس” الاسبانية، الحديث عن مقترح الحل الكونفيدرالي لنزاع الصحراء، والذي فشل كريستوفر روس في وقت سابق في تنزيله الى النقاش، وأوضحت الصحيفة ان هورست كوهلر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، يستعد لطرح مقترح ثالث يجمع بين الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب، وخيار تقرير المصير الذي تتمسك به البوليساريو، ويرفضه المغرب بشكل منطلق، واعتبرت الصحيفة ان مقترح الحل الكونفيدرالي، سيبقى مطروحا للنقاش، رغم انه لن يتلق ترحيبا من المغرب، الذي يتشبث بسيادته على أراضيه.

  • أنهى الملك محمد السادس، معاناة حوالي 184 معتقلا على خلفية الاحداث التي شهدتها منطق الريف، بعد اصدار عفوه عنهم خلال مناسبة عيد الأضحى، وشملت لائحة العفو الخاصة بهم 11 معتقلا ممن صدرت في حقهم احكام ابتدائية من استئنافية البيضاء، فيما الباقي 173 معتقلا صدرت بشأنهم احكام متفاوتة بمحاكم الحسيمة، وقال مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، “ان الحكمة الملكية ابت الا ان تجعل العيد عيدين، ليس فقط بالنسبة الى اسر المتمتعين بالعفو، ولكن أيضا بالنسبة الى الحقوقيين”.

  • تستعد جماعة تارجيست، بإقليم الحسيمة لانتخاب رئيس جديد للجماعة، بعد شغور المنصب، إثر ادانة عمر زراد، الرئيس الحالي بثلاثة سنوات حبسا نافذة في ملف الرشوة واستغلال النفوذ، وتتحدث مصادر الصباح عن وجود تنافس على المنصب بين مرشحي البام والتجمع الوطني للأحرار.

  • أعلن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، عزمه تصحيح اختلالات سياسة سلفه عبد إله بنكيران، المرتبط بنظام راميد، بناء على توصيات المجلس الأعلى للحسابات، ووعد العثماني بمعالجة الاختلالات القائمة وذلك مع بداية 2019.

  • توعدت التنسيقية الوطنية لأساتذة السلم 9، وزير التربية الوطنية بدخول دراسي ساخن، من خلال دعوتها كافة الأساتذة المنضوين تحت لواء التنسيقية الى مقاطعة الامتحان المهني لدورة شتنبر.

  • قررت الحركة الشعبية اللجوء الى شركات خاصة لتنظيم مؤتمرها الوطني الثالث عشر المقرر عقده نهاية شتنبر المقبل، وأفادت مصادر مطلعة ان المؤتمر المقبل يخيم عليه هاجس الخلافة والتنافس الداخلي حول منصب الأمانة العامة.

  • استنفر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مراقبيه لشن حملة موسعة لدى المقاولات والوحدات الإنتاجية الصغيرة والحرفية، من اجل ضبط المتهربين من التصريح بأجرائهم واتخاذ الإجراءات الزجرية في حقهم.

  • أنهى الملك محنة الحكومة في متاهة التعليم والبطالة، وقدم لها في خطاب الذكرى الخامسة وستنين لثورة الملك والشعب، الاثنين الماضي، وصفة مفصلة ضد معضلات الشباب قوامها الانكباب بكل جدية ومسؤولية من اجل وقف هدر الطاقات والعمل من اجل توفير الجاذبية والظروف المناسبة، لتحفيز هذه الكفاءات على الاستقرار والعمل بالمغرب.

  • يعم الغضب صفوف الأغلبية الحكومية، بسبب عدم استشارة العثماني لقادتها قبيل حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء وتعيين محمد بنشعبون، وزيرا لاقتصاد والمالية، وقالت مصادر حكومية وحزبية متطابقة ان قادة الأغلبية، لم يكونوا على علم بان العثماني سيتقدم الى الملك بمقترح الغاء كتابة الدولة في الماء، اذ عرفوا بالأمر بعد صدور بلاغ الديوان الملكي، وأوضحت المصادر ذاتها ان طريقة العثماني زعزعت الأغلبية.

  • نزع عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل، حقيبة الماء من التقدم والاشتراكية، حين تقدم سعد الدين العثماني رئيس الحكومة بمقترح الى الملك، هم حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، وادماج صلاحياتها ضمن هياكل وزارة التجهيز والنقل، بسبب ما اعتبر هدرا للثروة المائية والموارد الطبيعية وغياب الحكامة في تدبير الاوراش الخاصة بهذا القطاع الاستراتيجي.

  • أطاحت فضيحة المال مقابل الماستر، التي تفجرت بكلية الحقوق بظهر المهراز بفاس، بمنسق ماستر قانون المنازعات العمومية، من مهمته نائبا للكاتب العام للجمعية المغربية لمحاربة الرشوة، في انتظار ما ستسفر عنه التحقيقات القضائية.

  • أفرجت وزارة الداخلية عن حركة التعيينات في صفوف الولاة والعمال التي طال انتظارها لشهور، اذ صادق المجلس الوزاري، المنعقد الاثنين الماضي، على لائحة جديدة، بموجبها تم تعيين 36 واليا وعاملا بكل من الإدارة الترابية ونظيرتها المركزية.

  • كشفت حرب الزعامة الاقليمية الدائرة بين طيب رجب أردوغان، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، حقيقة الولاء العابر للأوطان لدى فرسان الكتائب الالكترونية الدائرة في فلك العدالة والتنمية، اذ لم تتردد منصات القصف بالمقاطعة في تقديم خدماتها للرئيس التركي.

وأسقط انضمام رواد الجيش الافتراضي الى جبهات الحرب التركية الامريكية جراء هبوط سعر الليرة، كتائب البيجيدي في مستنقع الاسترزاق بالحصول على صفقات دولية في سوق التحريض والتجييش دون الاكتراث بسيناريو التوظيف منقبل قوى خارجية ضمن استراتيجية بعيدة المدى وحرب ذكية بدون سلاح تهدف الى ضرب تلاحم المجتمع المغربي.

الاخبار:

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة، ان هيئة الأغلبية الحكومية ستعقد اجتماعا بداية الاسبوع المقبل، بناء على طلب تقدم به نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الى رئيس الحكومة، لمناقشة تداعيات قرار حل كتابة الدولة المكلفة بالماء، وتحويلها الى مديرية مركزية تابعة لوزارة التجهيز والنقل.

  • الترقب يسود الطبقة السياسية والاقتصادية، بعد القرارات الملكية التي جرى الإعلان عنها، مصادر عليمة تشير الى انه ينتظر ان يتم الإعلان عن قرارات أخرى، بعد تعيين محمد بنشعبون وزيرا لاقتصاد والمالية، وحل كاتبة الدولة المكلفة بالماء.

  • تراس الملك محمد السادس، يوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، تمت خلاله المصادقة على مجموعة من النصوص القانونية، ذات البعد الاستراتيجي، وعلى عدد من الاتفاقيات الدولية.

  • عين الملك محمد السادس، يوم الاثنين، التكنوقراط محمد بنشعبون، وزيرا لاقتصاد والمالية، خلفا لمحمد بوسعيد، بنشعبون لم يكن ينتظر ان يتم تعيينه على راس وزارة حساسة وذات أهمية كوزارة الاقتصاد والمالية، وبينما كان الجميع ينتظر ان يستمر حزب التجمع الوطني للأحرار في تدبير هذه الوزارة، الا ان التعيين الملكي كان مفاجئا وعين على راسها تقنوقراطا.

  • في الوقت الذي يشيد فيه اعضاء الوفد الرسمي المغربي للحج، بالأجواء الايمانية والروحية التي ميزت أداء المناسك، خرج عدد من الحجاج المغاربة عن صمتهم واشتكوا، عبر شريط فيديو، من عدة مشاكل واجهتهم، بسبب ما وصفوه بلامبالاة أعضاء البعثة المكلفة بشؤون الحج.

  • زار محمد الاعرج، وزير الثقافة والاتصال، مساء الخميس الماضي، رواق المغرب بمعرض بكين الدولي للكاتب في دورته الخامسة والعشرين، والتقى عددا من الناشرين المغاربة والصينيين.

  • بعد شروعه في أداء مهامه على راس وزارة الاقتصاد والمالية، سيجد محمد بنشعبون، امامه ملفات التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، التي تعرف اختلالات جرى كشفها بالوثائق، منها مصاريف مبالغ فيها على الجموع العامة للتعاضدية.

  • فشلت وزارة الداخلية في اخراج قانون المحتسب وامناء الحرف الذي وعد بإخراجه الى حيز الوجود الوزير الأسبق محمد حصاد، وكشفت مصادر مطلعة ان نسخة تعديل القانون مازالت مركونة في قسم الشؤون القانونية منذ سنة 2014.

  • انهت موجة التعيينات التي امر بها الملك محمد السادس هيمنة عامل إقليم تمارة يونس القاسمي الذي صمد في الموقع لأكثر من ثماني سنوات، وكشفت مصادر مطلعة ان القاسمي نجا من أكثر من ثماني حركات انتقالية همت رجال السلطة منذ حكومة عباس الفاسي.

  • مازالت النقابة الوطنية للتعليم العالي، ترفض الدخول على خط فضيحة تسجيلات الاتجار بماستر المنازعات العمومية بكلية الحقوق بفاس، وفضلت النقابة التزام الصمت وتفضيل لغة التجاهل، وكشفت مصادر مطلعة ان انتماء المعني بالأمر الى حزب رئيس النقابة دفع هذه الأخيرة الى عدم الادلاء باي موقف.

المساء:

  • في الوقت الذي فوض فيه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لعزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، السلطة الكاملة لاقتراح خلف محمد بوسعيد على راس قطاع الاقتصاد والمالية، فضل قائد التحالف الحكومي توجيه مقترح حذف كاتبة الدولة المكلفة بالماء الى الملك محمد السادس دون استشارة باقي مكونات الحكومة، وعلى راسها حزب التقدم والاشتراكية الذي يتولى تدبير هذا القطاع، وكشف نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ان رئيس الحكومة لم يستشره او يخبره بمقترح حذف كاتبة الدولة المكلفة بالماء.

  • سارعت وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية، الى التقليل من حجم سوء المعاملة والاهانة التي لحقت بعشرات الحجاج المغاربة، وكشفت ان التخلي عنهم دون نقل او توجيه ومنحهم اغذية فاسدة، او تركهم بدون اكل، بعد ان اكدت الوزارة ان هذه الأشرطة أكاذيب قديمة.

  • كشف مصدر اخباري إسرائيلي، الثلاثاء الماضي، عن سفر زعيم حزب العمل الإسرائيلي المعارض، “افي غباي” مع اسرته الى المغرب، حيث ارض الجذور لقضاء عطلته الصيفية، لكن دون ان يحدد بالضبط تاريخها، ونقل موقع “المصدر” المعروف بقربه من الخارجية الاسرائيلية، عن غباي قوله للتلفزيون العبري انه شعر برغبة قوية لزيارة القرية التي ينحدر منها في المغرب، لكنه تعرض لمشكلة لان موقع القرية صغير جدا وبعيد ولم يظهر ابدا في محرك غوغل.

  • بعد أكثر من ستة أشهر على تسميته دون تأكيد في منصبه، تعهد السفير الأمريكي المعين من طرف ترامب بالمغرب، على العمل على تعزيز الحرية الدينية، ومحاربة التطرف ودعم جهود الأمم المتحدة لقضية الصحراء، وتعزيز التعاون الاقتصادي والأمني بين المغرب والولايات المتحدة الامريكية.

  • في تطور لسياسة اسبانيا اتجاه الهجرة السرية، اعادت السلطات الاسبانية عشرات المهاجرين الذين نجحوا في التسلل الى سبتة المحتلة الى المغرب، فيما تحولت محاولة العبور التي نفذوها الى صدامات عنيفة القوا فيها حمضا حارقا وفضلات بشرية على رجال الامن الاسبان.

  • أعلن رفاق مصطفى البراهمة رفضهم جملة وتفصيلا لمضامين مشروع القانون 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية، وجاء في بيان لشبيبة النهج الديمقراطي ان السعي لفرض التجنيد الاجباري على الشباب المغربي يهدف الىتأدي بالمناضلين خصوصا في الحركة الطلابية والتلاميذية على حد قولهم.

الاحداث المغربية:

  • من المنتظر ان يحظى الولاة والعمال، الذين شملتهم حركة التعيينات الجديدة، باستقبال الملك محمد السادس، من اجل أداء القسم، بعدما تمت المصادقة عليها، في المجلس الوزاري المنعقد يوم الاثنين الماضي.

  • في ظل اتساع دائرة الرافضين لتولي محمد حصاد قيادة الحركة الشعبية والراغبين في رحيل الأمين العام الحالي، يعيش حزب الحركة الشعبية منعطفا وصف بالمثير، وذلك في ظل رغبة عدد من الأسماء البارزة في الترشح للأمانة العامة للحزب، كل ذلك وسط ترقب كبير من إمكانية عودة العنصر من جديد، الذي لم يحسم ترشحه بعد، خاصة بعد ادخال تعديلات على القانون الأساسي للحزب الغت مبدا الولايتين.

  • بعدما ظل هذا المنصب، شاغرا، منذ تسلم الرئيس دونالد ترامب مقاليد الحكم، تسير الولايات المتحدة الامريكية في اتجاه تعيين، “دفيد فيشر” سفيرا جديدا لواشنطن في الرباط.

  • وجه الملك محمد السادس دعوة الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة المغرب، رئيس الوفد المغربي الى الحج، وزير السياحة والنقل الجوي محمد ساجد، كشف انه ابلغ العاهل السعودي دعوة الملك بزيارة المغرب.

  • أقدم الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، على سلسلة اقالات في حق كبار الشخصيات النافذة بالأجهزة الأمنية، وتعويضها بشخصيات أخرى مقربة من معسكر الرئيس، خطوة اعتبر المراقبون من خلالها ان الجزائر دخلت مرحلة تامين مرحلة العبور لما بعد بوتفليقة بشكل جيد.

  • بعد العفو الملكي الذي طال عددا من معتقلي حراك الريف، اعتبر سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ان الخطوة الملكية حدث مهم جدا، ووصف العثماني في تدوينة له، العفو الملكي بالحكمة المغربية في معالجة الاحداث الصعبة.

  • انتقل الى دار البقاء أمس الجمعة، القيادي الاتحادي الحبيب الشرقاوي، عن سن ناهز الثمانين سنة، قضى منها ازيد من 60 سنة في العمل السياسي بداية من فجر الاستقلال.

اضف رد