panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الألاف يشاركون في تظاهرة حاشدة .. تنديداً بطحن بائع السمك..قد تطيح برؤوس كبيرة في المغرب

تظاهر آلاف المغاربة الغاضبين في عدة مدن اليوم الأحد بعد أن سُحق بائع سمك من مدينة الحسيمة الشمالية حتى الموت في شاحنة لضغط النفايات أثناء محاولته استعادة أسماك صادرتها منه الشرطة.

وشارك المئات من أبناء العاصمة الرباط والضواحي  في تظاهرة حاشدة، تنديداً بمقتل شاب في مقتب العمر بعد ان القى بنفسه داخل شاحنة نفايات لاستراجاع بضاعته التي ألقي بها في الشاحنة من طرف رجال السلطة حسب شهود عيان.

وطالب المحتجون طالب بمحاسبة حكومة حزب العدالة والتنمية، والأشخاص المتورطين في واقعة مقتل بائع السمك بمدينة الحسيمة شمال الممكلة “محسن فكري”، إثر طحنه داخل حافلة نفايات، في الحسيمة أمس السبت.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعض الصور من التظاهرات التي خرجت مساء اليوم، منددة بمقتل بائع السمك المطحون داخل حافلة النفايات والتي من الممكن أن تكون النواة الأولى وشرارة ثورة شعبية هائلة ضد حكومة حزب العدالة والتنمية بالمغرب.

وقتل فكري بائع السمك، البالغ حوالى 30 عاما، مساء الجمعة عندما علق في مطحنة شاحنة لنقل النفايات بينما كان يحاول على ما يبدو اعتراض عناصر شرطة في المدينة سعوا إلى مصادرة وإتلاف بضاعته.

وأثار الحادث صدمة بين السكان وتجمع العشرات في الليلة نفسها في مكان وقوعه. كما تناقلت شبكات التواصل الاجتماعي صورة لجثة فكري، وهي عالقة داخل مطحنة الشاحنة، ووجهت دعوات مختلفة للتظاهر في مختلف أنحاء البلاد.

أعطى الملك محمد السادس الزائر في تنزانيا تعليمات صارمة بمحاسبة من يثبت تورطه في وفاة تاجر أسماك بمنطقة الحسيمة في شاحنة للنفايات وأمر بفتح تحقيق في الحادثة التي أثارت موجة غضب في عدد من المدن، بحسب بيان صادر عن وزارة الداخلية.

وفي المقابل أثار ردّ رئيس الوزراء المكلف عبدالاله بن كيران الذي وجه أعضاء حزبه بعدم الاستجابة لأي احتجاج، ردود فعل متباينة، وفق موقع “هسبريس” الاخباري المغربي.

ورأى سياسيون مغاربة أن الملك قام بتلك الخطوة خشية من تكرار سيناريو مقتل التونسي محمد بوعزيزي والذي يقال أن مقتله كان السبب الرئيسي لاندلاع الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي عام 2011، خصوصا أن المدن المغربية شهدت اليوم خروج الالاف للتظاهر احتجاجا على قتل الشرطة لبائع السمك.

وقالت مصادره إن الملك محمد السادس الذي يتواجد حاليا في تنزانيا ضمن جولة في شرق افريقيا، يتابع باهتمام بالغ قضية بائع الاسماك محسن فكري الذي ألقى بنفسه بين دفتي آلة الضغط في شاحنة للنفايات بعد أن صادرت سلطات أمنية في الحسيمة بضاعته.

وكنا قد أشارنا في مقال سابق ظهر اليوم الأن أن وزارة الداخلية أصدرت بيان بأن جلالة الملك محمد السادس أصدر أيضا تعليماته إلى وزير الداخلية محمد حصاد للتوجه إلى مدينة الحسيمة لتقديم تعازي ومواساة الملك إلى عائلة المرحوم وهي الزيارة التي رافقه فيها الشرقي اضريس الوزير المنتدب في الداخلية.

وفي المسيرات التي سبقت جنازة محسن فكري وإثناءها، حمل محتجون حكومة بن كيران المسؤولية عن الحادثة، وسط دعوات لعدم تسيس الحادثة.

لكن حزب الأصالة والمعاصرة سارع لتحميل حكومة بن كيران المسؤولية عن هذه “الفاجعة المؤلمة ووقائع أخرى مماثلة من خلال طريقة تعاطيها وتعاملها التي تضرب في الصميم أبسط حقوق المواطن وهي الكرامة والعيش الكريم والحق في الحياة”.

وقد نأى بن كيران بنفسه عن الحادثة من خلال توجيهه لأعضاء حزبه بعدم الاستجابة لدعوات الاحتجاج، معبرا عن اسفه لما حدث ووصف الحادثة بأنها مأساوية.

وقد رفع متظاهرون  شعار ات “الشهيد مات مقتول.. وبن كيران هو المسؤول” في بداية المظاهرة.

وكانت السلطات المحلية بإقليم الحسيمة قد أوضحت في بيان أن شاحنة النفايات التي ألقى فيها تاجر السمك نفسه كانت بصدد مهمة اتلاف كمية من الأسماك الممنوعة كانت حجزتها المصالح الأمنية من الضحية وذلك بأمر من النيابة العامة المختصة.

لم نكن نتوقع خروج هذه الأمواج من الجماهير إلى الشارع المغرب تنديدا بمقتل محسن فكري الشاب الطموح ، لقد خرج المواطنون بجميع المدن المغربية  بصورة بديهية وعفوية للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن جريمة القتل التي قد تتسبب في سقوط رؤوس كبيرة من مسؤولي السلطة بمدينة الحسيمة، خاصة بعدما قال الملك أن هذه القضية لا يجب أن تمر بدون حساب وعقاب، ويعيش الشعب المغرب قاطبة حالة من الصدمة جراء هذه الواقعة لبشاعتها وأيضا لأن هذا المجتمع لم يعهد مثل هذه الحوادث.

 

cwcozpmxgaaslua

cwcrcp8w8ael5tz

اضف رد