أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الأمم المتحدة: حظر البوركيني يشجع على “التعصب” وغير دستوري وغير فعال؟

الأمم المتحدة (نيويورك) – رحب المفوض الأعلى لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، بالقرار الذي اتخذه القضاء الفرنسي لوقف قرارات بحظر البوركيني، التي تشجع بنظره على التعصب ووصم المسلمين. 

وقال مكتب المفوض الأعلى في بيان إن “هذه القرارات لا تحسن الوضع الأمني، بل هي على عكس ذلك تميل إلى تغذية التعصب الديني، ووصم الأشخاص من الديانة الإسلامية في فرنسا وبخاصة النساء”.

وقضى مجلس الدولة الفرنسي، الجمعة، ببطلان قرار بلدية فيلنوف لوبيه في منطقة الريفيرا بحظر ارتداء البوركيني على الشواطئ. 

وجاء قرار أعلى جهة قضاء إداري في فرنسا ليهدم القرارات التي صدرت في نحو 30 بلدية فرنسية، بينها كان ونيس لحظر ارتداء البوركيني على شواطئها.

 وتأتي هذه التطورات بعد أن انتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي لرجل شرطة مسلح يأمر امرأة مسلمة على أحد شواطئ مدينة نيس الفرنسية بأن تتعرى جزئياً، مما أغضب العديد من مسلمي فرنسا، وتسبب في حالة قلق عالمية.

وكان مجلس الدولة، أعلى سلطة قضائية إدارية في فرنسا، قد رفض، الجمعة الماضية، قرارا بحظر ارتداء البوركيني أصدره رئيس بلدية منتجع في بلدة فيلينوف لوبيه الساحلية.

وقد اتخذت القضية طابعا سياسيا مع بدء حملات الانتخابات التمهيدية استعدادا للانتخابات الرئاسية المقررة العام القادم في فرنسا.

ودعا العديد من القادة في اليمين واليمين المتطرف لإصدار قانون يحظر البوركيني، الذي ترتديه بعض النساء المسلمات على الشاطئ لتغطية جسدها بالكامل.

كما دعا الرئيس السابق، نيكولا ساركوزي، لإصدار قانون يتيح لرؤساء البلديات حظر البوركيني.

ويحاول ساركوزي خوض انتخابات الرئاسة القادمة بعد انتزاع بطاقة حزب الجمهوريين المحافظ في الانتخابات التمهيدية المقررة في نوفمبر القادم.             

لكن كازنوف قال لصحيفة “لا كروا” إن صدور مثل هذا القانون أمر غير مرجح في ظل الحكومة الاشتراكية الحالية.

وأضاف: “ترفض الحكومة إصدار تشريع بهذا الشأن لأنه سيكون غير دستوري وغير فعال ويثير على الأرجح مشاحنات وتوترات يتعذر إصلاحها”.             

اضف رد