كشفت اللجنة المنظمة للألعاب العالمية الشتوية كازان 2022، أمس، عن شعار الألعاب العالمية خلال حدث أقيم في كازان كرملين، والذي يعد أحد مواقع اليونسكو للتراث الثقافي العالمي، حيث يحمل الشعار رمزية غنية وقد تم تطويره جزئياً من خلال مسابقة محلية ضمت أبرز المصممين من جميع أنحاء روسيا. وتستند الهوية المرئية للشعار على الزيلانت وهو يحتضن وردة التوليب، وهو المفهوم الذي اختاره فائز المسابقة المصمم أرتيميليبيديف، والزيلانت هو رأس تنين أسطوري واعتبر منذ 1970 رمزاً لكازان، ووردة التوليب والتي توجد بكثرة في منطقة تتارستان وتمثل نهر الفولجا، ويعتبر الشعار رمزاً للصداقة والضيافة والفرح التي ستشهدها الألعاب وهي تستقبل ألفين من لاعبي الأولمبياد الخاص من 107 دول من بينهم 22 دولة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي وسط الشعار، هناك خمس شخصيات تطير في دائرة لتمثيل حركة الأولمبياد الخاص الدولي. حول الأشكال الطائرة يوجد نهر الفولجا، أكبر نهر في أوروبا، والتي تقع على ضفافه مدينة كازان. يطوق التنين الأسطوري الشعار لأنه يحمي ويرحب بجميع المشاركين والضيوف في الألعاب.

إطلاق الشعار الخاص بالألعاب العالمية دفع، الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أيمن عبدالوهاب، بالتعبير عن سعادته بمواصلة إقامة الألعاب العالمية منذ عام 1968 وبالرغم من الظروف شديدة الصعوبة بسبب جائحة كورونا التي هزت جميع دول العالم.

وأضاف عبدالوهاب: “إن الأولمبياد الخاص يتابع وعن كثب التطورات الخاصة بفيروس كورونا في مختلف دول العالم من منطلق حرصنا الشديد على لاعبينا، وأنه قد تم تخصيص خبراء من داخل المؤسسة وخارجها مهمتهم مراقبة الجائحة عن قرب وعمليات التطعيم وتوزيع اللقاحات لاتخاذ القرارات المناسبة من الآن وحتى بداية الألعاب”، مؤكداً أن برامج المنطقة تستعد على قدم وساق من أجل المشاركة فى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لضمان صحة وسلامة اللاعبين.

من جانبها، قالت أولجا سلوتسكير رئيسة الأولمبياد الخاص الروسي: “نعتقد أن مثل هذا الشعار الملون والتميمة سيلفت انتباه أي شخص. وهو يلفت الانتباه إلى هدف الأولمبياد الخاص الروسي وهو تطوير مجتمع يتسم بالدمج والعدالة وتكافؤ الفرص للجميع باختلاف قدراتهم”.

فيما رئيس وزارة الرياضة في ولاية تتارستان فلاديمير ليونوف: “نحن فخورون جداً بأن رموز قازان أصبحت التميمة الرسمية للألعاب. الزيلانت ليس مثل التنانين الأخرى. إنه ودود وعفوي، ويضيف الإشراق والروح والتنوع إلى الألعاب العالمية الشتوية للأولمبياد الخاص”.

وكان الاحتفال بالكشف عن شعار كازان قد تم بثه على الهواء مباشرة من كرملين كازان خلال حفل موسيقي مع مغنية الميزوسوبرانو ليزا نوفيكوفا والملحن الروسي الأوكراني إيغور كروتوي.

ليزا من ذوي الإعاقة فكرية ولديها قناة YouTube بقاعدة معجبين تضم العديد من مطربي الأوبرا المحترفين، وقدمت مقطوعة موسيقية من الأوبرا الإيطاليةUlisseحول التركيز على الرحلة بدلاً من الوجهة، كما شارك في الحفل إيغور كروتوي وهو مؤلف موسيقي أوكراني روسي ومؤدي ومنتج ومروج موسيقى.