panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الإعلان عن فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الاوداية”

محمد القندوسي

تستضيف العاصمة الرباط ابتداء من السبت القادم 28 يوليوز فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الاوداية”.

وبالمناسبة فإن هذه التظاهرة الثقافية والفنية عادة ما تنظم كل عام تحت إشراف وبرعاية من وزارة الثقافة والاتصال ، وبتعاون مع المجلس الوطني للموسيقى العضو في المجلس الدولي للموسيقى وبشراكة مع منظمة اليونيسكو.

وتأتي الدورة الثامنة من هذا المهرجان ، في سياق الإحتفالات الكبرى التي يعيشها الشعب المغربي احتفاء وتخليدا لذكرى عيد العرش المجيد.

وبهذه المناسبة أصدرت الجهة المنظمة بلاغا ـ توصلت “NMG” بنسخة منه ـ كشفت من خلاله عن الخطوط العريضة لبرنامج النسخة الثامنة للمهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الاوداية.”

وأوضح المصدر، أن الدورة الحالية من هذا الحدث الثقافي المتميز ستعرف مشاركة مكثفة ووازنة لعدد كبير من الفنانين المرموقين ذووا الصيت الدولي.

ووفق ذات المصدر، فإن المهرجان سينطلق بصوت الفنانة القديرة جليلة مكري صاحبة الصوت الملائكي التي ستحصل على درع الدورة، قبل أن يعتلي المنصة الفنان فؤاد الزبادي ليتحف الجمهور بروائع الأغنية العربية الكلاسيكية، بينما ترافقهما في هذه السهرة الافتتاحية أوركسترا العناديل بقيادة الفنان محسن خنوس.

في اليوم الثاني من المهرجان ، سيكون الجمهور على موعد مع ليلة كناوية بامتياز يحييها الفنان المعلم باقبو وفرقته، و الفنان فريد غنام الذي يطرب هو أيضا في تقديم أغاني كناوة.

أما السهرة الثالثة فستتميز بحضور الإيقاعات والرقصات والأغاني الحسانية التي ستقدمها فرقة أهل واد نون من كلميم، بينما سيغمر الصوت الرخيم للفنانة نبيلة معان سماء القصبة البهية، قبل أن تتحف المجموعة الأمازيغية إمديازن إمينتانوت رواد المهرجان بموادها الفنية الممتعة وتتسلم جائزة الخلالة الذهبية.

وسيكون ختامه مسك، لما تتميز به السهرة الأخيرة من مواد فنية متنوعة ومنتقاة بعناية، حيث يغني الفنان نصر مكري من جديد وقديم ريبرطواره الفني قبل أن يتسلم جائزة الموسيقى العالمية لهذه الدورة، ويتصاعد استمتاع الجمهور مع أغاني الفنان الهندي أمارات حسين برادر Amrat Hussain Brother’s الذي تم اختياره للحصول على جائزة الفارابي، لتختتم فرقة “فولكلور عين اسبيلية” من دبدو الدورة الثامنة للمهرجان برقصات “المنغوشي” و”العلاوي” التي ستطرب جمهور المهرجان بدون شك، في أمسية جميلة غير قابلة للنسيان.

بالإضافة إلى ذلك، وسيرا على التقليد الجميل الذي نهجه “صيف الأوداية” سيتم منح الميدالية الذهبية لنساء ورجال ساهموا في تطوير المجال الفني والثقافي المغربي، ويتعلق الأمر بالسادةمحمد بنعمر مصمم ومنتج برامج اذاعية بفرنسا, بنيونس البقاني منتج ومخرج أفلام وثائقية،خديجة معقول صحافية وكاتبة، رشيد الشرايبي ناشر، خليل الرايس صحافي مسؤول عن االصفحة الثقافية في جريدة لوبينيون، هروان ريد موسيقي، فنان تشكيلي، كاتب و مخرج، والذي سينظم له معرض فني برواق باب الكبير بالماوازاة مع فعاليات المهرجان ما بين 28 يوليوز إلى 6 غشت 2018.

اضف رد