أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الإمارات تعلن القبض على زعيم عصابة ملائكة الموت “رضوان التاغي” مدبر جريمة “لاكريم” بمراكش

أعلنت القيادة العامة لشرطة دبي، اليوم الإثنين، اعتقال متهم قالت إنه تاجر مخدرات هولندي من أصل مغربي متهم بقتل معارضين إيرانيين في أوروبا، وقد وضعته هولندا على رأس قائمة المطلوبين للعدالة.

وقالت شرطة دبي إن المتهم يُدعى رضوان تاغي ويبلغ من العمر 41 عاماً، مؤكدة أنه رئيس منظمة “ملائكة الموت” الإجرامية، وقد صدرت بحقه مذكرات قبض دولية في العام الماضي بتهمة الانتماء لمنظمات إجرامية خطيرة.

وأضافت شرطة دبي إن تاغي دخل إلى الإمارات منتحلا هوية شخص آخر، وكان يقيم في إحدى الفيلات السكنية في إمارة دبي، موضحة أن إلقاء القبض عليه جاء بفضل التعاون المثمر مع كل من الشرطة الهولندية والإنتربول.

وقال القائد العام لشرطة دبي إن المشتبه فيه دخل الدولة عبر مطار دبي، مستخدماً جواز سفر رسمي وتأشيرة سفر بهوية غير هويته، قادماً من هولندا، وتمكن من الدخول للدولة قبل التعميم عليه من قبل السلطات المعنية في دولته.

وأشاد القائد العام لشرطة دبي، اللواء عبدالله خليفة المري ، بدور وحرفية فرق العمل في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في ضبط المتهم، والتعاون الفعّال بين شرطة دبي والسلطات الهولندية، مؤكدًا أن شرطة دبي، والأجهزة المعنية تحت مظلة وزارة الداخلية، لديها من الإمكانات والقدرات ما يمكنها من كشف غموض أعقد القضايا ويعينها على إلقاء القبض على أخطر المجرمين، منوهًا أن الأجهزة الشرطية والأمنية في دولة الإمارات تضم نخبة من الكوادر البشرية المؤهلة ذات درجة رفيعة من الكفاءة تمكنها من كشف غموض أصعب القضايا.

وأضاف “كان يقيم في إحدى المناطق السكنية في دبي دون ممارسة أي نشاط اجرامي، وكان يستعين بمساعدين من عدة جنسيات مختلفة لتسيير أموره واحتياجاته الحياتية اليومية”.

ويتهم تاغي، المتحدر من منطقة الريف، بالتدبير لجريمة الاغتيال في مقهى “لاكريم” بمراكش، وعدد من عمليات التصفية في أوروبا، وفق وسائل إعلام.

وفي نوفمبر الماضي، وذكرت صحيفة “ذي تليغراف” أن رضوان تاغي هو مهرب مخدرات وأسلحة كان قد تورط عام 2015 في مقتل المعارض الإيراني رضا كولاهي.

يعيش رضوان تاغي وهو أحد أخطر المجرمين المطلوبين في هولندا داخل إيران ويتمتع بحرية التنقل، وفق صحيفة (De Telegraaf) الهولندية.

وتاغي (41 عاما) مغربي الجنسية، ويلاحق بتهم تتعلق بتهريب المخدرات والأسلحة وارتكاب جرائم مختلفة.

وتعتقد السلطات الهولندية أن تاغي عضو في “كارتيلات” المخدرات في أوروبا التي تسيطر على نحو ثلث تجارة الكوكائين.

كما يتهم تاغي بضلوعه في مقتل المعارض الإيراني محمد رضا كلاهي صمدي (56 عاما) في ديسمبر 2015 في قرية ألمير الهولندية، ناهيك عن دوره في اغتيال معارضين إيرانيين أخرين في أوروبا.

واكتشفت الشرطة الهولندية من خلال التحقيقات أن المتهم الأول في قضية مقتل المعارض الإيراني، كان نوافيل أف وهو تابع لتاغي ويتلقى أوامره منه.

وتعرض السلطات القضائية في هولندا مكافأة بـ 111 ألف دولار مقابل معلومات تفضي لاعتقال تاغي.

وكان وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك قد أعلن في وقت سابق خلال العام الحالي أن هناك مؤشرات قوية على تورط أجهزة أمنية إيرانية في اغتيال صمدي، إضافة إلى تورطهم في مقتل ناشط هولندي آخر من أصول إيرانية وهو أحمد مولا نيسي (52 عاما) في 2017، وفق تقرير نشره الموقع الإلكتروني لراديو “فردا”.

وأشار تقرير صادر عن وكالة الاستخبارات الهولندية إلى أن أجهزة الأمن الإيرانية ربما يكون لها دور في عمليات القتل التي تتعلق بإيرانيين في هولندا، الأمر الذي تنفيه طهران.

وتسبب مقتل صمدي بتوتر العلاقات ما بين هولندا وإيران، وشهدت العلاقات الدبلوماسية طردا لمسؤولين دبلوماسيين من كلا الطرفين.

وفي مطلع يناير فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على أجهزة الاستخبارات الإيرانية بعد تورط طهران في مؤامرات اغتيال معارضين في أوروبا.

اضف رد