أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الاتحاد الأوروبي يدرج المغرب في قائمة الدول المعفاة من قيود السفر

بروكسيل – قرر الاتحاد الأوروبي، الجمعة، إخراج المغرب من قائمة الدول التي ألغى حظر السفر إليها، بسبب تدابير الوقاية من كورونا.

ونشر المجلس الأوروبي، قائمة حديثة للسفر إلى خارج دول الاتحاد، إذ يحدّث الاتحاد هذه القائمة مرة كل أسبوع.

وفي التحديث الأخير، فتح الاتحاد أبوابه تدريجيا أمام أستراليا، وكندا، واليابان، وجورجيا، ونيوزيلندا، ورواندا، وكوريا الجنوبية، وتايلاند، وتونس، وأوروغواي، في حين أغلق الباب أمام المغرب.

ودعت مفوضية الاتحاد الأوروبي، الدول الأعضاء إلى رفع الحظر المفروض على الأزواج غير المتزوجين، مشيرة إلى أن قيود السفر تؤثر على عدد كبير من الأزواج. 

وأغلق الاتحاد الأوروبي أجواءه في مارس الماضي امام مجموعة من الدول التي لم تستطع احتواء الفيروس، بهدف منع تفشي فيروس كورونا. 

وكان الاتحاد الأوروبي استبعد الجزائر الأسبوع الفارط، فيما وافق على فتح الأجواء مع الصين شريطة أن يكون الأمر متبادلا.

ويعرف المغرب وضعا وبائيا حرجا، إذ سجل منذ الأسبوع الفارط والأسبوع الجاري أرقام قياسية للإصابات وصلت حوالي ألف إصابة في كل 24 ساعة.

ويضع المقترح الأوروبي عدة معايير وبائية حتى يتم إدراج بلد ما في القائمة، أبرزها تسجيل معدل إصابات جديدة بالفيروس يقل عن 16 لكل مائة ألف نسمة (المعدل الأوروبي) طوال أسبوعين، وكذلك وجود نزعة استقرار أو تراجع لعدد الإصابات الجديدة، والتدابير المتخذةلمكافحة الجائحة، ومن بينها الفحوص.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي وافقت على إعادة فتح حدودها ومنطقة شنغن، اعتبارا من أول يوليو/تموز، أمام المسافرين استنادا إلى قائمة تضم 15 دولة من بينها المغرب، مع استثناء الولايات المتحدة.

 

 

 

 

المغرب تسجل حالات تعافٍ مرتفعة 995 … وانخفاض في الحالات الحرجة 1018 في 24 ساعة

 

 

اضف رد