الاتحاد المغربي للشغل يستقبل وفدا من خبراء صندوق النقد الدولي FMI‎‎

0
101

استقبل الأمين العام الأخ الميلودي المخارق، وأعضاء من الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، وفد من خبراء صندوق النقد الدوليFMI، برئاسة السيد روبيرطو كارداربلي ROBERTO CARDARELI، ممثل الصندوق النقد الدولي FMI بالمغرب ونائب مدير قسم الصندوق بشمال إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى، مرفوقا بعدة خبراء اقتصاديين من FMI، منهم السادة: MAXIMULIEN QUEYRANNE ، HECTOR PEREZ SAIZ ، OLIVIER BIZIMANA .

وقد خصص هذا اللقاء الذي يدخل في إطار المشاورات السنوية بين صندوق النقد الدولي FMI والسلطات المغربية والحركة النقابية وعلى رأسها الاتحاد المغربي للشغل، لدراسة وتبادل الآراء حول الوضعية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب على ضوء الأزمة العالمية الراهنة، وتقييم تنزيل الأوراش المهيكلة الكبرى، خاصة منها الورش الكبير لتعميم التغطية الاجتماعية إضافة إلى دور صندوق النقد الدولي FMI ، في مواكبة وتمويل هذه المشاريع عبر اتفاقيات التعاون التي تجمعه مع بلادنا.

وفي مستهل هذا الاجتماع، أكد الأمين العام موقف الاتحاد المغربي للشغل من المقاربة التي ينهجها صندوق النقد الدولي FMI ، مذكرا بالعواقب الوخيمة لتوصياته وتوجيهاته للدول على الفئات الهشة وعلى رأسها الطبقة العاملة ، وذلك بتفكيك تشريعات العمل  والمرفق العمومي وتشجيع المرونة في عالم الشغل.

وفي نفس السياق، طالب الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل صندوق النقد الدولي FMI، بسن مقاربة للتعاون أساسها العدالة الجبائية وتأهيل العنصر البشري وتطوير العمل اللائق والتغطية الاجتماعية. مؤكدا على ضرورة دعم القدرة الشرائية للأجراء وعموم الفئات الهشة خاصة في ظل الارتفاع المهول للأسعار.

من جانبهم، أكد أعضاء وفد صندوق النقد الدولي FMI، على الأهمية التي يليها الصندوق للمشاورات السنوية التي يعقدها مع الاتحاد المغربي للشغل، وبأنهم يسجلون بإيجابية مواقف ومقترحات الاتحاد المغربي للشغل وبالتزامهم برفعها عبر تقاريرهم إلى إدارة صندوق النقد الدوليFMI.

وفي الأخير، عبر الطرفان على إيجابية هذه المشاورات وأهمية الاستمرار في نهجها وعن عقد اجتماع تشاوري قادم في غضون نونبر 2022.

إن الاتحاد المغربي للشغل يبقى وفيا لقضايا الطبقة العاملة المغربية ومرافعا عن مصالحها من خلال قوته الاقتراحية لدى المؤسسات المالية العالمية بما فيها صندوق النقد الدولي.