أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الاستئناف بالدار البيضاء تبدأ النظر في قضية الصحفي “عمر الراضي وعماد ستيتو” الخميس المقبل

باشرت محكمة الاستئناف في الدار البيضاء بالمغرب النظر في قضية الصحفيين عمر الراضي وعماد ستيتو بعد 6 أشهر على الحكم عليه ابتدائيا بالسجن 6 أعوام بتهمة ارتكاب “اعتداء جنسي” بالعنف والمشاركة في الاغتصاب.

 وقالت مصادر متطابقة  إن المحكمة قررت تحديد أول جلسة لاستئناف الحكم الصادر في حقهما الخميس 4 نونبر المقبل ، أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، وذلك في أولى الجلسات الاستئنافية لمحاكمته.

وحكم على الصحفي عمر الراضي بالسجن ستة أعوام في حق الصحافي، عمر الراضي، بتهمتي “تخابر” و”اعتداء جنسي”، وهي تهمة ظل ينفيها معتبرا أنه يحاكم بسبب آرائه.

وحكم على زميله الصحافي، عماد استيتو، الملاحق في سراح موقت، بالحبس 12 شهرا ستة منها نافذة في قضية “الاعتداء الجنسي”، بعدما كان شاهد النفي الوحيد لصالح المتهم في بداية القضية.

وسبق للراضي (35 عاما) أن أشار أثناء مثوله أمام المحكمة نهاية يونيو إلى أن التحقيق معه في قضية التجسس “جاء بعد صدور تقرير لمنظمة العفو الدولية” حول التجسس على هاتفه.

وظل الصحافي يؤكد أنه يحاكم بسبب آرائه، وطالبت منظمات حقوقية محلية ودولية وسياسيون ومثقفون بالإفراج عنه، في حين تؤكد السلطات المغربية أن الأمر يتعلق بقضية حق عام لا علاقة لها بحرية التعبير، مشددة على استقلالية القضاء.

وسبق للراضي أن اعتقل لأيام، أواخر العام 2019 لملاحقته في قضية “مس بالقضاء”، على خلفية تدوينة له على تويتر.

لكنه حكم عليه بالحبس أربعة أشهر مع وقف التنفيذ بعد حملة تضامن واسعة.

 

 

 

 

اضف رد