panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc
ترامب يخسر دعوى قضائية ووقف الفرز في ولاية

الانتخابات الأميركية.. ترامب يخسر دعوى قضائية ووقف الفرز في ولاية

واشنطن – يسود التوتر، والاضطرابات التي لحقت بعدد من الولايات الأميركية، يستمر فرز أصوات الناخبين الأمريكيين في 5 ولايات حاسمة. في حين خسر معسكر الرئيس دونالد ترامب بعض الدعاوى القضائية التي أطلقها لوقف فرز الأصوات أو استبعاد بعضها.

ورفعت حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، دعوى قضائية في ولاية جورجيا لوقف فرز أصوات الناخبين، بحسب “أسوشيتد برس”..وبحسب بيان لحملة ترامب فإنها أقامت دعوى قضائية في الولاي لإلزام كل مقاطعاتها بفصل كل بطاقات الاقتراع التي تصل متأخرة.

وتشن الحملة هجوما قانونيا متعدد الجوانب في عدة ولايات حاسمة في أعقاب السباق المتقارب في انتخابات 3 نوفمبر/تشرين الثانيومن المتوقع أن يُعرف الفائز في ولايات بنسلفانيا وجورجيا ونيفادا مساء الخميس بالتوقيت المحلي، وفقا لما أشار إليه المسؤولون القائمون على العملية الانتخابية في تلك الولايات.

وقالت جينيفر ديلون مديرة حملة المرشح الديمقراطي جو بايدن “أظن أن هذا اليوم سيكون إيجابيا جدا لنائب الرئيس”، وأضافت “نحن واثقون تماما أن جو بايدن سيكون الرئيس المقبل للولايات المتحدة”.

لكن الأجواء تبدو شديدة التوتر في الشارع حيث أقيمت الخميس مظاهرات لليوم الثاني من قبل أنصار كلا المعسكرين في مدن عدة، مع استمرار عمليات عد الأصوات.

حملة ترامب تخسر دعوى قضائية

وفي أحدث التطورات كشفت مصادر إعلامية أميركية اليوم الخميس، أن الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته ترامب، خسرت دعوى قضائية حركتها لوقف عملية فرز الأصوات في ولاية ميشيجان.

وأفادت وكالة “رويترز”، اليوم، بأن قاضية محكمة دعاوى ميشيجان، سينثيا ستيفنز، رفضت الدعوى القضائية التي رفعتها حملة ترامب لوقف الأصوات في ميشيجان، حيث قالت إنها ستصدر حكمًا مكتوبًا غدًا برفض الدعوى.

وجاء ذلك على خلفية دعوة حملة ترامب، إلى إعادة إحصاء الأصوات في ولاية ويسكونسن ورفعت دعاوى قضائية لوقف الإحصاء في ميشيجان وبنسلفانيا وطلبت من قاض في جورجيا أن يصدر أمرًا بفصل بطاقات الاقتراع التي تصل متأخرا وتأمينها كي لا تحصى. فقد شكَّك ترامب، في نزاهة الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها مع خصمه الديمقراطي، جو بايدن، حيث تقدم الأخير على ترامب بفارق واضح حتى الآن ليحصد 264 صوتًا في المجمع الانتخابي من أصل 538 مقابل 214 لترامب.

الفارق يتسع بين بايدن وترامب بنيفادا

واتسع الفارق في ولاية نيفادا إلى 12 ألف صوت لصالح المرشح الديمقراطي بايدن، ورفض قاض في ولاية جورجيا دعوى قضائية من حملة ترامب تطلب التأكد من إتباع قوانين التصويت الغيابي، ومازال الفارق بين بايدن وترامب في جورجيا ٣٠ ألف صوت. وقد توقف فرز الأصوات مؤقتا في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا إثر قرار محكمة يسمح بحضور مراقبين لحملة ترامب، بينما حملة بايدن تتوقع فوزه بالرئاسة بفارق ملحوظ.

وترامب يقول في تغريدة إنه لن يتم احتساب أي صوت وصل بعد يوم الانتخابات، وتويتر يصنف التغريدة بأنها “خلافية وقد تكون مضللة”. فيما بات بايدن قريباً جداً من الحصول على 270 صوتا هي مجموع الأصوات المطلوبة بالمجمع الانتخابي لإعلان فوزه.

ميشيغان تعلن فوز بايدن

وأعلنت ولاية ميشيغان، قبل قليل وفي نتائج أولية، عن فوز جو بايدن بنسبة 50.60 % مقابل حصول دونالد ترامب على 47.87 % بعد فرز 99 % من الأصوات.

وأشارت المراكز الرسمية إلى أن المرشح الديمقراطي جو بايدن جمع تقريبا 2 788 425 صوت، فيما حصل الرئيس الأمريكي الجمهوري على 2 639 037 صوت.

وأعلن مركز “أديسون” للأبحاث، في وقت سابق، تقدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على منافسه الديمقراطي جو بايدن في 3 ولايات مهمة هي بنسلفانيا وجورجيا ونورث كارولاينا، بعد فرز أكثر من 92% من الأصوات.

تعليق عملية الفرز في بنسلفانيا

وكشفت مصادر إعلامية اليوم الخميس، أن عملية فرز الأصوات بمقاطعة أليجيني في ولاية بنسلفانيا، قد تم تعليقها حتى يوم الجمعة، وفقاً لما ذكرته شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

 وقال مركز إديسون للأبحاث، الذي يتابع نتائج الانتخابات الأمريكية، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حصل على 50.3% من الأصوات مقابل 48.4% لمنافسه الديمقراطي، جو بايدن بعد إحصاء 92% من أصوات بنسلفانيا.

ومنح قاضٍ أمريكي في الولاية حملة ترامب الانتخابية مساحة أوسع لمراقبة عملية فرز الأصوات في الولاية. وتعد بنسلفانيا من الولايات المهمة بالنسبة لترامب، حيث تمتلك 20 صوتًا انتخابيًا داخل المجمع الانتخابي.

ويشكك ترامب في نزاهة الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها مع خصمه الديمقراطي، جو بايدن. حيث تقدم الأخير على ترامب بفارق واضح حتى الآن ليحصد 264 صوتًا في المجمع الانتخابي من أصل 538 مقابل 214 لترامب.

رسالة بايدن لأنصاره: سنفوز

وتزامناً مع اتهامات ترامب، للديمقراطيين بتزوير الانتخابات ومطالبه بوقف فرز الأصوات، وجَّه بايدن، اليوم، رسالة إلى أنصاره.

وقال بايدن عبر حسابه على موقع “تويتر”: “تحلوا بالصبر يا رفاق.. الأصوات يتم عدها وشعورنا جيد في ما نحن عليه حاليًا”. وأضاف: “تحلوا بالإيمان يا رفاق سنفوز بهذه الانتخابات”.

وذكر مركز إديسون للأبحاث، الذي يتابع الانتخابات الأمريكية، أن ترامب تقدم على بايدن في بنسلفانيا وجورجيا ونورث كارولاينا، بعد فرز أكثر من 92% من الأصوات. وأوضح المركز أن ترامب حصل على 50.3% من الأصوات مقابل 48.4 % لبايدن بعد إحصاء 92 % من أصوات بنسلفانيا، فيما جاءت النسبة في ولاية جورجيا الحاسمة على التالي – ترامب 49.5 % من الأصوات مقابل 49.2 % لبايدن، بعد فرز 98 % من الأصوات. وأكد المركز، حصول ترامب على 50 % من الأصوات مقابل 48.6 % لبايدن بعد فرز 95 % من أصوات ولاية نورث كارولاينا الحاسمة.

ميلر يطمئن أنصار ترامب: رئيس لولاية ثانية

وعلى الرغم من الأرقام الأولية المُعلنة وسير بايدم إلى الأمام، خرج ستيف ميلر مستشار حملة ترامب، إلى أنصار ترامب وقال: “إنه سيعلن الجمعة للشعب أنه رئيس الولايات المتحدة لولاية ثانية لأربع سنوات قادمة”.

وذكر ميتش ماكونيل، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، بأنه ينبغي احترام قرار الولايات ، فيما يخشي الجمهوريون أن يفقدوا ثقة الشعب الأمريكي وألا يغفر لهم ما يحدث من انقسامات.

اضطرابات متفرقة ببعض المدن

شهدت عدد من المدن في الولايات المتحدة الأميركية، سلسلة من الاضطرابات في عدد قليل من خلال الساعات الـ 24 الماضية، في الوقت الذي ينتظر فيه المواطنون معرفة من سيكون رئيسهم المقبل.

ودعت الحاكمة كيت براون الحرس الوطنى لقمع الاضطرابات فى مدينة بورتلاند حيث شوهد متظاهرون وهم يخربون الشركات المحلية أمس الأربعاء. وكتبت براون في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” :”بينما ننتظر نتائج الانتخابات، يتمتع سكان ولاية أوريجون بالحق في حرية التعبير والتجمع السلمي. لكن أعمال العنف السياسي والترهيب وتدمير الممتلكات لن يتم التسامح معها”.

كما قامت الشرطة في مدينة نيويورك بفض الحشود بعد أن اشتبك المتظاهرون مع ضباط الشرطة في ذلك المساء. وقالت إدارة شرطة نيويورك إنها صادرت أسلحة من المتظاهرين

وفي غضون ذلك، في ولاية أريزونا، تجمع أنصار ترامب، وبعضهم كان مسلحاً، الأربعاء للدعوة إلى فرز جميع الأصوات في الولاية. ويتقدم المرشح الديمقراطي المنافس بايدن حالياً في الولاية بفارق ضئيل، لكن بطاقات الاقتراع التي يجري إرسالها بالبريد لا تزال قيد الفرز. ولا يزال الناخبون في مختلف أنحاء الولايات المتحدة ينتظرون نتائج الانتخابات من عدد قليل من الولايات المتأرجحة، ومن بينها أريزونا وجورجيا ونيفادا وبنسلفانيا.

 

 

اضف رد