أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

البحرية الملكية تنقذ 34 مهاجرا سيراليونيا بينهم 3 نساء وطفل جنوب البلاد

افاد بلاغ للبحرية الملكية، أنها تلقت صباح الثلاثاء 16 اغسطس 2022، نداء استغاثة من زورق مطاطي يحمل 34 مهاجرا غير نظامي بينهم 3 نساء وطفل أغلبهم يحملون الجنسية السيراليونية ومواطن يرجح أنه مغربي، كانوا قبالة ميناء طرفاية، جنوب المغرب.

وأشار البلاغ، الى أن البحرية الملكية تحركت فور تلقيها النداء صوب مكان الزورق المطاطي بعد التواصل مع شخص يقول، بأنه مغربي بعدما تعذر التواصل في البداية مع أشخاص يتحدثون الإنجليزية فقط.

وتمكنت البحرية الملكية، وفقا للبلاغ ، من إنقاذهم جميعا باستثناء الشخص الذي كان يتحدث معهم بالعربية ( الدارجة المغربية )، والذي فقد ولم يتم العثور عليه بينهم، وتم بعد ذلك نقل الآخرين إلى مركز للإيواء في جماعة الطاح ( 40 كلم شرق طرفاية ) وتقديم الإسعافات الطبية لهم. 

أظهرت تقديرات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن عدد المهاجرين الذين غرقوا أو فقدوا في البحر الأبيض المتوسط ارتفع إلى 1200 في النصف الأول من العام. وقالت المنظمة في أثينا يوم الجمعة (12 آب/اغسطس)، إن عشرات الأشخاص دخلوا في عداد المفقودين منذ يوم الأربعاء (10 آب/أغسطس) بعد غرق قارب جنوب جزيرة رودوس اليونانية.

أفادت مسؤولة في خفر السواحل اليوناني لوكالة فرانس برس اليوم الأربعاء 10 آب/أغسطس، أن “50 شخصا اعتبروا في عداد المفقودين” بعد حادث غرق مركب مهاجرين قبالة جزيرة كارباثوس اليونانية في بحر إيجه، انطلق من السواحل التركية المجاورة.

3 جثث وإنقاذ عشرات المهاجرين المغاربة قبالة جزر الكناري

وأوضحت المسؤولة “بحسب شهادات 29 شخصا تم إنقاذهم، كان على المركب 80 شخصا، ما يعني أن هناك 50 شخصا في عداد المفقودين”. وتبحث دوريات تابعة لخفر السواحل اليوناني منذ صباح اليوم عن المفقودين.

وبعد إبلاغه بالحادث الذي وقع قبالة جزيرتي كارباثوس ورودس في بحر إيجه فجر الأربعاء، أمر وزير البحرية التجارية يانيس بلاكيوتاكيس بالبدء بعمليات الإنقاذ، حسبما أفاد بيان صادر عن خفر السواحل.

وأشارت المعلومات الأولية الصادرة عن خفر السواحل أن المركب أبحر من مدينة أنطاليا الساحلية التركية المجاورة، وكان متجها إلى إيطاليا.

وتسربت المياه يوم الأربعاء (10آب/أغسطس)، إلى قارب يبلغ طوله 15 مترا، وكان يحمل مهاجرين، ما تسبب في غرقه وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين إنه جرى حتى الآن إنقاذ 34 شخصاً منهم 29 من جانب خفر السواحل اليونانية وخمسة من جانب خفر السواحل التركية. ونظرا لأن من تم إنقاذهم أدلوا بمعلومات متضاربة بشأن عدد من كانوا على متن القارب، هناك مخاوف أن الكثيرين غرقوا. وقال الناجون أنه كان هناك ما بين 60 إلى 80 مهاجرا على متن القارب المعني الذي انطلق من ميناء صغير بالقرب من مدينة أنطاليا التركية.

 

 

 

 

الوقاية المدنية الاسبانية تنقذ11 قاصراً تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 عاما حاولوا الهجرة بسبب الأوضاع المعيشية الصعبة

 

اضف رد