panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

البحريني بسام محمد الذواوي رئيسا للجنة تحكيم مهرجان مكناس الدولي للفيلم العربي

محمد القندوسي

ستحتضن العاصمة الإسماعيلية مكناس على مدى أسبوع من 14 إلى 21 يونيو 2019، مهرجان مكناس الدولي للفيلم العربي في دورته الأولى. وحسب بلاغ صادر في هذا الشأن توصلت الجريدة بنسخة منه، فقد تم اختيار المخرج والمنتج البحريني بسام محمد الذواوي رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة الأولى.

ومن جانب آخر، تم اختيار الذواوي رئيسا للجنة باعتباره، حسب بلاغ لإدارة المهرجان، من أوائل المخرجين السينمائيين في البحرين، حيث أنتج أول فيلم طويل بحريني، كما يعد أحد الأعضاء المؤسسين لجمعية سينما دول التعاون الخليجي، فضلا عن كونه مؤسس ومدير مهرجانات عديدة أبرزها مهرجان السينما العربية بالبحرين.

وحسب ذات المصدر، فإن اللجنة في عضويتها تشكيلة، إلى جانب رئيسها من نخبة سينمائية وازنة تنشط في المجال السينمائي بكل تلاوينه، ويتعلق الأمر بقاسم السليمي من سلطنة عمان، وهو احد المؤسسين والمسيرين للجمعية العمانية للسينما، كما يشغل المدير التنفيذي لمهرجان مسقط السينمائي الدولي، ومنتج لأزيد من 30 عملا وبرنامجا تلفزيونيا في عمان وخارجها.

ويمثل المغرب في هذه اللجنة الممثلة المقتدرة نجمة السينما والتلفويون المغربي الفنانة فاطمة خير، بطلة فيلم “القسم 8″، و”مسلسل “الماضي لا يفوت”، وأعمال سينمائية مثل “نساء ونساء”، و”ياقوت” وغيرها، كما تضم اللجنة من فلسطين السينمائي والكاتب نصري حجاج وهو عضو في جماعة السينما الفلسطينية، وعضو اتحاد العام للكتاب والصحافيين الفلسطينيين، حيث يتوفر على رصيد مهم في مجال تأليف القصص، وصنع عدد من الافلام الوثائقية القصيرة والطويلة. ومن الجزائر تشارك الممثلة والمخرجة موني بوعلام، ضمن لجنة هذه المسابقة التي تشرف على اختيار المتوجين من بين عشرة أفلام متبارية، من خيرة الافلام العربية الطويلة الجديدة والحديثة، حيث يزخر رصيد بوعلام الفني بأعمال متميزة في المسرح والسينما.

يشار إلى أن المهرجان تنظمه جمعية مكناس الزيتون الكبرى بشراكة مع المجلس البلدي لمكناس ومجلس عمالتها وجماعة المشور الستينية وجهة فاس-مكناس، وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال. وتم اختيار مصر ضيفة شرف هذه الدورة التأسيسية، حيث سيمثلها وفد رفيع المستوى برئاسة خالد عبد الجليل، رئيس المجلس القومي للسينما، وسيتم تكريم ثلاثة من وجوهها السينمائية والتلفزيونية هم الممثلان محمود قابيل وعمرو سعد والممثلة نبيلة عبيد. يتضمن البرنامج العام للمهرجان فقرات متنوعة من بينها عروض أفلام المسابقة الرسمية، المنتظر أن تشارك فيها عدة دول عربية، وعروض البانوراما المغربية والمصرية (خارج المسابقة) وورشات تكوينية ودروس ولقاءات فكرية لمناقشة راهن الإنتاج السينمائي في العالم العربي وتكريمات… من الوجوه السينمائية المغاربية التي سيتم تكريمها، إلى جانب الفنانين المصريين، الممثل المغربي محمد مفتاح والممثل الجزائري سيد أحمد أقومي. ومن المنتظر أن يتضمن برنامج الدورة مسابقة رسمية تترأسها لجنة تحكيم متمرسة ستعمل على منح 6 جوائز هي (الجائزة الكبرى لأحسن فيلم طويل، وجائزة الإخراج، وجائزة السيناريو، وجائزة أفضل ممثلة وجائزة أفضل ممثل فضلا عن جائزة جمهور مكناس الزيتون الكبرى.) الجدير بالذكر أن المكتب التنفيذي لجمعية مكناس الزيتون الكبرى، يتشكل من حسن الروخ رئيسا، وإدريس الروخ نائبا له بصفته رئيسا منتدبا، ورشيد بوجيا كاتبا عاما، ولطيفة العمراني نائبة الكاتب العام، ومحمد روان أمينا للمال، وسعيد باي نائبا له، ورشيد زكي مستشارا.

اضف رد