أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة ” جميع هواتف الصحافيين مخترقة وتتعرض للتنصت”

الرباط – كشف رئيس النقابة الوطنية للصحافة في المغرب، عبد الله البقالي، أن هواتف جميع الصحافيين المغاربة تتعرض للتنصت. تجري المراقبة أحياتا على نطاق واسع بدلا من توجيهها إلى هدف محدد، وتهدف إلى تتبع ما يفعله الصحفيون عمومًا وما هي القصص التي يستقصون عنها.

 وأوضح البقالي، خلال لقاء جمعه مع الصحافي الذي أُطلق سراحه حديثاً، حميد المهداوي، مساء أمس الأربعاء، أنه “لا وجود لشخص يشتغل في الشأن العام بالمغرب، هاتفه غير مخترق، سواء كان سياسياً، أو حقوقياً، أو صحافياً”.

ووصف نقيب الصحافيين هذا التنصت بأنه “ضروري”، و”ليس استثناء على صحافي معين”، و”ممارسة عادية” تفرضها “احتياطات أمنية”.

ولم يوضح البقالي الجهات التي تتنصت بالضبط، وقال “أنا لا أقول إن النيابة العامة هي من تتنصت، لكنني أبرر ذلك، وأقول إنه يتم ربما لدواعٍ أمنية”، و”هناك جهات تتحمل مسؤوليتها في تدبير هذه الأشياء”.

وتابع: “هل الأمر قانوني أم لا؟ هذا نقاش آخر”، و”يتعين على المتعرض للتنصت سلوك المسطرة القانونية إذا شاء ذلك”.

في نهاية شهر غشت الماضي ، حذّر مركز مغربي تابع لوزارة الدفاع بالمملكة، من برنامج تجسس، يهدد مستخدمي تطبيق “واتساب”.

وجاء  في مذكرة إخبارية صادرة عن مركز اليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية، التابع لإدارة الدفاع الوطني المغربي (تابعة للوزارة) إن “هناك ثغرة تتيح التجسُّس، وتستهدف تطبيق واتساب”.

وأوضح أن “الثغرة تسمح للمخترق بتثبيت برنامج تجسسي على الهواتف التي تستعمل تطبيق واتساب”.

ولفت إلى أن “الخطر يتمثل في الوصول إلى المعلومات السرية لمستخدمي واتساب، والمطلوب تحديث التطبيق لتفادي الاختراق”.

وتضمنت المذكرة نفسها روابط لتقارير إعلامية تحدثت عن الموضوع، وذكر أحدها أن إدارة تطبيق “واتساب” تتهم إسرائيل بالوقوف وراء الاختراق.

والثلاثاء، حث “واتساب” المستخدمين، على تحديث التطبيق بتنزيل أحدث نسخة منه، لتفادي الاختراق.

وذكرت تقارير إعلامية أن نقطة ضعف في تطبيق “واتساب”، مكنت مهاجمين من وضع برنامج تجسس خبيث على الهواتف، عن طريق الاتصال بالأشخاص المستهدفين باستخدام خاصية الاتصال على التطبيق.

وأضافت أن البرنامج الخبيث طورته مجموعة “إن.إس.أو” الإسرائيلية، ويستهدف هواتف “آندرويد” و”أبل”.

ولـ”واتساب” أكثر من مليار ونصف المليار مستخدم من مختلف دول العالم، وتشير الإحصائيات إلى أنه يجري تداول أكثر من 60 مليار رسالة يوميا على هذه المنصة.

 

 

 

 

القضاء الفرنسي ..اتهامات تلاحق 4 بينهم قاصران بذبح المدرس

 

اضف رد