panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

البنك الأوروبي يقدم مساعدات إضافية للمغرب بـ 40 مليون يورو لإعادة البناء والتنمية

بروكسيل- أعلن البنك الأوروبي مساعدة جديدة إضافية ب40 مليون يورو لإعادة البناء والتنمية، اليوم الثلاثاء، دعم للمقاولات الصغرى والتجارة في المغرب، منحت  للقرض العقاري والسياحي.

وذكر المصدر أن الـ40 مليون يورو، تم تسليمها حسب بروتوكول التوقيع الافتراضي على اتفاقية التمويل بحضور الرئيس-المدير العام للقرض العقاري والسياحي، لطفي السقاط، وفرانسيس ماليغ، المدير العام للمؤسسات المالية التابعة للبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، وماري-ألكسندرا فييو-لابوري، مديرة مكتب المغرب للبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، ومايك تايلور، المسؤول عن المؤسسات المالية بمنطقة الجزء الجنوبي والشرقي من حوض البحر الأبيض المتوسط.

وبالنسبة للبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، تشكل المقاولات الصغرى والمتوسطة القلب النابض للاقتصاد المغربي، وهي الأكثر تضررا من جراء الأزمة الصحية والاقتصادية الراهنة المترتبة عن وباء « كوفيد-19 ».

وأوضح بلاغ صادر عن البنك الأوروبي، أنه سيمنح في إطار هذه التسهيلات، قرضا بقيمة 20 مليون يورو للقرض العقاري والسياحي قصد توفير تمويل متوسط الأجل للمقاولات الصغرى والمتوسطة، ومن ثم زيادة منح التمويلات خارج منطقة الدار البيضاء الكبرى-الرباط، حيث يتمركز 70 في المائة من الاقتصاد المغربي.

وإلى جانب هذا القرض -يضيف المصدر ذاته- يقدم البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية خط تمويل تجاري بقيمة 20 مليون يورو، من أجل تيسير معاملات الاستيراد والتصدير لفائدة الشركات المغربية.

ويعد المغرب أحد الأعضاء المؤسسين للبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، حيث أضحى بلدا للعمليات في 2012. وإلى غاية اليوم، استثمر البنك 2,4 مليار يورو في المملكة من خلال 65 مشروعا.

ويتوقع أن يعاني الاقتصاد المغربي هذا العام ركودا بمعدل 5,2 بالمئة هو الأشد منذ 24 عاما، بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19 وتأثيرات الجفاف على القطاع الزراعي، وفق توقعات المصرف المركزي.

وأصاب فيروس كورونا المستجد منذ آذار/مارس في المغرب أكثر من 35 ألفا و195 شخص، توفي منهم 533.

 

 

 

 

 

 

المملكة المغربية تتصدر دول العالم في مساعدة لبنان ومغردون لبنانيون يغردون بهاشطاك شكرا_جلالة_الملك_محمد_السادس

 

اضف رد