panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

البوليساريو تواجه “طرد الميليشيات من الكركرات” بحملة تضليل إعلامي روجت فيها زورا ضرب مواقع عسكرية مغربية

بعد أن تلقت  مليشيات جبهة البوليساريو الانفصالية الهزيمة المذلة التي ألحقتها بها القوات المسلحة المكية يوم السبت الماضي بضواحي معبر الكراكرات الحدودي،  الذي دفع ميليشياتها صاغرة إلى خارج منطقة ومعبر الكركرات، بحملة تضليل إعلامي روجت فيها زورا لضرب مواقع عسكرية مغربية على طول الجدار الأمني العازل بالصحراء المغربية.

لم يبقى أمامها إلا منصات التواصل الاجتماعي لتقود حملة التضليل لمرتزقة الانفصاليين انطلاقا من الجزائر لم تكن الأولى فعلى مدى عقود من النزاع الذي تؤججه الجزائر، اعتمدت البوليساريو على ترويج الأكاذيب لجهة إقناع مؤيديها بطروحاتها ولجهة خداع الرأي العام العالمي.

وزعمت البوليساريو في بيان عسكري حمل رقم 2 ونشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أن مسلحيها يواصلون لليوم الثاني على التوالي قصف “قواعد عسكرية ونقاط إسناد ومراكز إمداد مغربية”، مضيفة أن تلك المواقع تعرضت يوم أمس السبت “لوابل من النيران لم تستطع الدفاعات المغربية صدها”.

وللإيهام بأن ميليشياتها قادرة على الصمود وأن هجماتها حققت أهدافها، اعتمدت المنصات الإعلامية للجبهة ومن ضمنها منصات جزائرية على صور لأحداث في دول تشهد توترات وصراعات مسلحة، فعلى سبيل المثال سوقت لصورة تظهر تحطم طائرة استطلاع عند الشريط العازل، ادعت أنها للقوات المسلحة الملكية المغربية وهي صورة معروفة ومتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي وفي مواقع إخبارية دولية لطائرة استطلاع تركية أُسقطت على الحدود بين تركيا وسوريا.

وروجت البوليساريو كذلك لفيديو يظهر قصفا صاروخيا لقواعد عسكرية وقدمتها على أنها هجمات قامت بها ميليشياتها على قواعد مغربية، فيما تعود التفاصيل والأحداث الواردة في المقطع المصور لقصف صاروخي من التحالف العربي لقواعد عسكرية تابعة للمتمردين الحوثيين في اليمن.

 والمثير للسخرية في روايات ودعايات الجبهة الانفصالية ترويجها لمشاهد من مواجهات سابقة بين قوات هندية وباكستانية في إقليم كشمير.

وعادة ما تستخدم مثل هذه الدعايات المخادعة في سياق الحرب النفسية للتضليل والأمثلة على ذلك كثيرة وأقربها تلك المتعلقة بالحرب في سوريا، فمثلا انتشرت فيديوهات أو صور أعدت مسبقا تظهر عشرات الأشخاص في حالات اختناق بدعوى تعرض مناطقهم لقصف بغازات سامة، ليتضح لاحقا أنها مجرد خداع لكنها كانت محبكة من حيث الإخراج والمونتاج على خلاف السذاجة التي أظهرتها البوليساريو في أحدث حملات الكذب والتضليل.  

وتعكس بيانات البوليساريو التضليلية حالة اليأس والإفلاس الأخلاقي والسياسي والعسكري لقيادة الكيان غير الشرعي المسمى الجمهورية الصحراوية.

وفي تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”  لمليشيات البوليساريو ” رسالة إلى بوريطة” ، فكتب صاحب التدوينة ، بأن وزير الخارجية المغربي بوريطة يخرج لهم في الكوابيس و يفكرون فيه في اليقظة و النوم.. المشكلة ان #بوريطة لن تصله الرسالة لأنها رصاصات في الفراغ.. بوريطة يا معقدهم..

والسبت استعادت المغرب السيطرة على معبر الكركرات واستأنفت حركة النقل مع موريتانيا عبر المعبر وأعادت الهدوء إليه، بعد إغلاقه من قبل عناصر موالية لجبهة البوليساريو منذ 21 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

والجمعة أعلنت الخارجية المغربية في بيان، تحرك بلادها عسكريا لوقف الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لبوليساريو في الكركرات.

وتمكنت القوات المسلحة الملكية المغربية الجمعة من طرد ميليشيات البوليساريو من معبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا وإعادة فتحه أمام الحركة التجارية بعد اشتباكات مع الانفصاليين وتدمير عدد من آلياتهم العسكرية، حين ردوا على إعادة فتح المعبر بهجوم بمنطقة المحبس، وفق مصادر إعلامية مغربية.

رسميا شركة “#غوغل” تزيل خط الحدود التي تفصل المغرب عن صحرائه بشكل رسمي على خرائطها اليوم, و تزيل أيضا إسم الجمهورية الصحراوية الوهمية

 

 

 

 

البوليساريو تحرك عناصرها للإعتداء على حرمة القنصلية المغربية وهيبتها في أحدث حلقة من مسلسل انتهاكات الانفصالين المخالفة للقانون

 

 

اضف رد