أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

“التجاري وفا بنك” أول فرع لبنك مغربي وإفريقي في الصين

فتح فرع لــ “التجاري وفا بنك”سيمكن  الشركات المغربية من خبرات وعلاقات البنك بالسوق الصينية بهدف تعزيز التبادل التجاري مع الصين.

بكين – أعلن «التجاري وفا بنك» (بنك مغربي)، أحد أبرز المؤسسات المالية العالمية، فتح فرع إقليمي له في العاصمة الصينية بكين، لمواكبة الشركات المغربية والأفريقية في الصين الشعبية، وتعزيز العلاقات التجارية بين المغرب والصين.

في خطوة جرريئة أقدمت مجموعة “التجاري وفا بنك” المغربية التوقيع على 6 اتفاقيات ذات صبغة إستراتيجية مع عدد من الهيئات العمومية والمجموعات الخاصة الصينية والمغربية، لتعزز بذلك موقعها الريادي في إنعاش وتنمية الاستثمارات والمبادلات العابرة للحدود.

وتشمل الاثفاقة الأولى الشراكة الإستراتيجية بين المغرب والصين، مع صندوق الصين إفريقيا للتنمية، المخصص لإنعاش الاستثمارات والتجارة الصينية في إفريقيا، وقعها عن الجانب الصيني رئيس مجلس إدارة صندوق الصين إفريقيا للتنمية، تشي جيانكسين.

ثم أتفاقية أخرى  مع ثلاث شركات، وهي مجموعة “لينيو باراديغما”، الرائدة عالميا في صناعة سخانات الماء الشمسية، والمجموعة المغربية “كاب هولدينغ”، التي تتوفر على خبرة كبيرة في مجال التوزيع، وشركة “الاستثمار الطاقي”، وهي شركة عمومية مغربية تشجع المشاريع الصناعية الموجهة إلى الإنتاج والنجاعة الطاقية.

وبموجب هذه الاتفاقية، يلتزم التجاري وفا بنك بتوفير مواكبة شاملة لإنجاز مشروع وحدة صناعية بالمغرب بقدرة إنتاجية تبلغ 50 ألف سخان ماء شمسي سنويا، باستثمار يبلغ 100 مليون درهم. ويساهم البنك المغربي، أيضا، بوضع شبكته لتمويل المستعملين في المغرب وكذا في البلدان التي يتواجد فيها البنك بإفريقيا.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم ثالثة بين كل من شركة “هاريو سولار إنيرجي”، المقاولة الصينية المتخصصة في إنتاج الخلايا والألواح الشمسية، وشركة “جيت كونتراكتورز”، المجموعة المغربية العاملة في البناء والتشييد والطاقات المتجددة بالمغرب وإفريقيا، وشركة الاستثمار الطاقي.

وسينجز الفاعلون الثلاثة مشروعا صناعيا مندمجا مخصصا لإنتاج 160 ميغاوات من الوحدات الضوئية بالمغرب، و160 ميغاوات من خلايا اللواقط الحرارية، باستثمار إجمالي قدره 1.168 مليون درهم على ثلاثة مراحل.

وفي هذا الصدد، سيوفر التجاري وفا بنك مصاحبة شاملة للمشروع من خلال عرض تشاركي واسع ومندمج، كما سيضع شبكته رهن إشارة المشروع عبر آلية لتمويل المستعملين في المغرب وكذا في البلدان التي يتواجد بها البنك في إفريقيا.

أما بالنسبة للاتفاقية الرابعة، فقد وقِّعت مع الشركة الصينية “شاينا هاربور إنجيينيرنغ كومباني ليميتد”، والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، وهي مقاولة مغربية متخصصة في اللوجستيك والنقل، وسوماجيك، وهي شركة مغربية تعمل في الأشغال البحرية والبناء والأشغال العمومية.

وقد وقِّعت الاتفاقية الخامسة مع “كليفي شاينا”، الشركة الصينية المتخصصة في الاستشارة والهندسة في مجالي النقل واللوجستيك، والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك.

وبموجب هاتين الاتفاقيتين، سيقدم التجاري وفا بنك دعمه من أجل تحفيز وتطوير مناطق لوجستيكية جديدة، محدثة للقيمة وللأنشطة بالمغرب وعلى صعيد التصدير، وذلك لفائدة الفاعلين الاقتصاديين الصينيين والمغاربة.

وتم التوقيع على الاتفاقية السادسة والأخيرة مع مجموعة “سيشوان هوايتي هاي تيك كونستراكشن إنجينيرينغ كو ليميتيد”، وهي شركة صينية متخصصة في صناعة وصيانة المكونات في قطاع السكك الحديدية والسيارات والطيران، والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك.

وبحسب وكالة أنباء (شينخوا) الصينية فإن الصين أكبر شريك تجاري لأفريقيا، إذ بلغ حجم التجارة بين الجانبين 220 مليار دولار في 2014.

أما حجم التمويلات العمومية الصينية في أفريقيا فقدر بـ75 مليار دولار ما بين 2000 و2011، فيما استثماراتها المباشرة هبطت بنحو 40 في المئة في النصف الأول من 2015 إلى 1.2 مليار دولار، حسب ما أعلنت وزارة التجارة الصينية نهاية 2015.

وتعتزم الصين، حسب التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء لي كيب يانغ، خلال جولته الإفريقية الأخيرة في أيار/مايو 2014، زياد مبادلاتها التجارية مع أفريقيا إلى 400 مليار دولار، واستثماراتها المباشرة إلى 100 مليار دولار، في أفق 2020.

وتتمثل الصادرات الصينية إلى المغرب أساسا في منتوجات النسيج والتجهيزات المنزلية والصناعية والشاي، فيما يمثل الفوسفات والمنتوجات البحرية أهم ما يصدره المغرب إلى الصين.

اضف رد