أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

التجنيد الاجباري خطوة تؤكد فشل السياسات الحكومية الرسمية الخاصة بالتعليم والشغل!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين 27 غشت 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة أخبار اليوم،في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة لعرض مشروع القانون الخاص بعودة العمل بالتجنيد الاجباري على البرلمان، انطلقت حملة فيسبوكية واسعة لمعارضة هذا المشروع والتعبير عن رفضه، الحملة تتصدرها مجموعة تطلق على نفسها اسم “التجمع المغربي ضد الخدمة العسكرية الاجبارية”، المجموعة فتحت نقاشا واسعا لخصته بيانات تعتبر هذه الخطوة تأكيدا لفشل السياسات الرسمية الخاصة بالتعليم والتشغيل.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 27 غشت 2018:

اخبار اليوم:

  • في الوقت الذي يبرر فيه بعض الوزراء الهجمة التي يتعرض لها النشطاء الحقوقيون والمحتجون السلميون بحماية هيبة الدولة، يتواصل الصمت الرسمي ازاء وفود انفصاليي الداخل، الذين يغادرون المغرب عبر نقطه الحدودية، ويتوجهون الى معسكرات الجزائر لتلقي التدريب والتحريض على مهاجمة المغرب، وانعقد نهاية الأسبوع الماضي بأحد مخيمات تندوف، المؤتمر الثالث لما يعرف باتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، عرف مشاركة وفد من الطلبة المسجلين في الجامعات المغربية، القيت كلمات وتصريحات باسمه، كلها تحمل تهديدات مباشرة للمغرب.

  • اثارت المشاهد الصادمة التي انتشرت أخيرا، ويظهر فيها حجاج مغاربة في ظروف مأساوية بالديار السعودية، تساؤلات المراقبين حول ما ان كان هناك تقصير متعمد من جانب السلطات السعودية، بفعل الازمة الصامتة التي تمر منها العلاقات المغربية السعودية، مصدر مأذون من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قال لأخبار اليوم، ان التحقيقات مازالت جارية لتحديد المسؤوليات، وكشف مدى التزام السلطات السعودية بالتعاقد الذي تبرمه مع السلطات المغربية كل سنة، وتلتزم فيه بتقديم خدمات جيدة للحجاج المغاربة.

  • بعد ظهور “داء الكوليرا” بالجزائر، وتسجيل عشرات الاصابات وحالتي وفاة، وذلك في ولايات قريبة من الحدود المغربية، تحركت مصالح وزارة الصحة لقطع الطريق امام هذا الداء للوصول الى التراب المغربي.

  • في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة لعرض مشروع القانون الخاص بعودة العمل بالتجنيد الاجباري على البرلمان، انطلقت حملة فيسبوكية واسعة لمعارضة هذا المشروع والتعبير عن رفضه، الحملة تتصدرها مجموعة تطلق على نفسها اسم “التجمع المغربي ضد الخدمة العسكرية الاجبارية”، المجموعة فتحت نقاشا واسعا لخصته بيانات تعتبر هذه الخطوة تأكيدا لفشل السياسات الرسمية الخاصة بالتعليم والتشغيل.

  • بعد الخبر الذي نشرته اخبار اليوم في عددها السابق، والمعنون “بالتجنيد تحت مجهر اليزمي” صدر بيان منسوب للمجلس الوطني لحقوق الانسان، ينفي فيه توصله بمشروع القانون الخاص بالتجنيد الاجباري بشكل رسمي.

  • حملت التعيينات الجديدة في منصب الولاة والعمال، حركية كبيرة في صفوف العمال على الخصوص، فيما تم الاكتفاء بتعيين والين جديدين في جهتي مراكش وبني ملال، فضلا عن تعيين والي منسق جديد للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووالي ملحق بالإدارة المركزية.

  • كشفت مصادر جيدة الاطلاع ان إدارة السجن المحلي “عكاشة”، أبدت ليونة في التعامل مع باقي معتقلي حراك الريف المعتقلين داخل زنازينها، خاصة بعد شمول العفو الملكي 11 منهم، وهو ما أدى الى حدوث انفراج في تعامل الإدارة مع باقي معتقلي الحراك.

  • لم تكد تمض سوى خمسة أشهر على انتخاب رئيس بامي جديد لجماعة “ايت سيدي داوود”، بإقليم الحوز، خلفا لرئيسها السابق من العدالة والتنمية، حتى اندلعت مواجهة جديدة بين الحزبين حول تسيير شؤون مجلس الجماعة الترابية نفسها.

  • كشف عبد الرحيم الشيخي، رئيس حركة التوحيد والاصلاح، ان الحركة رفعت تجميد عضوية كل من فاطمة الزهراء النجار، ومولاي عمر بنحماد في كافة الهيئات المسيرة للحركة بقرار للمكتب التنفيذي.

الاخبار:

  • أحال الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريس” تقريره السنوي حول قضية الصحراء المغربية على الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي يفرد حيزا مهما لمقتطفات من خطاب الملك في نونبر 2016 بمناسبة الذكرى 42 للمسيرة الخضراء، وأشار الأمين العام في هذا الصدد، الى ان الملك اكد ان المغرب يظل ملتزما بالانخراط في الدينامية الحالية، مثلما وضح الملك ذلك في خطابه، ويبرز التقرير التزامات المملكة في مجال مواصلة التنمية السوسيو اقتصادية بالأقاليم الجنوبية، واستعرض التقرير ايضا الجولة الاقليمية للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كوهلر، التي قام بها في أكتوبر 2017، وذكر بان السلطات المغربية جددت التأكيد على دعم المغرب للجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي وعلى ان المملكة تبقى عازمة على إيجاد حل سياسي للنزاع.

  • مازالت تداعيات قرار حل كتابة الدولة المكلفة بالماء، بناء على مقترح تقدم به الى الديوان الملكي، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، تلقي بظلالها على التحالف الحكومي، وفي محاولة لاحتواء الازمة التي تهدد بتفجير الأغلبية الحكومية، يعقد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين، اجتماعا مع وفد قيادي من حزب التقدم والاشتراكية، قبل انعقاد المكتب السياسي لهذ الأخير.

  • بعد التقرير الصادم الذي قدمه وزير الاقتصاد والمالية السابق، محمد بوسعيد، امام لجنتي المالية بمجلسي النواب والمستشارين، والذي أكد وجود هشاشة في الميزانية العمومية، أفادت الخزينة العامة للمملكة بان وضعية التحملات وموارد الخزينة افضت الى تسجيل عجز في الميزانية بلغ 20.2 مليار درهم نهاية يوليوز 2018.

  • اثارت صفقة إطار خاصة بالحراسة والنظافة والسياقة والبستنة لمدة ثلاث سنوات، أطلقها عبد المولى عبد المومني، رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، جدلا كبيرا، بالنظر الى ان مبلغها انتقل من 180 مليون سنتيم في عهد محمد الفراع، الرئيس السابق، الى مبلغ 1.8 مليار سنتيم في عهد عبد المومني.

  • ابتداء من 12 شتنبر المقبل، سيدخل قانون محاربة العنف ضد النساء الجديد، حيز التنفيذ، وسبق لمحمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة، ان دعا في منشور الى تفعيل القانون الذي يضمن عقوبات زجرية في حق مخالفيه.

  • بعدما انهت التعيينات الأخيرة للملك محمد السادس، هيمنة عامل إقليم الصخيرات-تمارة الذي صمد في موقعه لأكثر من ثماني سنوات، وتعيين يوسف الضريس خلفا له، تسود حالة من الانتظار من اجل اتخاذ قرارات جريئة في ما يخص مجال البناء والتعمير، الذي ظل يشهد ركودا لسنوات.

  • كشف مصدر مطلع ان شرفات افيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، التي أطاح بها الزلزال خلال المجلس الوزاري السابق، والتي توجد في وضعية قانونية غامضة، لن تحضر اجتماع مجلس الحكومة الخميس المقبل، رغم عدم توصلها بظهير الاعفاء.

  • تعرض نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الى انقلاب ابيض داخل الأغلبية الحكومية قاده سعد الدين العثماني، وكشفت مصادر مطلعة ان موضوع الغاء بعض كتابات الدولة فتح بشأنها نقاش داخل مجلس الرئاسة دون اتخاذ أي قرار بشأنه، مضيفة ان التوجه العام كان يميل نحو الغاء كتابة الدولة في الماء، وكتابة الدولة في التعليم، والتجهيز والنقل والسكنى والسياحة والنقل الجوي، لكن العثماني قلب الطاولة على الجميع ملتمسا الغاء وزارة افيلال دون اخبار بنعبد الله بذلك.

  • عاد رجال السلطة المغضوب عليهم ليؤثثوا لائحة العمال والولاة الذين تم تعيينهم خلال المجلس الوزاري الأخير، فبعد سنتين من الكراج بسبب غضبة ملكية، عاد الوالي عبد السلام بريكات للواجهة بعد تعيينه واليا على جهة بني ملال-خنيفرة.

  • قدمت البعثة الرسمية الى الحج احتجاجا رسميا الى مؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، بخصوص الاختلالات التي عرفها موسم الحج لهذه السنة، وذلك إثر تداول اشرطة على مواقع التواصل الاجتماعي لحجاج مغاربة يستنكرون الظروف التي وصفوها باللاإنسانية التي يؤدون فيها مناسكهم.

  • فرقت الخلافات التنظيمية على مناصب المسؤولية حزب العدالة والتنمية بإقليم سيدي قاسم، بعدما غادر العديد من القيادات وأعضاء بالشبيبة بشكل جماعي الحزب عازمين على الانضمام الى حزب سياسي جديد يلم شمل الاخوان الذين عقدوا السبت الماضي لقاء اوليا ناقشوا من خلاله المغادرة الجماعية.

  • جرى اول أمس الجمعة بالرباط، تسليم السلط بين محمد بنشعبون، الذي عينه الملك محمد السادس، وزيرا لاقتصاد والمالية، وعبد القادر عمارة الذي تكلف بالإشراف على هذه الوزارة بالنيابة.

الصباح:

  • امام تكرار الماسي بالحج، قرر نواب من مختلف الفرق البرلمانية، اغلبية ومعارضة، جر احمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية للمسالة البرلمانية مباشرة بعد الدخول البرلماني في أكتوبر.

  • دخلت عمليات التدقيق حول نفقات مجموعة من الإدارات والمقاولات العمومية، منعطفا جديدا، بعدما تم رصد خروقات مالية في تدبير تعويضات عن مهام ورحلات الى الخارج، وتمويل حفلات ومناسبات ومشتريات شخصية، ورطت مسؤولين كبارا، استغلوا صلاحيات وسلطات ممنوحة إليهم بمقتضى القانون، من اجل الاستفادة من مكاسب غير مستحقة.

  • ادانت المحكمة الابتدائية بوجدة الجمعة الماضي (ف س)، المسؤولة عن القطاع النسوي في جماعة العدل والإحسان، بشهر حبسا نافذا بتهمة الفساد، وذلك بعد ضبطها في حالة تلبس رفقة خليلها المتزوج (م ا) عضو الأمانة المحلية للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان بجرادة

  • أظهرت لائحة الولاة والعمال المرفوعة الى الملك من قبل عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، ان حسابات توازن القوة بين أجهزة الإدارة الترابية ضيقت دائرة التغيير المنشود وفرضت عملية إعادة الانتشار محسوبة بين قلاع ام الوزارات، وكشفت مصادر مطلعة ان معركة تثبيت الاتباع ظلت محتدمة الى ساعات قليلة، قبل الاستقبال الملكي بين مكتب الوزير والمفتشية العامة ومديرية الجماعات والشؤون العامة.

  • قررت جهتا الداخلة وادي الذهب والعيون الساقية الحمراء، عقد دورتين استثنائيتين اليوم الاثنين، وبعد غذ الأربعاء، لمناقشة بروتكول اتفاقية الصيد البحري الموقع أخيرا، بين المغرب والاتحاد الأوربي، في نقطة فريدة، قصد تسريع وثيرة المصادقة على الاتفاقية.

  • قررت قيادة التقدم والاشتراكية، تهدئة الأجواء، وتفادي الدخول في ردود أفعال متشنجة، والانجرار نحو مغادرة حكومة سعد الدين العثماني، جراء خيانة هذا الأخير للتحالف الاستراتيجي القائم بينهما، والسماح لأخرين باستعمال عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والمقل، للإجهاز على منصب شرفات افيلال.

  • تنفس مسؤولون بمقاولات عمومية الصعداء، بعد انتهاء مهام تفتيش خاصة باقتناء وصيانة أنظمة معلوماتية، في سياق حملة افتحاص موسعة قادتها المفتشية العامة للمالية.

  • اخضع مراقبو الضرائب حسابات “افما”، المجموعة المتخصصة في الاستشارة والوساطة في التأمينات، للتدقيق، خلال النصف الأول من السنة الماضية، وهمت عمليات الافتحاص والمراقبة الحسابات المتعلقة بسنوات 2014 و2015 و2016.

المساء:

  • كشفت مصادر اسبانية، ان بريطانيا اعادت لتنشيط جدول اعمالها الخاص بالصحراء، وأنها لن تلتزم بتوجيهات الاتحاد الأوربي بداية من العام القادم بخصوص النزاع، مشيرة الى ان الامر يعود الى رغبتها في اتفاق تجاري مع المغرب يخول لها الحصول على الطماطم والحمضيات، لتعويضات الواردات من جزر الكناري بعد الخروج من الاتحاد الأوربي.

  • لم تكن شرفات افيلال ولا قيادة التقدم والاشتراكية، صباح يوم الاثنين المنصرم، على اطلاع بمقترح رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الذي رفعه الى الديوان الملكي، فمبادرة عمارة وزير التجهيز والنقل، الذي عمد قبل شهور عدة الى طرح مقترح حذف كاتبة الدولة المكلفة بالماء، بناء على تقرير اعده في هذا الشأن ووجه الى العثماني، قام رئيس الحكومة بتهييء هذ المقترح واحالته على الملك، نهاية الأسبوع تم الدفع برواية جديدة تتحدث عن وجود تقارير صادرة عن المجلس الأعلى للحسابات، رصدبشان اختلالات على مستوى السلطة الحكومية المكلفة بالماء وعدد من وكالات الاحواض المائية.

  • جددت المنظمة الديمقراطية للتعليم، رفضها للتوظيف بالعقدة وتحويل موظفي وزارة التربية الوطنية الى عمال التربية، وطالبت المنظمة الديمقراطية للتعليم العضو في المنظمة الديمقراطية للشغل، بإدماج الأساتذة المتعاقدين في الوظيفة العمومية.

  • دعا المجلس الجهوي للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية بالشرق، الى خوض اضراب لمدة 24 ساعة بمختلف الجماعات الترابية بالجهة، وذلك يوم الخامس من شهر شتنبر المقبل، احتجاجا على ما اعتبره تضييقا على الحريات النقابية.

  • على بعد أيام قليلة من انتهاء النصف الأول من الولاية الجماعية، اشتعلت حرب اقالة عدد من عمداء المدن ورؤساء الجماعات الحضرية والقروية، الذين فقدوا السيطرة على الأغلبية المشكلة للمجالس المنتخبة.

الاحداث المغربية:

  • ينتظر ان يتحول لقاء قادة التحالف الحكومي، يوم  الثلاثاء، الى اجتماع ازمة، وأيضا، فرصة للعثماني لتوضيح ما عرضه على الملك محمد السادس من الحاق كتابة الدولة المكلفة بالماء بوزارة التجهيز والنقل، بعدما فشل في ذلك في تواصل جمعه وفقا للمعطيات التي حصلت عليها الاحداث المغربية، بالأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، الذي رفض لقاء رئيس الحكومة بعد وقت قليل على تأشير الملك على طلب العثماني بإعدام هذا القطاع الوزاري.

  • ذكر موقع “لوسيت انفو” ان الملك اتصل شخصيا، يوم الجمعة الماضي، بمسؤول كبير بمدينة فاس، لتأنيبه ونقل غضبه عن الحالة المزرية التي عاين عليها جلالته ازقة المدينة، خصوصا القريبة من ضريح مولاي ادريس المتمثلة في الازبال.

  • علمت الاحداث المغربية من مصادر موثوقة ان الابحاث والتحقيقات، التي باشرتها عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية، بتعليمات من النيابة العامة بخصوص قضية الماستر مقابل المال، افضت يوم الخميس المنصرم، الى توقيف شخصين أحدهما طالب بجامعة سيدي محمد بنعبد الله، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بانتحال صفة والنصب بواقعة الشريط الصوتي.

  • وضع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، تقريره السنوي حول الصحراء، امام انظار الجمعية العامة للأمم المتحدة، تقرير غوتيريس تضمن إشارة قوية الى انخراط المغرب والتزامه بالمقررات الأممية، وأيضا بالدينامية التنموية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية للمملكة. الخبير في الشؤون الافريقية المساوي العجلاوي، وبعدما ابد ارتياحه لما جاء في التقرير، قال في تصريح للأحداث المغربية، ان تأكيد الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره على الموقف المغربي، هو في حد ذاته شيء إيجابي للمغرب.

اضف رد