أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

التصنت على مكالمات لمغاربة توقع بشيخ في الناظور يجند مسلمي أوروبا للجهاد في سوريا والعراق

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين 27 نونبر 2017 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح، كشفت تسريبات جديدة لبعض تفاصيل التنصت على المكالمات الهاتفية الشخصية لجهاديين مغاربة، معلومات خطيرة عن بعض تفاصيل كواليس عملية استقطابهم وتجنيدهم وسفرهم من اروبا الى العراق وسوريا، اذ تشير التسريبات الى وجود شيخ في مدينة الناظور يحرض الجهاديين المغاربة على السفر الى سوريا والعراق، كما يقدم الغطاء الشرعي لذلك.

أخبار اليوم

  • بعد نقاش حاد استمر عدة ساعات، حسم المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية يوم أمس، الجدل حول الولاية الثالثة لعبد إله بنكيران، برفضه تعديل المادة 16 من قانون الحزب ب 126 صوات مقابل 101، فيما كانت 4 اصوات ملغاة، كما تم رفض تعديل المادة 37 من قانون الحزب التي تبعد الوزراء عن الامانة العامة للحزب ب 132 صوتا مقابل 87، وتم اعتماد التصويت السري على هاتين المادتين، التصويت يتعني ان بنكيران لن يكون مرشحا للأمانة العامة لولاي ثالثة المقرر في 9 و10 دجنبر المقبل.

  • مازالت مستمرة تداعيات اعلان عضو هيئة الدفاع عن ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف عن تورط الياس العماري الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة في مؤامرة ضد الملك، فالمحامي اسحاق شارية أعلن تعليق عضويته في هيئة دفاع معتقلي حراك الريف، لكنه، قرر ايضا، رفع شكاية الى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء ضد العماري، بتهمة التآمر على الملك.

  • طالب المحامون المغاربة بالخارج، حكومة سعد الدين العثماني، بالتدخل من اجل تعديل اتفاقية الضمان الاجتماعي المبرمة مع الحكومة الفرنسية او غيرها من دول الاقامة، التي يعاني فيها المغاربة التمييز اسوة بما هو معمول به في إطار الاتفاقية التي تجمع بين بلجيكا والمغرب.

  • شارك المغرب ممثلا في الوزير المنتدب المكلف بالدفاع الوطني، في الاجتماع الاول للتحالف الاسلامي لمحاربة الارهاب، وتم هذا الاجتماع يوم أمس الاحد، في سياق يتسم بالتوتر غير مسبوق في العلاقات الايرانية السعودية، كما يأتي هذا الاجتماعي بعد التحركات السعودية الرامية الى محاضرة الاذرع الايرانية في المنطقة.

  • شاركت طائرات مغربية من صنف F16، في مناورات عسكرية تجري بقاعدة الظفرة الجوية بالإمارات العربية المتحدة، هذه المناورات تعرف مشاركة دول من الخليج العربي، الى جانب كل من مصر والمغرب وفرنسا وأستراليا والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا.

  • بعد تردد وترقب كبيرين، أعلن في كل من الرباط وابيدجان، عن وصول الملك محمد السادس شخصيا الى العاصمة الكوت ديفوار، قبل يومين من انطلاقة قمة رؤساء الدول الاعضاء في كل من الاتحادين الأوربي والافريقي، زيارة تؤشر على استمرار محور الرباط-ابيدجان وعدم تأثره بالقمة التي ستعرف مشاركة قياديين من جبهة البوليساريو، خطوة تؤكد خيار المملكة القطع مع سياسة المقعد الفارغ.

  • حصيلة ضحايا الهجوم الارهابي على مسجد الروضة، بلغت 305 قتلى و128 جريحا، في اسوء اعتداء تشهد البلاد في تاريخها الحديث، وبعد بضع ساعات على توعد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على الثأر للشهداء،نفذ الجيش خلال الليل غارات جوية في منطقة الهجوم، حيث تحارب قوات الامن ولاية سناء التابعة لداعش.

  • احيت كوبا اول أمس السبت، ذكرى مرور عام على وفاة قائد ثورتها فيدل كاسترو، بينما تنشغل البلاد بانتقال تاريخي سينهي خلال اقل من مائة يوم ستة عقود من حكم الاخوين كاسترو.

  • حطت في مطار صنعاء اول أمس السبت، طائرة محملة بلقاحات الاطفال، في اول مساعدات تصل الى العاصمة اليمينية الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين منذ ثلاثة اسابيع حين اغلق التحالف العسكري بقيادة المملكة العربية السعودية كل منافد البلد الفقير.

  • ارتفعت وثيرة المشاورات والتكهنات قبل عشرة ايام من موعد انتخاب رئيس جديد لمجموعة اليورو، الذي تقع على كاهله رعاية اصلاحات رئيسية متعلقة بعملة تكتل منطقة اليورو.

  • لم يعقد حزب الاستقلال اجتماع مجلسه الوطني لتحديد تموقعه السياسي بعد انتخاب نزار البركة امينا عاما للحزب، رغم ان نزار البركة سبق ان وعد بعقد المجلس الوطني لتحديد موقع الحزب، مصدر قيادي قال ان الحزب يحافظ على تموقعه الذي تقرر في اخر مجلس وطني في عهد حميد شباط.

  • كشفت تسريبات جديدة لبعض تفاصيل التنصت على المكالمات الهاتفية الشخصية لجهاديين مغاربة، معلومات خطيرة عن بعض تفاصيل كواليس عملية استقطابهم وتجنيدهم وسفرهم من اروبا الى العراق وسوريا، اذ تشير التسريبات الى وجود شيخ في مدينة الناظور يحرض الجهاديين المغاربة على السفر الى سوريا والعراق، كما يقدم الغطاء الشرعي لذلك.

  • عاش سكان حي “الدرب الكبير” ومحيط المحطة الطرقية اولاد زيان بعمالة الفداء مرس سلطان، في نهاية الاسبوع الماضي توترا شديدا إثر حدوث مواجهات عنيفة بين مواطنين مغاربة ومهاجرين أفارقه من جنوب الصحراء، بسبب التحرش بفتاة تقطن بالحي.

  • كشفت بيانات اصدرها البنك المركزي انه، الى حدود نهاية ينويو 2017، بلغ عجز المغاربة عن اداء ديونهم 62.8 مليار درهم من القروض البنكية، أي ما يمثل زيادة تقدر بنحو 3.1 في المائة.

الصباح

  • تعرض عبد إله بنكيران، الامين العام لحزب العدالة والتنمية، الى هزيمة نكراء، جراء تصويت برلمان العدالة والتنمية، برفض التمديد له لولاية ثالثة، وشهد اجتماع المجلس الوطني للعدالة والتنمية، في دورته الاستثنائية، في جلسة مغلقة، تلاسنا وحدة في نقاش، طيلة 14 ساعة اول أمس السبت وصباح أمس الاحد، وحسب مصادر مطلعة لم يتغير موقف الرميد الذي أكد ان التمديد لبنكيران لولاية ثالثة يعني ولادة حزب جديد.

  • تحاول جمهورية الوهم، ومن ورائها الدول المساندة لها في الاتحاد الافريقي، التسويق لحضورها في قمة الاتحاد الافريقي والأوربي، على انه انتصار، في الوقت الذي اكدت فيه مصادر أروبية ان حضورها الى جانب الاتحاد الافريقي، لا يلزمها في شيء، ولا يعتبر اعترافا من الاتحاد بالكيان الوهمي.

  • بعد انتخابه رئيسا لمفوضية الاتحاد الافريقي، يعود موسى فقي لمناقشة الرهانات الكبرى المرتبطة بالجانب الافريقي، الدبلوماسي الافريقي، اوضح في حوار مع مجلة “جون أفريك”، تفاصيل الاصلاح المتوقع في المفوضية، مع تحديد افق اجندة الاتحاد الافريقي 2063، التي تبنتها الحكومات الافريقية بعد قمة 2015 بهدف تعزيز الديمقراطية والتنمية في القارة.

  • اثار تجميد مجلس المنافسة، وعدم قيامه بالدور الموكول له في تنظيم المنافسة الحرة، تساؤلات في الاوساط السياسية والاجتماعية حول غياب المجلس، ونقل عمر بلافريج نائب فيدرالية اليسار، هذه التساؤلات الى الحكومة في سؤال كتابي الى سعد الدين العثماني حين سائله عن اسباب تجميد المجلس.

  • منع صراع الاحزاب على تقسيم الغنائم الجهوية، تقدم ورش نظام اللاتمركز الاداري والاتركيز، ورغم الان الدستور الجديد فتح باب التنافس لأجل صناعة زعامات جهوية، لكن يبدو انها نخب متهافتة لا يهمها الا ارباح الصفقات العمومية.

  • طلب عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، موافاته بأسماء الجمعيات التي استفادت من تمويلات متكررة على المشاريع نفسها من ميزانية الجماعات ترابية المختلفة ومن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ما يعد هدرا واضحا للمال العام وتحريفا لأهداف الشراكة مع هيئات المجتمع المدني.

  • احال الدرك الملكي بتمارة، على النيابة العامة بابتدائية المدنية، منتصف الاسبوع الماضي فوزي بنعلال رئيس بلدية الهرهورة، كما احيل معه كاتب المجلس بتهمة تتعلق بالتزوير في حالة سراح، بعدما تقدمت المعارضة التي يتزعمها مستشار عن التجمع الوطني للأحرار، بشكاية الى وكيل الملك تتهم فيها رئيس المجلس الجماعي وكاتبه بالتزوير، كما استمع المحققون الى 14 مستشارا.

  • استشاط عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، غضبا بسبب الانتقادات اللاذعة التي بات بعض قادة الاصالة والمعاصرة يطلقونها دون توقف، على وزراء التجمع الوطني للأحرار، سواء ما تعرض له مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار من تقريع بانه يكذب بخصوص تسريع وثيرة مخطط التصنيع انتاج السيارات، او محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، الذي هوجم بسبب ارتفاع حجم المديونية، وقال اخنوش للبرلماني الذي تقدم بتظلمه، لا تخف فلذي علاقات طيبة وجدية تجمعني بقيادة البام، ولن يزعجني كلام بعض القادة الذين يحاولون الاصياد في الماء العكر.

  • كشفت مصادر برلمانية ان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، نجح في اختراق حزب الاصالة والمعاصرة، اذ تمكن من نسف ملتمس المساءلة الذي تقدم به رفاق الياس العماري وذلك بدعم من الاستقلال.

  • اجمع المشاركون في ندوة نظمتها الجمعة الماضي، الهياة الوطنية للعدول، على ضرورة اقرار الضمانات القانونية الحمائية لفائدة المنتسبين لمهنة العدول في إطار قانون 16.03 المتعلق بخطة العدالة على غرار قانون المحاماة.

  • أكد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ان التحقيق الاداري والقضائي حول ملابسات فاجعة الصويرة متواصل، وسيعن عن نتائجها للراي العام الوطني بمجرد التوصل بها.

الأخبار

  • شهدت الجولة الاولى من دورة المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، المنعقدة اول أمس السبت، نقاشات ساخنة حول الولاية الثالثة لبنكيران، واستمرت النقاشات حوالي 10 ساعات الى غاية منتصف اليل، عرفت تسجيل 130 مداخلة لأعضاء المجلس، وعبرت جل المداخلات عن رفضها التمديد لبنكيران.

  • اوصى المشاركون في المنتدى الثاني للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج، بضرورة تفعيل شبكة المحامين المغاربة المقيمين بالخارج، والتي تضم أكثر من 87 محاميا، المزاولين بعدد من دول المعمور للدفاع عن الحقوق والمكتسبات المشروعة لمغاربة العالم.

  • قدمت فرق الاغلبية بمجلس النواب، بمقترح قانون لتخفيض اجور المسؤولين بالمؤسسات العمومية التي يعين فيها بمرسوم لرئيس الحكومة، لكي لا تتعدى 10 ملايين سنتيم شهريا.

  • يشن فريق العدالة والتنمية بمجلسي البرلمان، حربا ضروسا تجاه مقترح قانون منع التعويضات الذي تقدم به حزب الاتحاد الاشتراكي، وعلى خلاف أكثر من 10 مقترحات قوانين، تقدمت بها فرق الاغلبية خلال الاسبوع الماضي، رفض ادريس الأزمي رئيس فريق العدالة والتنمية بالغرفة الاولى وضع تأشيرته على المقترح.

  • ابدى تيارا حركة التوحيد والاصلاح والوزراء رفضا قاطعا التمديد لعبد إله بنكيران، لأربع سنوات على راس الحزب، وقدم محمد الحمداوي الرئيس السابق للذراع الدعوي للحزب ونائبه محمد الهلالي مرافعات قوية تطالب بمنع تعديل المادة 16 من قانون الحزب.

  • عقد مساء اول أمس الجمعة عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، لقاء مستعجلا مع الولاة والعمال، عبر تقنية الفيديو كونفيرونس، من اجل توجيه تعليمات ذات طابع استعجالي تتصل بتشديد الاجراءات الامنية خلال احتفالات براس السنة الميلادية.

  • دعت وزارة التربية الوطنية، الى تعبئة شاملة من اجل تكيف الجهود لمحاربة جميع اشكال العنف التي تناقض قيم المدرسة المغربية وتسيء الى صورتها، ووجهت الوزارة الدعوة لجميع الفاعلين التربويين لإنجاح المبادرة.

  • يحاول حكيم بنشماس رئيس مجلس المستشارين، تحويل هذه المؤسسة الدستورية الى ملحقة تابعة لحزبه، من خلال توظيفها للركوب على بعض القضايا وكذلك تصفية الحسابات السياسية للحزب مع خصومه.

  • دعا المشاركون في ملتقى احتضنته البيضاء اول أمس السبت حول السوسيولوجيا والتكفل بأطفال الشارع الى وضع استراتيجية مندمجة تضمن اعادة ادماج الاطفال بدون مأوى.

  • تفجرت في صفوف تجار جوطية بن عباد، فضيحة جديدة بطلها مستشار سابق بالعدالة والتنمية، الذي سبق ان فوت له عزيز الرباح قطعة ارضية مساحتها 7300 متر مربع تدخل ضمن الملك الجماعي لبلدية القنيطرة، ضدا على الميثاق الجماعي.

المساء

  • في تسريب جديد منسوب الى ناصر الزفزافي في تسجيل يجهل مكانه وتاريخ تسجيله قال فيه، بعثت برسالة للملك على انني ماخرجتش للاحتجاج حتى كذبوا عليك الناس، وهو ما كان قد عطا اشارة واضحة حول الثروة.

  • كشف مسؤول عسكري روسي، ان موسكو توصلت الى اتفاق برنامج تعاون عسكري مع المغرب يستمر سنوات، بمشاركة الكثير من شركات الصناعات الحربية الروسية التي توصلت بطلبات مغربية للحصول على الاسلحة الروسية.

  • مفاجات كثيرة شهدتها الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، بعدما خرجت بعض القيادات البارزة عن صمتها حيال تعديل المادة 16 من القانون الاساسي للحزب، وقلب مصطفى الخلفي الطاولة بإعلان دعمه للولاية الثالثة.

  • كشفت وسائل اعلام دولية ان الدبلوماسية البلجيكية، تسعى حثيثا الى فض اتفاقية تجمعها بالسعودية، تدير بموجبها الاخيرة المسجد الكبير ببروكسل، وتوقيع اخرى مع المغرب في محاولة لتقليص تأثير السعودية على الجالية المسلمة ببلجيكا.

  • أكد رئيس النيابة العامة محمد عبد النبوي، ان المواقع الالكترونية التي لا لم تمتثل لشروط الملائمة الواردة في قانون الصحافة والنشر، سياتي وقت قريب لتطبيق القانون عليها.

  • شهدت بلدية بركان، صبيحة الجمعة الماضي، احتقانا شديدا بلغ حد تبادل السبت والشتم ومحاولة الاعتداء الجسدي بين بعض مستشارين ورئيس المجلس البلدي ونائبه، وذلك نتيجة خلافات حول ظروف انعقاد الجلسة الثانية من الدورة الاستثنائية.

  • كشفت مصادر جد مطلعة ان مكتب مراقبة الاصول الاجنبية، التابع لوزارة الخزانة الامريكية، وبتنسيق مع كتابة الدولة الامريكية في الخارجية، يستعد للإعلان عن ادراج مجموعة من الاشخاص في العالم، بينهم مغاربة في لائحة سوداء يتم بموجبها منعهم من الوصول الى النظام المالي الامريكي.

  • قال محمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة، ان القضاء في المغرب أصبح سلطة مستقلة وليس وظيفة كما هو الحال في فرنسا، مضيفا ان السياسة الجنائية تصاحب كل السياسات العمومية وليس السياسة الحكومية وحدها.

  • لم تفلح كل المحاولات التي قام بها عبد اله بنكيران، من اجل انتزاع ولاية ثالثة على راس الحزب، فرغم عملية الاستقطاب التي قادها انصاره، كانت الكلمة الفصل للمجلس الوطني برفض تعديل المادة 16 من القانون الاساسي للحزب.

  • شرعت لجنة المالية بمجلس المستشارين في مناقشة قانون المالية، بعد تقديمه امامها الاسبوع الماضي، وتقديم الفرق والمجموعات مداخلات اولية حول مشروع قانون المالية للسنة المقبلة.

  • انطلقت اشغال الجامعة الخريفية لحزب التجمع الوطني للأحرار اول أمس بالعيون، على وقع الاحتجاجات، حيث تعالت بالقاعة التي احتضنت الحدث، هتافات والشعارات مطالبة رئيس الحزب عزيز اخنوش، بضرورة اعادة النظر في استراتيجية الحزب.

  • بعد تعين كيم بولدوك، نائبا للمثل الخاص لدى بعثة الامم المتحدة لتحقي الاستقرار في الكونغو الديمقراطية، ينتظر ان يعين انطونيو غوتيريس رئيسا جديدا لبعثة المينورسو، وقالت مصادر مطلعة ان الاسم المقترح هو الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت.

اضف رد