أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الجامعة الملكية عرضت خدمات “قيادة المنتخب المغربي” على البرتغالي فياش بواش خلفاً للبوسني لخاليلوزيتش.. عملها لقجع؟!

ذكرت صحيفة sport.fr الفرنسية، نقلا عن مصادر مطلعة، الجمعة، أن مسؤولي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تواصلوا مع الإطار الفني البرتغالي أندري فيلاس بواش، الذي أضحى من بين المرشحين البارزين لخلافة الناخب وحيد حاليلوزيتش.

وفي انتظار الحسم في مستقبل حاليلوزيتش مع المنتخب المغربي، خلال الاجتماع المقبل مع فوزي لقجع، رئيس الجامعة، فإن الأخيرة وضعت كل السيناريوهات المحتملة، في مقدمتها الانفصال عن الإطار الفني البوسني، ثم الإعلان عن خليفته، بشكل يضمن الاستقرار داخل منظومة المنتخب الوطني، الأخير الذي تنتظره استحقاقات مهمة، لعل أقربها مباريات تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تعرض فيه جامعة الكرة على الناخب الوطني، بعض الشروط التي تقيد بقاءه على رأس العارضة الفنية، أبرزها عودة اللاعبين المستبعدين؛ حكيم زياش، نجم تشيلسي الإنجليزي ونصير مزراوي، لاعب أياكس أمستردام الهولندي، وهو الأمر الذي يتعارض مع فلسلفة حاليلوزيتش وقناعاته الشخصية.

وأشارت الجامعة في بيانها إلى أنه لم يتم عقد أي اجتماع بين الرئيس فوزي لقجع ووحيد خاليلوزيتش الإثنين المنصرم، مضيفة بأن “الأخير مازال في عطلة خاصة خارج المغرب وسيلتحق بمركب محمد السادس لكرة القدم خلال الأسبوع الجاري كما تم الإعلان عنه مسبقا.” 

وبحسب ما اكده الاعلامي التونسي في قناة الكأس هيكل الشعري فإن المدرب البرتغالي انردي فيلاش بواش هو المرشح لتدريب منتخب اسود الاطلس في الفترة المقبلة.

ويبدو أن الإعلان الرسمي عن إقالة حاليلوزيتش من تدريب المنتخب المغربي بات قريبًا، وسط معلومات تؤكد أن بواش موجود في الوقت الراهن في العاصمة المغربية الرباط، للاتفاق على كافة التفاصيل المتعلقة بمنصبه الجديد.ويقضي بواش عامًا من الراحة في عطلة اختيارية، بعد انتهاء عقده مع مارسيليا الفرنسي في فيفري من عام 2021 ؛ لكنه يبدو متحمسًا لفكرة تولي تدريب أحد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022 ، وهو الأمر الذي يبدو متاحًا من بوابة أسود الأطلس.

جدير بالذكر أن بواش (44) عامًا، عمل مدربًا في العديد من الأندية الأوروبية الكبرى أبرزها تشيلسي وتوتنهام هوتسبير الإنجليزيين؛ لكن أبرز محطاته جاءت مع بورتو البرتغالي بحصده ألقاب الدوري والكأس إلى جانب الدوري الأوروبي عام 2011.

ويسعى الاتحاد المغربي لكرة القدم ،حسب المواقع الإلكترونية ومنها الأوروبية ،لإقالة خاليلوزيتش وتعيين بواش بديلًا عنه، من أجل إعادة الاستقرار داخل غرفة ملابس المنتخب المغربي، وفتح الباب أمام عودة النجمين حكيم زياش نجم تشيلسي الإنجليزي ونصير مزراوي مدافع أياكس أمستردام الهولندي إلى صفوف أسود الأطلس بعد رفضهم مسبقًا اللعب تحت قيادة المدرب البوسني.

وكان زياش (29 عاما) قد أعلن مطلع فيفري اعتزاله اللعب دوليا، بعد خلاف مع حاليلوزيتش الذي اتهمه بعدم الاحترام، وهو ما يهدد تماسك المجموعة، على حد قول المدرب، والأمر ذاته ينطبق على نصير مزراوي الذي رفض دعوة المدرب بسبب تهميشه واتهامه خاليلوزيتش بالكذب صراحة، في منشور سابق على حسابه في “إنستغرام”.

وتعرض خاليلوزيتش لانتقادات بسبب خياراته التكتيكية وتشكيلة المنتخب المغربي، على الرغم من التأهل لكأس العالم؛ إذ تطالب الجماهير بضرورة إعادة الثنائي زياش ومزراوي، الأمر الذي يرفضه المدرب البوسني.

ومن جهة اخرى جدير بالذكر ان رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، قد تواصل مؤخرا هاتفيا مع الناخب الوطني وحيد خاليلوزيتش، وأبلغ لقجع خاليلوزيتش بمجموعة من الملاحظات، أهمها ضرورة التخطيط للمرحلة المقبلة وفق شروط معينة، من ضمنها طي الخلافات مع بعض اللاعبين، كحكيم زياش ونصير المزراوي وأمين حارث.
وفي حالة رفض خاليلوزيتش لمقترحات لقجع ، فإن قرار الانفصال عنه والحسم في مستقبله رفقة “أسود الأطلس”، قبل 6 أشهر من انطلاق كأس العالم بقطر ، بات وشيكا …

وعلى خلفية كل ما يدور من اقاويل حول موضوع اقالته ، أعرب مدرب المنتخب الوطني المغربي، البوسني الفرنسي وحيد خليلوزيتش، عن استعداده لأي شيء ، ردا على التقارير التي ربطته بالرحيل عن صفوف أسود الأطلس وترك منصبه لمدرب آخر من أجل قيادة زملاء رومان سايس خلال نهائيات كأس العالم المقرر في قطر 2022.

وقال وحيد خليلوزيتش، لموقع “Reprezentacija” البوسني : “مصيري مع المنتخب المغربي ؟ لن أتحدث عن هذا الموضوع مرة أخرى… هكذا تصبح الأمور عندما تكون مدربا، فأنت تتعرض باستمرار لضغوط يصعب على البعض تحملها، لكنني على استعداد لأي شيء”.

وعلق قائلا: “من المؤسف أن يتم الحديث عن هذا أكثر من التطرق للنجاح الذي حققته، أنا المدرب الوحيد الذي تأهل لكأس العالم مع أربعة منتخبات مختلفة”.

ثم اختتم حديثه قائلا: “دائما ما ما يكون لدي عرض كيفما كانت الظروف”.

وفي المقابل ورغم كل ما يُقال فان الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، نفت من خلال بيان رسمي كل الأخبار التي تحدثت عن إقالة الناخب الوطني خليلوزيتش ، مؤكدة، “ردا على ما تداولته بعض المنابر الإلكترونية وما نشرته من أنباء زعمت أنه تم يوم الإثنين 02 ماي 2022، اتخاذ قرار إقالة الناخب الوطني السيد وحيد خليلوزيتش من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وسعيا منا إلى تنوير الرأي العام ورفع كل لبس (…)، فإنه لم يتم عقد أي اجتماع هذا اليوم بين رئيس الجامعة والناخب الوطني”.

وأشار البيان إلى أن مدرب الأسود، “الذي مازال في عطلة خاصة خارج المغرب، سيلتحق بمركب محمد السادس لكرة القدم خلال الأسبوع الجاري كما تم الإعلان عنه مسبقا”.

وبإتصالنا مع مصدر قريب من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للإستفسار في الأمر ، كانت الإجابة على الشكل التالي : “العديد من المدربين العالميين يقضون عطلهم بالمغرب كما فعل مدرب أتلتيكو مدريد مؤخرا سيميوني بمراكش، كما أن لوران بلان المدرب الفرنسي يتوفر على منزل بالسعيدية، ومن حق بواش أن يأتي للمغرب ويقضي عطلته”.

وللإشارة أسفرت قرعة كأس العالم عن وقوع منتخب المغرب في المجموعة السادسة، إلى جانب كل من بلجيكا وكرواتيا وكندا، ويطمح “أسود الأطلس” للتأهل إلى الدور الثاني من المسابقة العالمية، من خلال استغلال عامل اللعب على أراضٍ عربية للمرة الأولى.

 

 

اضف رد