panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الجفاف يدفع المغرب لاستيراد نحو مليون طن من القمح الأمريكي

الرباط – كشف المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني في المغرب اليوم الأربعاء إنه اشترى 260 ألف طن من القمح الأمريكي اللين بموجب اتفاقية تعريفة جمركية تفضيلية.

وطرح المكتب مناقصة لشراء 303 ألفا و637 طنا من القمح الأمريكي اللين على أن تصل هذه الكمية إلى الموانئ المغربية في موعد أقصاه 31 دجنبر المقبل.

وفى الشهر الماضي اشترى المكتب 235 ألف طن من القمح الأمريكي اللين و310 آلاف طن من القمح الأوروبي اللين و45 ألف طن من القمح الأوروبي الصلب بموجب نفس الاتفاقية.

ويعتقد تجار أن المغرب قد يستورد ما يصل إلى مليوني طن من القمح اللين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بعد أن أضرت موجة جفاف شديدة بمحصول البلاد من القمح هذا العام. وقالوا إن الرسوم الجمركية البالغة 30 في المائة على واردات القمح اللين تزيد من تنافسية قمح الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أمام قمح البحر الأسود.

وأبرمت المملكة اتفاقيات مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لاستيراد بعض أنواع الحبوب بتعريفة جمركية تفضيلية وتتحدد الكميات على أساس حجم الحصاد المحلي.

وكان ملحق وزارة الزراعة الأمريكية في المغرب قال في تقرير مطلع شهر أبريل الماضي إن واردات الحبوب المغربية ستصل إلى 4.6 مليون طن في موسم 2016-2017 من بينها 3.9 مليون طن من القمح و0.7 مليون طن من الشعير. ويتوقع محللون وتجار أن تظل واردات الحبوب في الموسم الحالي دون ثلاثة ملايين طن بفضل محصول وفير في العام الماضي يساعد في الحد من تأثير الجفاف.

ويشكل احتمال تمديد مهلة الاستيراد في المغرب مسألة مهمة لسوق القمح العالمية التي تواجه ارتفاعا في المخزونات وخاصة في فرنسا المورد التقليدي للمملكة.

وقال تاجر فرنسي “تراهن السوق على قرار من الحكومة المغربية بالإبقاء على الرسوم الجمركية عند 30% في مايو.”

وأظهرت بيانات جمعتها رويترز أن فرنسا صدرت بالفعل 1.2 مليون طن من القمح اللين إلى المغرب بحلول نهاية مارس ومن المتوقع أن ترتفع الرقم إلى 1.5 مليون طن بنهاية أبريل.

اضف رد