أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان تستنكر وتتابع بازعاج “نشر فيديو للزفزافي وهو شبه عار”

نعيمة فراح رئيسة الجمعية الوطنية لحقوق الانسان

تتابع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، بانزعاج بالغ، التطورات المتسارعة التي عرفتها قضية تسريب فيديو من طرف موقع إخباري مغربي، لناصر الزفزافي المعتقل على ذمة التحقيق منذ أكثر من ثمانية أشهر، وهو شبه عار، يرفع لباسه ويكشف عن جسده،  في انتهاك سافر لحرمة معتقل، من المفروض أنه يوجد في حماية قانونية من طرف الجهة التي اعتقلته وأمرت بسجنه.

والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وهي تأسف على هذا الحادث تسجل مايلي في هذا الشأن:

– إن الشريط المسجل  يعتبر إهانة مدانة لمواطن اعزل، مهما كانت التهم الموجهة إليه، وهو في حد ذاته تعذيب نفسي وإيلام وانتهاك للمعطيات الشخصية، وفضيحة غير مسبوقة تساءل الجميع.

– تعتبر أن الشريط هو جريمة قائمة الأركان، ويمهد الطريق لأعداء المملكة للركوب عليه والعودة بموضوع حقوق الإنسان إلى المحافل الدولية.

– تدعو إلى فتح تحقيق عادل ونزيه في الموضع لمعرفة الجهة التي تتحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية في تسجيل الشريط وتسريبه.

وقالت السيدة فرح، أنه “كان بالإمكان السماح لحقوقيين من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ومن المنظمات الحقوقية الوطنية وحتى الدولية بزيارة الزفزافي في السجن للتأكد من تعرضه أو عدم تعرضه للتعذيب وذلك دون المس بكرامته وتصويره وعرض الفيديو على العموم”.

وأشارت  إلى أن “نشر المقطع فيه مس صارخ بالحق في خصوصية الصورة خاصة وأن الزفزافي ما زال على ذمة التحقيق ولم يصدر بحقه أي حكم قضائي سواء إبتدائي أو نهائي”.

والإثنين أظهر مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي الزفزافي وهو شبه عار.

اضف رد