أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الحكم بالسجن 11 عاماً على زعيم «لواء الأندلس» و 8 متهمين باسبانية

مدريد – أصدرت المحكمة الوطنية الإسبانية، اليوم الأربعاء، حكما بالسجن لمدة 11 سنة نافذة على  على المغربي لحسن ايكاسرين معتقل سابق “غوانتانامو “، بتهمة تزعم خلية ارهابية بالعاصمة مدريد، والتهم الموجه هي كالتالي: تمويل ودعم سعودي بعمليات اصطياد وتجنيد إرهابيين من داخل اسبانيا تمهيدا لارسالهم للانضمام الى صفوف التنظيمات الإرهابية في سورية..

وذكرت الصحيفة أن الأمر يتعلق بالمغربي السمى لحسنر ايكاسرين، زعيم مايسمى  بـ”لواء الأندلس”، وهي خلية جهادية مكرسة لاستقطاب جهايين بإسبانيا، وإرسالهم للاتحاق بصفوف تنظيم داعش بسوريا، بحسب رواية السلطات الأمنية الإسبانية.

وقد قضت المحكمة أيضاً بنفس اليوم بالسجن على  ثمانية أعضاء  اخرين ينتمون لنفس الخلية الارهابية أغلبهم مغاربة، أخطرهم  عمر الحرشي، المشهور بـ عمر التطواني .

لحسن ايكاسرين اعتقل في شهر يونيو 2014، وهو زعيم خلية إرهابية تطلق على نفسها “لواء الأندلس”، وتتبنى الفكر السلفي الجهادي، وتقوم بتجنيد وتوفير الحماية للراغبين في الالتحاق للتنظيمات الإرهابية، كما كانت تسهل تواصلهم مع قيادات قتالية من داخل بؤر التوتر.

وتم توقيف لحسن سنة 2001 بأفغانستان، وسجن في غوانتانامو، قبل أن يجري تسلميه إلى السلطات الإسبانية سنة 2005، والتي أكدت أنها عثرت لحظة مداهمة مقر إقامته على محتويات مكتوبة ومصورة ومسجلة تمجد أعمال “داعش” وجبهة النصرة.

كما أشار تقرير القاضي وأمنية وإستخباراتية إلى أن الإرهابيين الموقوفين  كانت مهمتهم إيصال “الجهاديين الإرهابيين” إلى داخل الأراضي السورية عبر تركيا وذلك بعد توزيعهم ضمن فصائل ومجموعات تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي.

إن زعيم “لواء الأندلس” ايكاسرين هو عضو سابق في تنظيم القاعدة الارهابي في إسبانيا ومكث أربع سنوات في معتقل غوانتانامو بعد إلقاء القبض عليه في أفغانستان في عام 2001 ثم إخلاء سبيله بقرار من القضاء الإسباني عام 2006 .

اضف رد