أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الحكم بالسجن 5 سنوات على الصحافي سليمان الريسوني بتهمة “اعتداء جنسي”

أصدرت غرفة الجنيات القاعة 7 بمحكمة الاستئنافية بالبيضاء، حكما بسجن الصحافي سليمان الريسوني خمسة أعوام لإدانته بـ”اعتداء جنسي” في حق شاب، بينما غاب المتهم عن محاكمته بسبب إضراب متواصل عن الطعام منذ 93 يوما.

واعتقل الريسوني في أيار/مايو 2020، في قضية يعتبرها “مفبركة” بسبب آرائه. وطالبت منظمات حقوقية محلية ودولية وأحزاب سياسية مغربية ومثقفون في عرائض وبيانات سابقة بالإفراج عنه، بينما تشدد السلطات في مواجهة هذه المطالب على استقلالية القضاء.

وطالبت منظمات حقوقية محلية ودولية وأحزاب سياسية مغربية ومثقفون في عرائض وبيانات سابقة بالإفراج عنه، بينما تشدد السلطات في مواجهة هذه المطالب على استقلالية القضاء وسلامة إجراءات المحاكمة.

وغاب الريسوني عن الجلسات الأخيرة من محاكمته منذ منتصف حزيران/يونيو، مؤكدا في الوقت نفسه على لسان دفاعه “تشبثه بالحضور شريطة نقله في سيارة إسعاف وتمكينه من كرسي متحرك”، وسط مخاوف المتضامنين معه من تدهور صحته.

 

لكن المحكمة قررت المواصلة في غيابه، ليحتج دفاعه بالانسحاب من الجلسات الأخيرة.

وفي تغريذة لرئيس منظمة “مراسلون بلاحدود” قال فيها ” 1/2 علمنا للتو أنه تم إصدار حكم بالسجن لمدة 5 سنوات هذا المساء على سليمان الريسوني ، رئيس التحرير السابق لصحيفة أخبار اليوم البائدة. يأتي هذا القرار في نهاية محاكمة شابتها مخالفات واضحة. #المملكة المغربية.

الجمعة أيضا أعلن القاضي أمرا بإحضار الصحافي الذي اشتهر بافتتاحياته ذات النبرة النقدية، لكنه رفض، ليتم النطق بالحكم في غيابه. وينص الحكم أيضا على أداء تعويض نحو 11 ألف دولار لفائدة المشتكي.

من جهتها طالبت النيابة العامة بإدانته بأقصى العقوبات، مؤكدة أن”تصريحات الشاكي به منسجمة ومنطقية”، واعتبرت غياب الصحافي “بمثابة عصيان” أوامر قضائية.

وقال محاميه ميلود قنديل لوكالة فرانس برس “هذه مجزرة قضائية. كيف يمكن إدانة متهم في غيابه وغياب دفاعه؟ هذا غير مسبوق”.

وأكد الشاكي روايته أمام المحكمة، نافيا أن يكون طرفا في أي “استهداف سياسي” ضد الصحافي، وفق ما أوضح محاميه عمر ألوان لوكالة فراس بريس.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الالجتماعي في المغرب حيث جاء في تدوينة على “الفايس بوك”، حسن بناجح ” القاعة 7 باستئنافية البيضاء ستبقى شاهدة على واحدة من أبرز المحاكمات السريالية التي أعدم فيها القانون والعدالة بلا شفقة ولا رحمة. الحكم على الصحافي سليمان الريسوني ب 5 سنوات حكم ضد الكلمة الحرة وضد الصحافة وتثبيتا لخيار تكميم الأفواه.يا للفضيحة.”

 

 

المغرب.. ترقب للحكم على “الصحافي سليمان الريسوني ” بعد المداولة الليلة

 

 

اضف رد