أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الحكم على الصحافي “توفيق بوعشرين” بالسجن 12 سنة لإدانته بـ”اعتداءات جنسية”

حكمت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الجمعة، على الصحافي توفيق بوعشرين بالسجن اثنا عشر سنوات، و دفع تعويضات مالية لـ8 ضحايا عن أضرار لحقت بهم، وذلك بعد إدانته بتهم تشمل الاغتصاب والاتجار بالبشر.

وكان الصحافي توفيق بوعشرين صاحب مؤسس جريدة “أخبار اليوم”، المتابع يلاقحق بتهم أبرزها الاغتصاب والاتجار بالبشر.

وقررت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، برئاسة المستشار بوشعيب فارح، بالحكم على بوعشرين بمدة تصل إلى 12 عاما سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 200 ألف درهم، و بـ”عدم متابعته في قضية الاتجار بالبشر”، وذلك في حق عدد من المشتكيات والشاهدات، فيما قررت إدانته بالجناية نفسها باستعمال التهديد فيما يتعلق بالمشتكية “أسماء. ح” و”سارة. م”.

وقال عضو هية الدفاعى عن الصحاف يبوعشرين ، محمد العلاوي، بأن الهيئة ستتقدم باستئناف الحكم الصادر في حق موكلها في الأجال القانوني.

وأخر كلمة للمعتقل  الصحافي توفيق بوعشرين، بساعة قبل إصدار الحكم : “سأكون كاذبا إذا قلت إنني لا أخشى الإدانة، ولو أننا نطمح إلى استقرار البلد، لكن أي وطن هذا الذي نود تركه لأحفادنا”.

وأوقف بوعشرين (49 عاما) في 23 فبراير الماضي  في الدار البيضاء بمقرّ جريدة “أخبار اليوم” التي يتولى إدارتها.

ووجهت النيابة العام للمتهم  “بارتكاب جنايات الاتجار بالبشر” و”الاستغلال الجنسي” و”هتك عرض بالعنف والاغتصاب ومحاولة الاغتصاب والتحرش الجنسي” و”استعمال وسائل للتصوير والتسجيل”، المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول 1-448، 2-448، 3-448، 485 و114 من مجموعة القانون الجنائي”.

وحكمت المحكمة على الصحافي بوعشلرين بدفع تعويضات ماليّة لـ8 ضحايا، تتراوح بين 100 و500 ألف درهم ، بينهنّ ثلاث سيّدات اعتبرتهنّ ضحايا جريمة اتجار بالبشر.

وخلف هذا الحكم استياء لدى أوساط حقوقية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، بينما أكدت السلطات المغربية أن المحاكمة تمت في احترام للمعايير الدولية، وحضرها مراقبون حقوقيون أجانب وتابعتها الصحافة.

اضف رد