أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الحكومة الإسبانية تقدّم التعازي لضحايا قطار الموت بدل تغريدة محتشمة لرئيس الحكومة المغربية!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 18  أكتوبر 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها أخبار اليوم،في الوقت الذي لم تقدم فيه الحكومة المغربية أي تعاز لضحايا فاجعة بوقنادل، واكتفاء رئيس الحكومة بتغريدة محتشمة، سارعت الحكومة الاسبانية مباشرة بعد الحادث، الى اصدار بلاغ تضامني مع القتلى وذويهم بثلاث لغات (العربية والفرنسية والاسبانية) وأعربت عن اسفها للحادث. 

قراءة في الصحف الصادرة الخميس 18 أكتوبر 2018

الأحداث ابمغربية :

  • قبيل صدور قرار مجلس الامن الدولي حول الصحراء وانطلاق جولة المباحثات بين المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا شهر دجنبر المقبل بجنيف، يكتف المغرب من تحركاته في اشغال اللجنة الرابعة بالأمم المتحدة، تحركات تكشف في تصريحاتها حدود السقف الذي سيدخل به المغرب مباحثات جنيف، ودعما منه للدينامية التي يطلقها الأمين العام للأمم المتحدة في مسار المفاوضات حول الصحراء، أعلن المغرب قبوله الاستجابة للدعوة التي تلقاها من المبعوث الأمم هورست كوهلر.

  • أكد سفير مصر بالمغرب، أشرف إبراهيم عدم صحة ما تداولته بعض وسائل الاعلام من ادعاءات حول دعوة سفارة جمهورية مصر العربية في اثيوبيا، لممثل ما يسمى بالجمهورية الصحراوية في اديس ابابا، لحضور حفل الاستقبال الذي نظمته السفارة وبعثة مصر في الاتحاد الافريقي، بالعاصمة الاثيوبية اديس أبابا، يوم الجمعة 12 أكتوبر 2018، بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات 6اكتوبر المجيدة.

  • أعربت دول عربية وافريقية عن دعمها للموقف المغربي في اشغال اللجنة الرابعة بالأمم المتحدة، وعبرت دولة الكويت عن دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء، من جانبها اكدت المملكة الأردنية الهاشمية، دعمها لمبادرة لحكم الذاتي التي تقد بها المغرب كحل لنزاع الصحراء المغربية.

  • أشادت فرنسا أول أمس الثلاثاء بموافقة السلطات المغربية، على ترحيل مواطنها، “طوما غالاي”، لقضاء ما تبقى من عقوبته السجنية ببلاده، وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الفرنسية بالنيابة، ان هذا القرار اتخذ في احترام تام للمساطر المعمول بها بالبلدين.

  • جرى اول أمس الثلاثاء تقديم مشروع القانون الإطار لإصلاح التعليم امام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، المشروع الذي من المنتظر ان تعرف مناقشاته سجلا قويا، يحدد المبادئ والاهداف المؤسسة لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

المساء:

  • أعلنت الجزائر اول أمس، بشكل رسمي، موافقتها على الحضور الى محادثات جنيف شهر دجنبر المقبل، بعد أسابيع من دعوة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، فيما أكد مصدر رسمي أمس ان جميع الاطراف وافقوا على المشاركة في المحادثات، واكد ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، صبري بوقادوم، اول أمس الثلاثاء بنيويورك ان الجزائر أعطت موافقتها على دعوة هورست كوهلر.

  • يتوجب على كل فلسطيني من أبناء قطاع غزة المقيمين بالأردن ان يدفع 300 دولار نظير تجديد جواز سفره، ويتوجب عليه ان يدفع تكاليف علاجه، وان يدفع أيضا تكاليف تعليم أبنائه في المدارس، إذا ما أغلقت وكالة غوث اللاجئين منشاتها او قلصت من خدماتها، فضلا عن انه لا يجوز له الحصول على أي نوع من أنواع المعونة الحكومية.

  • ارتفعت حصيلة ضحايا حادث قطار بوقنادل الى 7 قتلى و125 مصابا، تسعة منهم اصاباتهم بليغة وفق ما أعلن عنه الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، وتظل هذه الحصيلة مؤقتة بالنظر الى طبيعة الجروح التي تعرض لها بعض المسافرين.

  • تداعيات انتخاب حكيم بنشماس رئيس مجلس المستشارين، لا تزال تهدد بتأخير مناقشة قانون المالية، مصادر المساء قالت ان قيادات حزبية من الأغلبية تريد راب الصدع بين سعد الدين العثماني وعزيز اخنوش وتحالفه الثلاثي، موضحة ان اتصالات جرت بين قيادات البيجيدي والاحرار مساء اول أمس الثلاثاء من اجل توفير الظروف لعقد لقاء ثنائي بين سعد الدين العثماني وعزيز اخنوش.

  • احتل مستشارو الاصالة والمعاصرة، وفي مقدمتهم النائب البرلماني إبراهيم الجماني، اول أمس منصة المجلس الجماعي لمدينة الرباط، في تصعيد جديد حال دون انعقاد الجلسة الثالثة لدورة أكتوبر.

  • ذكرت مصادر متتبعة لما يجري بمجلس جهة كلميم واد نون ان الفرقاء السياسيين، سوء الذين في الأقلية المسيرة او الأغلبية المعارضة، فشلوا في احتواء الازمة التي خلفها الصراع بين الطرفين، واشارت المصادر ذاتها ان الذي زاد من تعقيد الوضعية هو تشبث عبد الرحيم بن بوعيدة بقرار عدم تقديم استقالته من رئاسة الجهة.

  • طالب المكتب التنفيذي للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، بإصلاح شمولي لمنظومة التامين الصحي بالقطاعات والمؤسسات العامة والخاصة، في الوقت الذي ثمن موقف الكونفيدرالية الرافض لتحويل الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي الى الصندوق المغربي للتامين الصحي.

اخبار اليوم:

  • بعد أسبوعين من تأكيد المغرب والبوليساريو مشاركتهما في الاجتماع الذي دعا اليه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى لصحراء، هورست كوهلر، اكدت الجزائر وموريتانيا مشاركتهما، لكن يبقى السؤال العريض هو الصيغة التي ستحضر بها الجزائر، هل باعتبارها طرفا في النزاع، ام بلد جرا ومراقبا؟ ستيفان دوجياريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة اكتفى اول أمس الثلاثاء، بتأكيد ان الأطراف الأربعة المدعوة الى الاجتماع اكدت انها ستحضر المحادثات، وتعمد المسؤول الاممي استعمال لفظة محادثات، وليس مفاوضات أي انه يسعى الى الاستماع الى أطراف النزاع حول طاولة مستديرة.

  • منذ تميزه عن جل دول العام بالموقف المحايد الذي اتخذه من الخلاف الكبير الذي يقسم دول الخليج لعربي، حين رفض المشاركة في الحصار الذي فرض على قطر، أصبح المغرب واحدا من النقط النادرة التي يتفق حولها الخليجيون على موقف واحد، اذ كشفت الاجتماعات التي تعقدها اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، تطابقا ناذرا في موقف كل من قطر والامارات العربية المتحدة، اللذين عبرا عن دعمهما للوحدة الترابية للمملكة.

  • في الوقت الذي لم تقدم فيه الحكومة المغربية أي تعاز لضحايا فاجعة بوقنادل، واكتفاء رئيس الحكومة بتغريدة محتشمة، سارعت الحكومة الاسبانية مباشرة بعد الحادث، الى اصدار بلاغ تضامني مع القتلى وذويهم بثلاث لغات (العربية والفرنسية والاسبانية) وأعربت عن اسفها للحادث.

  • كشفت احصائيات اسبانية حجم الأموال التي يصرفها المغرب للمقيمين على المساجد في سبتة ومليلية، وتظهر المعطيات ذاتها حجم والفارق الكبير بين الأجور والمكافئات التي يتقاضاها الائمة والخطباء والمؤذنون في المغرب، وتلك التي تدفع لنظرائهم المغاربة في المدينتين المحتلتين.

  • بعد أسابيع من اقتصاره على جدول اعمال شبه فارغ من مشاريع القوانين والمراسيم المهمة، سيكون المجلس الحكومي، الذي ستعقده الحكومة بعد غذ الخميس، حافلا بالنصوص الوازنة، على راس تلك النصوص سيكون مشروع القانون المالي لسنة 2019.

  • بعد ثلاث اسابيع من الاعتصام فوق سطح وزارة الاسرة والتضامن، علق المكفوفون المعطلون حاملو الشهادات اعتصامهم أخيرا، وذلك بعد لقاء جميع ممثلي الفرق البرلمانية اول أمس الاثنين بمقر الوزارة، حيث قدمت لهم وعود وضمانات لحل ملفهم.

  • قررت منظمة العفو الدولية إطلاق حملة دولية لصالح الناشطة في حراك الريف، نوال بنعيسى، وذلك في إطار حملتها السنوية لحقوق الانسان، وتقول المنظمة ان نوال بنعيسى، تعرضت للترهيب والمضايقة بشكل متكرر على ايدي السلطات.

الصباح:

  • اعاد السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة ترتيب أوراق الأمم المتحدة بخصوص الصحراء المغربية، اذ أكد اول أمس الثلاثاء بنيويورك ان القضية ليست تصفية استعمار، بل استكمال للوحدة الترابية للمغرب، مشيرا الى ان التاريخ لا ينكر حقيقة مفادها ان الصحراء كانت على الدوام جزءا لا يتجزأ من المغرب، وذلك حتى قبل احتلالها من قبل اسبانيا سنة 1884.

  • لم يفلح حكيم بنشماس، الذي اعيد انتخابه رئيسا لمجلس المستشارين، في عقد جلسة خاصة لانتخاب هياكل المجلس، بسبب عدم حصول تفاهم بين اعضاء العديد من الفرق الذين يرغبون في حجز مكان داخل مكتب المجلس، وكشفت مصادر مطلعة، ان مستشارة برلمانية رفضت التوقيع في لائحة فريقها من اجل منح الشرعية القانونية، الا بعد حصولها على تعويض مالي حددته في 50 مليونا مقابل السماح لزميلها بالاستمرار في مكتب المجلس.

  • خيب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، امال النقابات بشأن العرض الجديد الذي يخص مقترح تحسين الدخل، اذ فوجئوا بهزالة المقترح القاضي بإضافة 100 درهم للمقترح السابق، لتصل الزيادة المقترحة في الأجور الى 400 درهم.

  • تغيرت خريطة شكايات المغاربة في مواجهة الدولة واداراتها، ورجحت كفة المصالح على الحقوق، اذ سجل وسيط المملكة تنامي التظلمات المتعلقة بالممتلكات والعقارات والتعويضات والضرائب

  • اكد مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ان الحديث عن استقلال القضاء هو في عمقه طرح السؤال البسيط من يملك اليوم السلطة او القدرة على التأثير على القضاء والقضاة؟.

  • تعرض انس الدكالي، وزير الصحة، لقصف مكثف من قبل نواب الأغلبية والمعارضة، طيلة ساعة ونصف، بسبب هرب الاطباء وغياب التجهيزات والمعدات وتأخر مواعيد التطبيب.

الاخبار:

  • جدد المغرب، اول أمس الثلاثاء، امام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الدعوة الى إحصاء وتسجيل ساكنة مخيمات تندوف، وفقا للقانون الإنساني الدولي الذي ينص على إحصاء وتسجيل اللاجئين في جميع انحاء العالم.

  • شن نور الدين مضيان، رئيس فريق حزب الاستقلال بمجلس النواب، هجوما لاذعا على امينه العام مزار البركة، متهاما اياه بالخضوع لضغوطات من جهات في الدولة لسحب مرشح حزب الميزان لرئاسة الغرفة الثانية.

  • قدم عبد الصمد مريمي، برلماني العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، سؤالا شفويا باسم فريق المصباح، يطالب فيه وزير النقل بالكشف عن أسباب حادث بوقنادل، برلماني البيجيدي لا يعلم ان تشكيل الفرق لم يتم بعد، ولم يعقد مجلس المستشارين أي جلسة للتصويت على اللوائح الرسمية للفرق.

  • بدا رئيس الحكومة السابق، عبد إله بنكيران، والامين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، في زرع الألغام المتفجرة في طريق رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بعدما تمكن تياره من فرض مرشح لمنصب مجلس المستشارين عن طريق التصويت في اجتماع الأمانة العامة.

  • تواصل زوجة خالد البوقرعي، ونائبة عمدة مدينة مكناس، خرقها للقانون والتدريس بكلية الحقوق بمكناس، رغم انها موظفة تابعة لوزارة الأوقاف وحاصلة على الدكتوراه في الحضارة الاسلامية بكلية الآداب بفاس.

اضف رد