أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مصادر: الحكومة المغربية تتجه لإعلان “تمديدحالة الطوارئ” لأسابيع أخرى

ذكرت مصادر حكومية اليوم أن رئيس الحكومة العثماني يعتزم إعلان تمديد حالة الطوارئ لأسابيع أخرى وسط ظهور بؤر انتشار فيروس كورونا داخل بعض المراكز التجارية والمصانع يلقي بظلاله على الحالة الوبائية بالمغرب.

كما كان متوقع أن يناقش مجلس الحكومة المنعقد اليوم الجمعة برئاسة السيد سعد الدين العثماني إمكانية تمديد حالة الطوارئ الصحية التي أعلن عنها المغرب منذ 20 مارس الماضي.                                                                                         

وبحسب مصدر حكومي، حضر المجلس الحكومة اليوم، قال بناء على المعطيات والإحصائيات التي قدمها كل من وزير الصحة خالد آيت الطالب، ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، تسير في اتجاه الدفع نحو تأجيل رفع حالة الطوارئ الصحية المفروضة منذ 20 مارس الماضي ، ومن المفروض انتهائها يوم الإثنين المقبل لأربع اسابيع أخرى ابتداء من يوم الاثنين، مشيرة إلى أن المغرب لم يبلغ بعد مرحلة الذروة المنتظرة، نهاية الشهر الجاري وبداية الشهر القادم، وبالتالي لا يمكن المغامرة بإنهاء الحجر الصحي مخافة المساهمة في تفشي الفيروس وتفاقم الأَوضاع، خاصة في ظل ظهور بؤر محلية مرتبطة بأنشطة تجارية وصناعية في بعض المدن المغربية.

ورجح المصدر ذاته، فإن قرار تمديد حالة الطوارئ الصحية في المغرب ينتظر أن يتخذ نغذا السبت 18 أبريل أو بالكثير يوم الأحد، من خلال مرسوم جديد يصدره كل من وزير الداخلية ووزير الصحة في اجتماع حكومي مصغر، متوقعة أن يمتد التمديد الجديد إلى أربعة أسابيع أخرى، على اعتبار أن الوضع الوبائي بالمملكة لم يصل بعد إلى وضع السيطرة.

وما يرجح مسألة التمديد هو الإحصائيات اليومية التي تعلن عنا وزارة الصحة المغربية ، والتي تضاعفت بنسبة 200 % من بداية شهر أبريل الجاري ، خاصة مع استمرار ظهور الفيروس داخل العائلات، والذي كان من بين مظاهره خرق حالة الطوارئ الصحية من قبل عدد من المواطنين الذين إما تم اعتقالهم أو حررت لهم محاضر في هذا الشأن.

ومن المتوقع أن تنتهي حالة الطوارئ الصحية، التي فرضها المغرب لمنع تفشي الفيروس في البلاد، في 20 نيسان الحالي، بعد أن دخلت حيز التنفيذ في 20 آذار الماضي.

في ما يرجح تمديد حالة الطوارئ في المغرب ، هو ظهور بؤر انتشار فيروس كورونا داخل بعض المراكز التجارية والمصانع يلقي بظلاله على الحالة الوبائية بالمغرب، بعدما كشف محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، مساء الجمعة، أن من ضمن الـ281 حالة إصابة، التي تم إحصاؤها، الجمعة، 172 إصابة مباشرة سجلت في بؤر بوحدات صناعية وتجارية وأنشطة أخرى بمدن مراكش، وفاس، والناظور وطنجة. 

وكانت وزارة الصحة المغربية أعلنت، مساء اليوم الجمعة، تسجيل 281 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ليصل إجمالي المصابين في البلاد إلى 2564.

وأضافت الوزارة أنه تم تسجيل خمس حالات وفاة جديدة ليصل إجمالي الوفيات إلى 135. كما تماثل للشفاء 32 شخصا ليصبح عدد المتعافين 281.

 

اضف رد