panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الحكومة تخصص دعم بــ 6 مليار درهم لإنقاذ الخطوط الجوية رغم أسعار تذاكر “خيالية” للعائدين المغاربة العالقين بالخارج!!

أعرب العشرات من مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي  من استيائهم واستغرابهم من ارتفاع أسعار تكاليف السفر الخاصة بالرحلات الاستثنائية التي أطلقتها الحكومة لإعادة العالقين في الخارج منذ أكثر من أربعة أشهر. 

الرباط – خصصت الحكومة 6 مليار درهم (650 مليون دولار) لدعم شركات الطيران المحلية “الخطوط الملكية الجوية|، التي تعاني من خسائر فادحة نتيجة للقيود التي تم فرضها لمواجهة فيروس كورونا.

وجرى الإعلان عن الدعم مساء اليوم الثلاثاء، حيث تم نشر بيان بهذا الشأن على موقع الحكومة، وجاء الإعلان بعد اجتماع عقد أمس الإثنين في البرلمان ، خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020 إنه تم تخصيص مواكبة لشركة الخطوط الجوية الملكية التي سيتم دعمها بحوالي 6 ملايير درهم، وإن هذه المواكبة شملت كذلك المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب الذي استفاد، في هذه المرحلة، من تحويل مستعجل لمبلغ 1 مليار درهم من الميزانية العامة للدولة.

وقال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة: «الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات بخصوص المؤسسات والمقاولات العمومية المتضررة من هذه الأزمة» مشيراً إلى أن «الاستفادة من موارد مالية جديدة بغرض تعزيز تمويلاتها الدائمة، وكذا دعم أنشطتها وضمان نموها، وتقليص ديونها تجاه المقاولات الصغرى والمتوسطة».وأكد أن «الدعم المقدم للمقاولات لم يقتصر على الشركات الكبرى، إذ إن 89 في المئة من المقاولات المستفيدة من برنامج ضمان أكسيجين هي في الأصل شركات صغيرة جداً لا يتجاوز رقم معاملاتها 10 ملايين درهم» وأن «11 في المئة من المقاولات المستفيدة هي مقاولات صغرى ومتوسطة، منها 10 في المئة يتراوح رقم معاملاتها ما بين 10 و200 مليون درهم، و1 في المئة فقط يتراوح رقم معاملاتها ما بين 200 و500 مليون درهم.

وتهدف المرحلة الثانية من مواجهة الأزمة، حسب الوزير بنشعبون، إلى مواكبة المقاولات خلال الأشهر الستة المقبلة لاستئناف نشاطها موازاة مع التخفيف التدريجي للحجر الصحي، معتبراً أن «هدف الحكومة هو الحفاظ على مناصب الشغل من خلال التدابير المتضمنة في مشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020».

وقال إنه سيتم تخصيص مبلغ 15 مليار درهم، تمت تعبئته عبر الرفع من نفقات الاستثمار للميزانية العامة للدولة، لدعم المقاولة والتشغيل، مشدداً على أنه سيتم إطلاق مشاريع تستند إلى آليات مبتكرة للتمويل في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وسيرتكز اختيار المشاريع أساساً على أثرها على التشغيل.

فيما سيتم تخصيص الموارد المتبقية في صندوق تدبير جائحة فيروس كورونا لمواصلة المواكبة الاجتماعية للقطاعات التي ستستمر في مواجهة صعوبات نتيجة هذه الجائحة و«سيتم تفعيل هذه المواكبة في إطار تعاقدي مع مختلف الفرقاء، مبني على الحفاظ على مناصب الشغل، والاندماج في القطاع المهيكل».

وكانت الحكومة المغربية قد أعلنت عن إعادة فتح الحدود، ابتداء من يوم غد، عند منتصف الليل، في إطار “عملية استثنائية” تهدف السماح بولوج التراب الوطني بالنسبة للمواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمملكة والمتواجدين بالخارج لسبب من الأسباب، وكذا عائلاتهم.

"سيدة تمارس التسول أمام أحد المساجد عطاها شي حد 100 مليون بنت مسجدا جديدا لتتسول أمامه وحدها"، عوض تبدل تفكيرها تمسكت…

Publiée par Azzeddine Mikssat sur Lundi 13 juillet 2020

وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، سبق أن أوضح أن العملية ستتم عبر نقط العبور الجوية أساسا من خلال رحلات لشركة “الخطوط الملكية المغربية”، وشركة “العربية للطيران”، وكذا عبر نقط العبور البحرية من خلال برمجة بواخر لهذا الغرض حصريا من ميناءي “سيت” بفرنسا، و”جينوى” بإيطاليا. 

يحكى أن شخصا فتح حديقة للحيوان، لكن الاقبال كان ضعيفا بسبب سعر التذاكر غير المشجع، فاقترح عليه صديق أن يجعل سعر الدخول…

Publiée par Younes Ait Yassine sur Mardi 14 juillet 2020

ومنذ الإعلان عن القرار سارع العديد من المغاربة العالقين في الخارج إلى الحجز بغرض العودة إلى أرض الوطن، إلا أن كثيرين أكدوا تفاجؤهم بأسعار التذاكر الخاصة بتلك الرحلات الاستثنائية. 

اللهم إن هذا لمنكر…لارام كتبورض علينا و دايرة مابغات بالتعاون مع "المحكومة" الله ياخذ فيكم الحق ، بناقص من هاد المجية

Publiée par El Mehdi Bouachrine sur Lundi 13 juillet 2020

وتداول العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي سواء من العالقين في الخارج أو المتواجدين في المغرب نماذج لأسعار تذاكر بعض الرحلات التابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية، واصفين إياها بـ”الخيالية”. 

رحلات تجارية ملوثة بالجشع والربح السريع،تحت غطاء عملية "إنسانية" لترحيل المغاربة العالقين في الخارج، في محاولة لإنقاذ "لارام" من الإفلاس على حساب مغاربة العالم!

Publiée par Najib Bencherif sur Mardi 14 juillet 2020

 

 

 

 

العثماني يهدد بـ”العودة للحجر الصحي” بعد ظهور بؤر وبائية جديدة شمال المغرب

 

اضف رد