أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الحكومة المغربية تُصادق على قانون يجرم تعاطي المنشطات رياضـياً

صادقت الحكومة، اليوم الخميس على قانون يهدف إلى مكافحة تعاطي العقاقير المنشطة.الذي يجرم تعاطي المنشطات رياضـيا، ويجرم ترويجها، إلى أنه لا يمكن توجيه أصابع الاتهام لمتعاطي المنشطات ومروجيها في حال غـياب نص قانوني.

قال الخلفي الناطق الرسمي للحكومة المغربية،إن المصادقة على تطبيق القرار تأتي في إطار “تفعيل المملكة المغربية لمقتضيات الاتفاقيات الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة”.

وأضاف أن المغرب “يسعى لتفعيل المقتضيات المتعلقة بمحاربة تعاطي المنشطات في المجال الرياضي”.

وأشار إلى أنه جرى إصدار القانون في عهد الحكومة السابقة، وتمت إحالته على البرلمان، قبل المصادقة عليه في غشت 2017، وهو من القوانين الأولى المعتمدة بالولاية الحكومية الحالية”.

وأوضح الخلفي أن القرار يحدد، بشكل دقيق، كيفية تعيين أعضاء الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات، وكيفية منح التراخيص بإجراء الفحوصات، واستعمال العقاقير، والجهات التي ستتلقى تقارير ونتائج التحليلات والفحوصات الطبية الخاصة بالرياضيين.

وتنص المادة التاسعة من القانون على أنه “يحظر على أي رياضي، في إطار المنافسات والتظاهرات الرياضية، خرق قواعد مكافحة المنشطات”.

ويعهد القانون للوكالة المغربية لمكافحة المنشطات بـ “تتبع نتائج تحاليل العينات وإجراءات تأكيد النتائج، والبت في جميع الملفات التأديبية المتعلقة بقضايا المنشطات”.

ويقر القانون الجديد عقوبات تتراوح بين سنة وخمس سنوات، بحق كل من يرتكب خرقا لقواعد مكافحة المنشطات.

كما ينص على عقوبات مالية تتراوح بين 20 ألف إلى 100 ألف درهم، فيما تكون العقوبات مشددة “عندما ترتكب الأفعال في إطار عصابة منظمة، أو من طرف شخص له سلطة على رياضي أو عدة رياضيين”.

وحدد الفرق بين تعاطي المنشّطات والمخدرات بالنسبة للرياضـيين بأن التعاطي المستمر للمنشّطات يقود إلى إتلاف الأعضـاء الداخلـية لجسـم الإنسان مثل الكبد والقلب، بينما يتسبّب التعاطي المسـتمر للمخدرات بالتأثـير على مراكز الحـس في الجسـم وإتلاف خلايا الدمـاغ شـيئا فشـيئا، لأن الآثار السلبية لتعاطي المنشطات الجسدية الخاصة بالرجال تتسبب في نشوء العدوانية وعصبية المزاج لدى متعاطيها وتضرّر الكليتين وتلف أوعية القلب وارتفاع ضغط الدم وحـدوث الوفـاة، فيما تتحدد الآثار السلبية لتعاطي المنشطات الجسدية الخاصة بالنساء بحدوث الاسترجال، وعدم انتظام الدورة الشهرية، واختلال هرمونات جسـم المرأة.

اضف رد