panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الحكومة تجلي 290 مواطناً عالقاً بكندا والمغاربة العالقين بالسعودية لهم الله والحر 50%!!؟

أعلنت السلكات المغربية، السبت، أنها ستبدأ نهاية الأسبوع، بإجلاء مجموعة أولى من مواطنيها العالقين في كندا، بسبب تداعيات أزمة كورونا.

وقالت أنه قد تم تنظيم ، السبت، رحلة لشركة الخطوط الملكية من مونريال إلى أكادير، لنقل 290 راكبا في إطار عملية إعادة المغاربة العالقين في كندا بسبب جائحة كورونا، بتنظيم من السفارة والقنصلية العامة للمغرب في كندا، وبتعاون مع السلطات الكندية، وفي احترام تام للتدابير الوقائية والبروتوكول الصحي الجاري به العمل.

وصلت طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية يوم السبت الماضي إلى مطار بأكادير جنوب المغرب وعلى متنها 290 من المواطنين المغاربة العالقين اللدين دخلووا كندا بتأشيرات زيارة مؤقتة وتحظى حالاتهم بالأولوية، بينهم كبار في السن، وأشخاص يعانون من أمراض مزمنة أو خضعوا لعمليات جراحية، ونساء حوامل أو مرفقات بصغار أو قُصر.

وعملت السلطات المغربية المختصة بتشاور وثيق مع نظيرتها الكندية، من أجل تنظيم عمليتي إعادة مواطني كل بلد في أفضل الظروف، وفي احترام للبروتوكول الصحي الجاري به العمل في البلدين.

وقالت سفيرة المغرب لدى أوتاوا، سورية عثماني، في تصريح صحافي: “نحن سعداء لتمكن مواطنينا من العودة إلى بلادهم ولقاء ذويهم وأقاربهم وأصدقائهم، الذين افترقوا عنهم منذ نحو أربعة أشهر”، مشيرة إلى أن هذه الرحلة “لا يمكن للأسف أن تعيد جميع مواطنينا العالقين في كندا، ولا يزال هناك المئات ينتظرون ويرغبون في العودة إلى المغرب قريبا”، مبرزة أن البعثتين الدبلوماسية والقنصلية للمغرب في كندا وكذا السلطات المغربية، “تعمل بشكل دؤوب من أجل تنظيم رحلة أخرى إلى المملكة بتنسيق مع شركائنا وأصدقائنا الكنديين”.A

يويعيش الاف من المغاربة العالقين في السعودية مند مارس الماضي أوضاع مزرية بعد تخلي كفلائهم عنهم وغياب مساعدة الحكومة السعودية التي هي أيضاً تعاني من نقص في الميظانية بسبب الحرون في اليمن وسوريا وغيرها .

ووجه المواطنين العالقين في السعودية رسالة مناشدة الحكومة المغربية بالإلتفات والنظر في ظنك العيش والوضعية التي يعيشها هؤلاء إد جاء في نص رسالة لهم : “نحن العالقون في السعودية، لم نسمع أي شيء عن إجلائنا لوطننا الحبيب، مع العلم أننا متضررون من جميع النواحي”. كما استعرض هؤلاء المواطنين، مجموعة من المشاكل التي يعيشونها يوميا في السعودية، حيث أشاروا إلى أن “الجو الحار بين 50-56 درجة الحرارة، والمعيشة غالية زيادة على الماء يجب شرائه ، وما حنفيات غير صالح للشرب، وهو مايدفعنا إلى شراء المياه الصالحة للشرب”.

واستغرب هؤلائ المواطنين من الإهمال الذي لاحظوه في محنتهم، تقول الرسالة: “لم نسمع حتى 1٪؜ عن خبر إجلائنا، يوجد في السعودية أشخاص كبار السن، أغلبهم كانو في عمرة وسياحة وزيارة عائلية”. وناشد المتضررون، السلطات المغربية والسفارة المغربية بالسعودية، التدخل العاجل، لترحيلهم نحو المغرب، ووضع حد لمعانتهم.

في هدا الصدد، وجّه الفنان المغربي زكرياء لحلو، العالق بالمملكة العربية السعودية منذ انتشار جائحة فيروس كورونا، نهاية الأسبوع الجاري، رسالة إلى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، دعاه من خلالها إلى مساندة المغاربة العالقين بالسعودية لإرجاعهم إلى أرض الوطن.

وحسب تقديرات الوزارة، فإن ما يزيد على 22 ألف مغربي على اتصال، حالياً، مع مختلف التمثيليات الدبلوماسية للمملكة.

ولدى تطرقه لشروط ترحيل المغاربة العالقين، قال بوريطة إن «العملية يجب أن تتم في أفضل الشروط ومن دون مخاطر على المستفيدين أنفسهم أو على بلدهم»، لافتاً إلى أن المغرب بصدد العمل «على خلق شروط هذه العودة في أقرب الآجال طالما أن المنظومة الصحية جاهزة لاستقبالهم»، معتبراً أن «توقيت ذلك ليس هو المهم، بقدر ما يهم أن تتم العملية من دون تسرع».

وزاد بوريطة قائلاً إن حس المسؤولية يقتضي التوفر على رؤية شمولية لتدبير هذا الملف بشكل تدريجي في مختلف مراحله، أخذاً في الاعتبار كافة جوانبه بما فيها اللوجستية والصحية.

ورداً على سؤال إن كانت الوزارة تتوافر على موارد كافية للتعامل مع هذا الملف، قال بوريطة إن الوزارة هيأت الإمكانات لتدبير الفترة المقبلة على المدى القصير والرفع من عدد المستفيدين من العملية. وشدد على القول إن «لدينا مقاربة شمولية بهذا الصدد… تقوم على الاستباقية والوقاية بهدف تجنب أي عودة إلى الوراء في المعركة ضد تفشي جائحة (كوفيد – 19)»، مشيراً إلى أن العمل الميداني للوزارة.

وأغلقت العديد من الدول حول العالم مطاراتها وأوقفت الرحلات الجوية، خلال الأشهر الماضية، ضمن جهود منع تفشي فيروس كورونا، الذي ظهر لأول مرة بمدينة ووهان الصينية، في ديسمبر/ كانون الأول 2019.

 

 

 

 

كورونا في المغرب.. 164 إصابة جديدة بالفيروس و448 حالة شفاء و2 وفيات

 

اضف رد