أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب فيروس كورونا تتسبب في تعليق النشاطات الثقافية والرياضية وقطاع السياحة يتضرر

قرار تعليق الأنشطة الثقافية والرياضية التي يشارك فيها أجانب (قرار حكيم) إجراءات وقائية للتصدي لفيروس كورونا، وذلك للحد من انتشار الفيروس بسبب التظاهرات التي تنظم في أماكن مغلقة ويشارك فيها أكثر من ألف شخص، وإقامة المباريات الرياضية بلا جمهور. واستثنى المنع “المواسم”، وهي تجمعات شعبية تقام عادة بالقرى في أضرحة وزوايا دينية.

الرباط – أعلن وزير الثقافة والشباب والرياضة الحسن عبيابة الخميس أنه تم “منع جميع التظاهرات التي يشارك فيها أشخاص قادمون من الخارج”، وتلك التي يشارك فيها أكثر من ألف شخص مقيمين بالمغرب إذا نظمت في أماكن مغلقة، وذلك ابتداء من الخميس وحتى نهاية آذار/مارس.

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قد أعلنت إقامة جميع مباريات الدوريات المحلية للمحترفين والهواة بمختلف الفئات بدون جمهور، “حرصا على سلامة أسرة كرة القدم من لاعبين ومدربين ومسيرين وجماهير”، بحسب بيان له.

ويشمل القرار مباريات العصبة (الرابطة) الاحترافية وعصبة الهواة ومسابقات كرة القدم النسوية.

واستثنى منع إقامة تجمعات “المواسم”، وهي تجمعات شعبية تقام في الغالب بالقرى احتفاء بأضرحة وزوايا دينية.

وتقرر إلغاء عدة تظاهرات عمومية في المغرب هذا الأسبوع تحسبا لانتشار الفيروس، أبرزها المعرض الدولي للزراعة الذي كان مقررا تنظيم دورته الخامسة عشرة في منتصف أبريل/نيسان، الذي يعد الأكبر من نوعه في أفريقيا.

وألغت الجامعة الملكية المغربية للجودو الثلاثاء جائزة الرباط الكبرى التي كانت مقررة بين السادس والثامن من آذار/مارس الجاري بقرار من الحكومة المغربية.

كما ألغىت أيضا الجامعة الملكية المغربية للجيوجيتسو البرازيلي والرياضات المشابهة الخميس  البطولة الدولية ” NATIONAL PRO MOROCCO 2020 ” التي كان مقرر تنظيمها يوم 29 من آذار/مارس الجاري بقرار من الحكومة المغربية.

وبدأ إلغاء حجوزات يلقي بظلاله على القطاع السياحي في المغرب، بحسب وسائل إعلام محلية.

وسجل المغرب الخميس ثاني إصابة مؤكدة بالفيروس لمواطنة مغربية (89 عاما) قادمة من إيطاليا، “توجد في حالة حرجة كونها مصابة بمرض مزمن”، بحسب ما أفاد مدير مصلحة الأوبئة بوزارة الصحة.

وكانت الحالة الأولى المعلن عنها في المغرب لمواطن قادم هو أيضا من إيطاليا.

كما قررت تشديد الإجراءات لتحجيم التنقلات في جميع المنافذ والمعابر الحدودية بالشكل الذي لا يؤثر على الحركة التجارية.

وكانت السلطات المغربية قد اتخذت سلسلة من الإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا في عموم البلاد، منها إجراء الفحص في المنافذ الحدودية.

وتؤكد السلطات المغربية أنها اتخذت جميع الإجراءات الضرورية للتصدي لانتشار الفيروس، محذرة من التهويل ونشر أخبار زائفة.

 

 

اضف رد