panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الخارجية الإسرائيلية: وصول السفير غوفرين إلى المغرب ليشغل منصب القائم بالأعمال في الرباط

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، وصول القائم بالأعمال، السفير دافيد غوفرين إلى الرباط وذلك بعد إعادة فتح مكتب الاتصال الإسرئيلي في العاصمة المغربية بعد توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين.

وصل السفير الإسرائيلي ديفيد غوفرين، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة المغربية الرباط ليشغل منصب رئيس البعثة الإسرائيلية في المغرب.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان “إن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع المغرب وعودة الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى الرباط هو يوم احتفالي لدولة إسرائيل ووزارة الخارجية الإسرائيلية”.

وأضاف البيان: “سيعمل رئيس مكتب الاتصال، السفير ديفيد جوفرين، مع موظفيه، من أجل التقدم المستمر للعلاقات الثنائية في جميع المجالات، بما في ذلك كل ما يتعلق بالحوار السياسي والسياحة والاقتصاد والعلاقات الثقافية”.

و”غوفرين” حائز على شهادة الدكتوراه في فلسفة وتاريخ الشرق الأوسط من جامعة اسرائيل العبرية، وقد شغل لسنوات مناصب تختص بشؤون الشرق الأوسط ومؤخرا كان يشغل منصب رئيس قسم شمال أفرقيا والأردن التابع لوزارة خارجية إسرائيل بالقدس ، كما أن “غوفرين” قد خدم سابقا في سفارة  دولة إسرائيل بالقاهرة ونيويورك، ويعمل بصفة باحث زميل في معهد “هاري ترومان” لأبحاث السلام والتعليم بالقدس، يتقن اللغات العربية والانكليزية والفرنسية ناهيك عن العبرية، كما أنه حائز على شهادات فخرية من بعض مراكز الابحاث الاسرائيلية والعالمية. نشر العديد من المقالات في صحف إسرائيلية من بينها هآرتس وإسرائيل هايوم ومن أبرز ما كتبه “تحطم حلم الشرق الأوسط” و”الحوار الديمقراطي العربي” كما أنه صاحب كتاب “رحلة إلى الربيع العربي” الذي يعد من أبرز ما كتبه حول الشرق الأوسط ومقاربته لثورات الربيع العربي. 

كما كتب “غوفرين” دراسة حول الربيع العربي عام 2014 نشرت في موقع strategic outlook أشار في سياقها إلى التعويل الغربي والاسرائيلي على الليبراليين العرب الذين تنحوا لصالح الاسلاميين مما ساهم في إفشال أهداف الربيع العربي. ويقدم “غوفرين” الليبراليين الجدد العرب (كما يسميهم) كبديل عن القوميين والاسلاميين العرب، معتبرا أن مشروع الليبراليين هو تشكيل دول ديمقراطية مدنية علمانية. كما يضيف السفير الجديد بشأن الليبراليين الجدد من العرب بأن المفارقة أنهم يدعمون بعض الحكومات المستبدة في العالم العربي.

وكانت إسرائيل والمغرب قد بحثا، إمكانية تبادل إعفاء مواطني البلدين من تأشيرات الدخول والسفر.

وكانت الحكومة الإسرائيلية صادقت الأحد المنصرم، على اتفاق إقامة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب وبموجب الاتفاق، يقيم المغرب علاقات دبلوماسية كاملة، وسيستأنف الاتصالات الرسمية مع إسرائيل، ويسمح بعبور رحلات ووصول وقيام رحلات بين البلدين.

وكان المغرب البلد العربي الثالث بعد الإمارات والبحرين، الذي أعاد علاقاته مع إسرائيل بموجب اتفاق تم التوصل إليه بوساطة أمريكية، هذه السنة. وكان الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، قد اعترف بمغربية الصحراء المتنازع عليها في سياق استئناف المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل، في تاريخ 22 ديسمبر /كانون الأول الماضي.

وكانت إسرائيل والمغرب تبادلا فتح المكاتب الدبلوماسية في الرباط وتل أبيب في التسعينيات حتى عام 2000. 

اضف رد