أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الخارجية قرار مجلس الأمن “انتكاسة صارخة”ومهمة مينورسو بدون تعديل

الرباط – المغرب يعتبر قرار مجلس الأمن حول تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة “انتكاسة صارخة” لمناورات الأمانة العامة بتمديد مهمة الأمم المتحدة في الصحراء المغربية لمدة عام وبأن تستعيد البعثة سريعا كامل مهامها بعدما طردت الرباط أعضاءها المدنيين الشهر الماضي بأنه “انتكاسة صارخة لمناورات” الأمم المتحدة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية والتعاون أن القرار “يجدد التأكيد على معايير الحل السياسي كما حددها مجلس الأمن منذ 2004 وأوضحها بعبارات عملية سنة 2007.”

وأضاف أن القرار “يشكل في هذا الصدد انتكاسة صارخة لجميع مناورات الأمانة العامة للأمم المتحدة خاصة تلك التي تم القيام بها خلال زيارة الأمين العام وتلك التي وردت في تقريره الأخير.”

وتابع “هذه المناورات تهدف إلى تحوير معايير الحل السلمي وإحياء خيارات متجاوزة وإدراج عناصر غير معترف بها من قبل مجلس الأمن.”

وكان مجلس الأمن قد حسم بصعوبة يوم الجمعة عمل بعثة حفظ السلام الدولية في الصحراء المغربية والمعروفة اختصارا باسم (مينورسو) وقرر تمديدها لعام وطالب بأن تستعيد سريعا كامل وظائفها بعدما طرد المغرب أعضاءها المدنيين الشهر الماضي.

وقررت الرباط الغاضبة من تصريحات الامين العام للامم المتحدة بان كي مون حول استخدام مفردة “احتلال” لوصف الوضع في الصحراء المغربية، طرد 75 من عناصر البعثة المدنية في اذار/مارس.

ووفقا للامم المتحدة، ما يزال 28 خبيرا من المدنيين في مقر مينورسو، ما يمنع البعثة من القيام بمهامها التي كان من المقرر ان تنتهي الشهر الحالي.

وتطالب جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر بفصل الصحراء المغربية التي استعادتها المملكة بعد رحيل المستعمر الاسباني في 1975.

ويمنح القرار مهلة ثلاثة أشهر للأمين العام للابلاغ عما اذا كانت البعثة ستعود الى عملها كالسابق.

وبخلاف ذلك، ينص القرار على “بحث افضل السبل لتحقيق هذا الهدف”.

ودام الصراع بين الطرفين أكثر من 40 عاما بعد استرجاع المغرب اقاليمه الجنوبية إثر انسحاب الاستعمار الإسباني بعد المسيرة الخضراء عام  1975.

 

اضف رد