أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الخارجية المغربية 1534 طالب مغربي غادروا اوكرانيا الى حدود اليوم الاثنين

كشفت زاراة الخارجية المغربية ، أن  عدد المواطنين المغاربة الذين  تمكنوا من مغادروة أوكرانيا ، عبر المعابر الحدودية، الى حدود  زوال اليوم الاثنين،  بلغ  1534 شخصا، 

وأكد مسؤول بوزارة الخارجية لوكالة الأنباء الرسمية بأن “هذا الرقم يبقى مرشحا للارتفاع”.

وأشار إلى أنه” يتوزع هذا العدد بين بولندا بـ 720 شخصا، ورومانيا بـ 384 شخصا، وسلوفاكيا بـ 300 شخص، والمجر بـ 130 شخصا.

https://www.instagram.com/p/CahviU8ju09/

وأوفدت وزارة الشؤون الخارجية، بحسب المسؤول، نحو عشرين موظفا قنصليا، من بينهم أربعة قناصل عامين سابقين، لدعم ومساعدة أطقم السفارات المغربية الموجودة ميدانيا، لاستقبال وتقديم المساعدة اللازمة للمغاربة في البلدان الأربعة المجاورة لأوكرانيا.

وشهدت عملية توافد  المغاربة  على المركز الحدودي مع بولونيا،اليوم الإثنين  ارتفاعا مهما ، بلغ  600 شخص، علما بأن  الخارجية اوفدت  عشرين موظفا قنصليا،  لدعم العملية التي تتولاها السفارات المغربية  في البلدان الأربعة المجاورة لأوكرانيا.  

https://www.instagram.com/p/CaiBMkMDTDX/

وفي وقت سابق الاثنين، نظم عشرات اسر طلاب مغاربة في أوكرانيا، وقفة أمام مبنى وزارة الخارجية المغربية بالعاصمة الرباط، للمطالبة بإجلاء ذويهم العالقين.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت الخارجية المغربية أنها قامت بنشر أعضاء السفارة في مدينة “لفيف” من أجل تقديم المساعدة للمواطنين المغاربة الراغبين في مغادرة أوكرانيا إلى البلدان المجاورة، كما خصصت السفارة المغربية في كييف، في وقت سابق، أرقاماً هاتفية مجانية للتواصل مع مراكز مخصصة لهذا الغرض في الدول المجاورة لأوكرانيا، فضلاً عن تجهيز نقاط استقبال في الدول الحدودية.

والأحد، أعلن المغرب، رسميا، برمجة ثلاث رحلات استثنائية لإجلاء مواطنيه في أوكرانيا، عبر دول الجوار، ابتداء من الأربعاء انطلاقا من بوخاريست(رومانيا) وبودابست (المجر) وارسو (بولندا) في اتجاه الدار البيضاء (شمال).

وأعلنت الخطوط الجوية المغربية، أمس الأحد، أنها خصصت رحلات جوية للجالية المغربية المقيمة في أوكرانيا، والتي تتألف بشكل أساسي من الطلاب، موضحة أنه سيتم تشغيل ثلاث رحلات ابتداء من يوم الأربعاء 2 مارس/آذار، انطلاقاً من بوخارست في رومانيا، وبودابست في المجر، ووارسو في بولندا، باتجاه مطار الدار البيضاء، في حين تم تحديد سعر استثنائي لهذه الرحلات يبلغ نحو 75 دولارا أميركيا.

وكانت السلطات المغربية، دعت الجمعة، رعاياها في أوكرانيا الراغبين في المغادرة إلى “التوجه للمنافذ الحدودية للعبور إلى دول رومانيا وهنغاريا وسلوفاكيا”.

جاء ذلك وفق بيان للسفارة المغربية في العاصمة الأوكرانية كييف، غداة إطلاق عملية عسكرية روسية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا.

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعها ردود فعل دولية غاضبة أعقبها فرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

 

 

 

 

اضف رد