أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الخطوط الملكية: عودة 2200 مواطن من الجالية المغربية في أوكرانيا إلى المملكة

وفقا لبلاغ شركة الخطوط الملكية المغربية، فان 2200 مواطن مغربي مقيم بأوكرانيا عادوا لارض الوطني سالمين ما بين 2 و8 مارس، عبر 15 رحلة خاصة انطلاقا من أربع دول هي رومانيا وهنغاريا وبولونيا وسلوفاكيا.

وحدد سعر هذه الرحلات 750 درهما “100 دولار” للتذكرة، في إطار عملية الرحلات الخاصة لفائدة الجالية المغربية المقيمة في أوكرانيا، والتي أطلقتها الخطوط الملكية المغربية بتشاور مع السلطات المغربية.

يذكر أن السلطات المغربية، أنشأت لجنة على مستوى وزارة الخارجية لتتبع عملية اعادة مغاربة اوكرانيا، وعلم من آخر إحصاء للجنة أن 6000 مغربي، غادروا أوكرانيا عبر المعابر الحدودية للدول المجاورة، وينتظر إطلاق رحلات استثنائية جديدة لإعادتهم للمملكة. 

وأوضح موقع شركة الخطوط الملكية المغربية، الثلاثاء، أنها نظمت 15 رحلة خاصة، انطلقت من رومانيا وهنغاريا وبولونيا وسلوفاكيا، وذلك لفائدة الجالية المغربية المقيمة في أوكرانيا، والتي أطلقتها الخطوط الملكية المغربية.

كما أعلن مسؤول بوزارة الخارجية، فضل عدم ذكر اسمه أن “عدد المواطنين المغاربة الذين غادروا أوكرانيا، عبر المعابر الحدودية، وصل حتى اليوم إلى 7000″، وفق الموقع ذاته.

ويدرس في أوكرانيا نحو 9000 طالب مغربي، بحسب تصريح سابق لسفيرة كييف في المغرب أوكسانا فاسيليفا.

ويبلغ عدد المغاربة في أوكرانيا نحو 12 ألفا، منهم 8800 طالب، حسب وزارة الخارجية المغربية حتى نهاية العام الماضي. ويأتي الطلبة المغاربة في المركز الثاني في ترتيب الجنسيات الأجنبية الوافدة على هذا البلد الأوروبي للدراسة بعد الطلاب من الهند. 

والخميس الماضي، أعلن وزير الخارجية ناصر بوريطة، خلال جلسة حكومية، مغادرة 5 آلاف من رعايا المغرب من أوكرانيا، منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وأطلقت روسيا، فجر 24 فبراير/ شباط الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا الأسبوع الماضي، تمكن 5700 مغربي من مغادرتها في مجموعات عبر مختلف المراكز الحدودية إلى حدود صباح الجمعة، حسب ما أكد مسؤول دبلوماسي لوسائل إعلام مغربية. 

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، في الندوة الصحفية التي تلت المجلس الحكومي، الخميس، إن عملية إجلاء المغاربة من أوكرانيا كانت “ناجحة” و”استثنائية” وهي مستمرة، مشيرا إلى أن المغاربة هم أكبر جنسية أجليت من ذلك البلد بعد الأوكرانيين.

 

 

 

 

 

 

وفاة طالب مغربي في أوكرانيا تُرك وحيداً… ومخاوف من وفيات أخرى

اضف رد