أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الخلفي يعيّن مديراً للشؤون البرلمانية من أصدقائه في الحزب رغم تحذيرات العثماني من المجاملة!!

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الاخبار ،كما كشفت الاخبار في عدد سابق، عين مصطفى الخلفي الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، اول أمس، أحد أعضاء حزب العدالة والتنمية مديرا للشؤون البرلمانية، رغم تنبيه العثماني الى تجنب تعيينات المجاملة. 

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

اخبار اليوم:

  • أصدرت الأحزاب المشكلة للأغلبية الحكومية، زوال أمس، بلاغا أعقب اجتماع ضم قادتها، دافعت فيه عن الاحكام القضائية التي صدرت في حق معتقلي حراك الريف، وكشف البلاغ ان الاجتماع تراسه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني وحضره أمناء أحزاب الأغلبية.

  • رفض محمد الادريسي العلمي المشيشي، وزير العدل السابق التعليق على الاحكام الصادرة في حق رفاق ناصر الزفزافي، بسبب عدم اطلاعه على نص الحكم كاملا، مسجلا في المقابل اننا كنا في غنى عن هذا الحكم كله، بل وفي غنى عن المتابعات القضائية برمتها.

  • بعد التعليمات التي اصدرها بتجاهل الاحكام القضائية بحق معتقلي الريف، قرر حسن خيار المدير العام لميدي1 تيفي، ارسال عمر الذهبي المدير المركزي لهيئات التحرير الى مدينة الحسيمة، من اجل اعداد ربورتاجات وبرامج خاصة لترويج التقدم في انجاز مشاريع برنامج الحسيمة منارة المتوسط.

  • بعد التعثر الذي يعرفه تحديث معطيات تطبيق محطتي، الذي أطلقتها وزارة الشؤون العامة والحكامة، أصدرت الحكومة قرارا جديدا يمهل شركات المحروقات 18 شهرا لبدء اعلان أسعار البيع على التطبيق.

  • تنطلق اليوم في ضاية الرومي بضواحي الرباط، الندوة الأولى للحوار الداخلي الوطني للبيجيدي، وهي محطة قررها المؤتمر الوطني الثامن للحزب، جلسات الحوار مغلقة لكن جلستها الافتتاحية ستبث عبر موقع الحزب، فيما سينشر نص المداخلات وستبقى النقاشات سرية.

  • كشفت الخارجية الامريكية مساء اول أمس عن النسخة السنوية الجديدة من التقرير الخاص بوضعية الاتجار في البشر عبر العالم، الجنسية المغربية ظهرت في التقارير الخاصة بدول تتوزع بين كل من اروبا واسيا وافريقيا، حيث تقول الوثيقة ان المغربيات عرضة للاتجار والاستغلال من قبل الشبكات المتخصصة وذلك في كل من اروبا والشرق الأوسط.

  • تفعيلا لقانون صدر عام 2013 خاص بوقاية الأشخاص وحمايتهم من اخطار الكلاب، تضمن جدول اعمال المجلس الحكومي، مرسوما يسند الى كل من وزارتي الفلاحة والصيد البحري والداخلية، تحديد لائحة أصناف الكلاب الخطيرة المنصوص عليها في المادة 2 من القانون الصادر في عهد حكومة بنكيران.

  • هاجم احمد الغرابي رئيس مجلس مقاطعة السواني بمدينة طنجة، وكالة الحوض المائي اللكوس المكلفة بإنجاز وتطوير شبكة تصريف المياه عدم ايجادها حلا لإشكالات المتعلقة بالفيضانات، بسبب تأخرها في تهيئة مجموعة من الاودية العارية التابعة لنفوذها.

  • ملف فساد مالي جديد يدان فيه برلماني على خلفية اختلالات تقنية ومالية، شابت بناء سوق اسبوعي بضواحي مراكش، فقد قضت غرفة الجنايات باستئنافية المدينة بسنة حبسا موقف التنفيذ ضد النائب البرلماني ميلود ايت حمو المنتمي الى حزب الاصالة والمعاصرة.

  • رسبت المديرة الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال بجهة الدار البيضاء-سطات، في امتحان السنة الأولى لسلك الماستر بكلية الأداب والعلوم الإنسانية بان مسيك، بعدما نالت معدل 7.7

الصباح:

  • حجزت الخزينة العامة للمملكة على تعويضات العديد من البرلمانيين، خلال ستة أشهر الماضية، لأسباب مختلفة، أبرزها عدم أداء النفقات للمطلقات، والامتناع عن تسديد الديون المتراكمة عليهم جراء الضرائب.

  • أفرجت الخارجية الامريكية عن تقرير جديد حول الاتجار بالبشر عبر العالم، خلص الى تنامي نشاط شبكات الاتجار في البشر التي تستهدف المغاربة والأجانب على حد سواء، وكشف التقرير انه يتخذ اشكالا متعددة بما فيها الاستغلال الجنسي والتسول والعمل القسري.

  • دخلت أموال جمعية المشاريع الاجتماعية لوكالة توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالمغرب دائرة التحقيق القضائي، بعد استدعاء منخرطين من قبل الفرقة الوطنية الولائية بالبيضاء، اتهموا رئيس الجمعية وأعضاء أجهزة مسيرة بتبديد 17 مليارا واغراقها في اختلالات مالية وإدارية.

  • قال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، ان السلطة القضائية مستقلة عن التنفيذية، ولا يمكن للحكومة ان تتدخل في احكام القضاء، وموضحا ان الاحكام الصادرة في حق معتقلي حراك الريف تبقى ابتدائية.

  • استعجل محمد الاعرج، وزير الثقافة والاتصال تشكيل المجلس الوطني للصحافة، المتكون من 21 عضوا، بعد انتخاب ممثلي الصحافيين والناشرين، اذ سارع الى مراسلة المجلس الوطني لحقوق الانسان، وجمعيات هيئات المحامين، والسلطة القضائية واتحاد كتاب المغرب والمعهد الملكي للثقافة الامازيغية من اجل تعيين ممثليهم بالمجلس.

  • اظهر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، العين الحمرا، في وجه كافة أعضائها بشكل غير معهود، اذ اعتقد الوزراء ان الطبيب النفساني، يمازحهم في اجتماعهم المنعقد اول أمس تؤكد مصادر الصباح، لكنهم بعد مرور دقائق شعروا ان هناك أمورا ليست على ما يرام في طريقة اشتغالهم.

  • استنفر الخصاص الذي تواجه المحاكم الجديدة المحدثة إثر التقسيم الجديد للمحاكم، المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذيأكد انه علىإثر احداث محاكم جديدة التي سينطلق العمل بها في شتنبر المقبل، وجود خصاص في عدد قضائها.

  • وصف قادة فيدرالية اليسار الديمقراطي، الاحكام الصادرة في حق نشطاء الريف بالجائرة والقاسية ذات الخلفية السياسية، والتي تساءل خطاب العهد الجديد والانتقال الديمقراطي.

  • أرغمت شركات التامين نزار البركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على سحب التقرير الذي انجزه المجلس حول منظومة الحماية الاجتماعية، واكد البركة انه تلقى احتجاجا من قبل شركات التامين، خاصة فيما يتعلق بالتامين على حوادث الشغل.

  • لم تستقبل السجون الروسية، طيلة المدة الزمنية التي شارك فيها المنتخب المغربي، أي فرد من افراد جمهوره الذي بصم على حضور قوي، ونفى عبد القادر لشهب سفير المغرب المعتمد في موسكو، كل الشائعات التي راجت حول اعتقال مشجعين مغاربة.

  • اجتمع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مع وفد من قيادة حزب الاستقلال قاده نزار البركة، اذ تناول الاجتماع الذي وصف بالساخن، ودام نحو ساعة العديد من المواضيع أبرزها مذكرة حزب الاستقلال التي طالب من خلالها تعديل قانون المالية.

الاخبار:

  • في ظل الاوضاع الاجتماعية والسياسية التي يعرفها المغرب، لم يجد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، سوى مطالبة وزرائه بالخروج من مكاتبهم المكيفة بالعاصمة الرباط، والنزول الى الميدان لتتبع ومواكبة المشاريع المبرمجة.

  • عرض محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون، اول أمس الخميس، الخطوط العريضة لاستراتيجية المندوبية العامة في تدبير السجون، واهم التحولات التي عرفها القطاع، وكشف التامك في حفل استقبال على شرف عدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية جوانب مهمة من تدبيرالمؤسسة السجينة بالمغرب.

  • تعرض النشاط الذي نظمه حكيم بنشماس، بالداخلة الى فشل ذريع، بعد مقاطعته من طرف 10 رؤساء جهات من بين 12 رئيس جهة، وكشفت مصادر مطلعة ان ندوة بنشماس التي صرف عليها نصف مليار سنتيم، عرفت فقط حضور امحند العنصر رئيس جهة فاس-مكناس، ورئيس جهة الداخلة-وادي الذهب.

  • تحولت مناصب التوظيف والتعيين في المنصب العليا داخل مجلس المستشارين، الى عطيني نعطيك، بين الفرق البرلمانية، مصادر كشفت ان البيجيدي نجح في خطف منصبين لفريقه، فيما لا زال يطالب عبر الحلوطي بالحصول على ثلاثة مناصب أخرى.

  • كما كشفت الاخبار في عدد سابق، عين مصطفى الخلفي الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، اول أمس، أحد أعضاء حزب العدالة والتنمية مديرا للشؤون البرلمانية، رغم تنبيه العثماني الى تجنب تعيينات المجاملة.

  • عقد وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، ونظيره الاسباني فيرناندو غراندي مارلاسكا، اول أمس الخميس بالرباط، اجتماع عمل اكدا خلاله ضرورة مواصلة تعزيز التعاون المغربي-الاسباني، في مجال محاربة الإرهاب.

  • اثارت كلمة عمدة مدينة فاس، ادريس الأزمي عن حزب العدالة والتنمية، يوم الأربعاء الماضي، امام حشد من الوفود الأجنبية والوطنية، استغراب الفعليات المحلية التي حضرت اشغال المنتدى الاقتصادي الثاني للجهة، بعدما قال ان جهة فاس تعيش انتعاشة اقتصادية.

  • أطلقت الكتائب الالكترونية التابعة لرئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، حملة تدعو الى مقاطعة الحوار الداخلي الذي سينطلق اليوم السبت، وتأتي تحركات اتباع بنكيران بعد مقاطعة هذا الأخير بدوره لأشغال الحوار.

  • كشف وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، اول أمس الخميس بالرباط، ان مجموع تمويلات الاتحاد الأوربي بالمغرب، خلال الثلاث سنوات الأخيرة، ناهزت 80 مليون أورو، مبرزا خلال عرض قدمه امام المجلس الحكومي، ان هذه التمويلات تطرح تحديا يتعلق باستثمارها.

  • صادق المجلس الحكومي المنعقد اول أمس الخميس بالرباط، على مشروع مرسوم يتعلق بالمخطط الوطني للماء والمخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة لموارد المياه والمخطط المحلي لتدبير المياه.

  • أقدم الياس العماري، رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، على تفويت صفقات تتضمن ملايين الدراهم الى كل من المجلس الاقليمي لوزان، برئاسة العربي المحارشي، وجماعات بوهاشم التي يرأسها عبد الحميد مصباح، عن حزب الاصالة والمعاصرة.

المساء:

  • التوتر لا يزال مخيما على الحسيمة بعد اعلان الاحكام ضد معتقلي حراك الريف، مصادر المساء قالت ان مواجهات بين قوات الامن ومتظاهرين اندلعت بمركز اجدير، غير البعيد عن مدينة الحسيمة، وأكدت المصادر ذاتها ان السلطات الأمنية قادت حملة اعتقالات جديدة في صفوف نشطاء الحراك.

  • موقف حازم اتخذته الرباط تجاه مساعي الاتحاد الأوربي لتصدير ازمة اللجوء والهجرة السرية نحو بلدان شمال افريقيا وعلى راسها المغرب، وابدى ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، موقفا صارما تجاه هذا المشروع عقب مباحثات جمعته بوزير الخارجية الاسباني، وعبر بوريطة بوضوح عن الموقف المغربي الذي يرفض ويعارض على الدوام مثل هذه الاساليب في إدارة قضية الهجرة.

  • تحولت ندوة تقييم مشاريع النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، المنظمة من قبل مجلس المستشارين اول أمس الخميس بمدينة الداخلة، الى وقفة لمساءلة أثر المشاريع التي تم إنجازها لحد الان عل سكان المنطقة.

  • في خطوة تصعيدية تروم الضغط على الدولة، اغلق مجموعة من أطباء الاسنان عياداتهم، أمس الجمعة، للاحتجاج على ما وصوف بخروقات الصندوق الوطني للضمان الاحتياطي للقانون 65.00.

الاحداث المغربية:

  • عبر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال انعقاد المجلس الأسبوعي لحكومته اول أمس الخميس عن غضبه، وهو الغضب الذي اثاره بدرجة أساس ما يشبه الفتور، الذي اكتساه عمل اعضاء الحكومة، وتقاعسهم في التواصل مع المواطنين والصحافة.

  • على مدى ساعة ونصف، كان على محمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة، ان يلج في ضيافة المجموعة الإعلامية للأحداث المغربية، بكثير من الصراحة والوضوح، قلاع الكثير من المواضيع المثيرة للجدل في حقل القضاء والفضاء الحقوقي المغربي هذه الأيام.

  • عبر أحزاب الأغلبية عن امالهم في ان تكون مرحلة الاستئناف في ملف الحسيمة سريعة، وفاتحة لأمل مراجعة الاحكام بما يتناسب وطبيعة التهم الموجهة للمعتقلين، معبرة عن حرصها على استقلالية القضاء.

  • قررت الحكومة تأجيل الرفع من التعويضات العائلية بالقطاع العام، ب100 درهم عن كل طفل حاليا، والتي كان من المقرر ان يتم الشروع في تنفيذه ابتداء من فاتح يوليوز المقبل، وذلك بعد اللقاء الذي جمع العثماني بممثلي المركزيات النقابية.

  • انتهى أسلوب التخابر الشخصي لفريق المبعوث الاممي السابق كريستوفر روس مع انفصاليي الداخل، وتحكم جمعية كندي في توجيه مسار تحركات كريستوفر روس بالمناطق الجنوبية، المبعوث الجديد استوعب الاعيب التشويش الفعلي على مهتمة، واخذ بزمام المبادرة للتحكم في اجندته المهنية وفق القواعد والقوانين التي تتيحها له مهمته.

  • خرجت الندوة التي نظمها مجلس المستشارين بالداخلة اول أمس الخميس بالداخلة، بتنسيق مع الجهات الجنوبية الثلاثاء، بمجموعة من التوصيات تلخصت في اعلان تم إصداره، جاء فيه الدعوة الى الإسراع في اخراج ميثاق متقدم اللاتمركز الإداري.

  • اشتغلت وزارة الداخلية لعدة عقود، ودبرت خلالها العمل الترابي من خلال ما يطلق عليه حاليا سياسة القرب، اذ كان رجل السلطة يتخذ القرارات بناء على المعلومات في الميدان عبر الاحتكاك بهموم المواطنين، لذلك كانت وزارة الداخلية تعرف حجم ودور كل مؤسسة.

اضف رد