أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الداخلية تحقق مع مهربي “حلوى الملك” من البرلمان

نتاولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأخبار،مازالت التداعيات القانونية مستمرة لصور تهريب الحلوى خارج المؤسسة التسريعية، وكشفت مصادر مطلعة ان السلطات الإدارية لوزارة الداخلية والمسؤولين عن موظفي القصور، استمعت الى كل الموظفين الذين ظهرت صورهم على منصات مواقع التواصل الاجتماعي وهم يهربون الحلوى، وأضافت المصادر ذاتها ان عقوبات تأديبية صارمة قد تصل الى العزل ستتخذ تجاه من اساء لحضوره بالمؤسسة التشريعية.

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

الاحداث المغربية:

  • هم ثلاثة انفار حولوا قيادة البوليساريو الى أضحوكة امام اعين قوات المينورسو، حمودي بشاري الصالح، مولاي لعفو أعبيد العربي، خطري سعدي حمدي قرروا ان يضعوا حدا لسياسة قمع الراي داخل المخيمات، واختاروا مقر القوات المينورسو بمنطقة “مجيك” شرق الجدار للاعتصام،ويقولون انهم هناك نيابة عن مئات المنقبين والبسطاء من عوام الناس.

  • لأول مرة ومنذ عشرين سنة، تعود اخبار الهجرة السرية لتحتل صادرة الاخبار، ويبدأ خطاب الهجرة الجماعية من الوطن، في الانتشار حتى يصل الى بعض النخب المهنية، أطباء القطاع العام يلوحون بالاستقالة الجماعية ومغادرة المغرب.

  • أكد محمد التامك المندوب السامي لإدارة السجون، خلال ترؤسه بجانب سفيرة الاتحاد الأوربي بالمغرب، حفل اطق التوأمة المؤسساتية بين المغرب والاتحاد الأوربي، صباح يوم الخميس 18 أكتوبر 2018، ان مؤسساته تسعى من خلال هذه المبادرة إلى الاستفادة من خبرة كل من نظيراتها بفرنسا وايطاليا وبلجيكا في مجال تدبير قطاع لسجون.

  • توصل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بمشروع مرسوم رقم 2.17.618 بمثابة ميثاق وطني للاتمركز الإداري من الأمانة العامة للحكومة، وهو ما سبق تأكيده من قبل رئيس الحكومة الذي أكد ان اجراءات تنزيله ستبدأ قريبا.

  • ينتظر ان يعقد البرلمان في جلسة مشتركة بين مجلس النواب والمستشارين، يوم الثلاثاء المقبل، لتقديم ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الاعلى للحسابات، التقرير السنوي للمجلس برسم سنتي 2016 و2017.

  • تضمن مشروع قانون المالية لسنة 2019، الذي صادق عليه المجلس الحكومي المنعقد اول أمس الخميس، زيادات وصفت بالمهمة في ميزانية أجور الموظفين، الى جانب الرفع من ميزانية الاستثمار العمومي، ومن برامج الدعم الاجتماعي.

  • ما تعرفه الأغلبية الحكومية من تجاذبات، لا يرقى الى درجة ازمة وتقف عند حدود الاختلافات، ذلك ما أكده مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، مؤكدا ان هناك اختلافات داخل الأغلبية الحكومية نافيا ان تكون هناك ازمة داخلها.

المساء:

  • جدد المغرب رفضه الثابت بخصوص احداث مراكز استقبال للمهاجرين فوق أراضيه، فيما وافق الاتحاد الأوربي على زيادة التعاون مع المغرب بطلب من اسبانيا بخصوص الهجرة، واقترح الأوربيون امام فشل عدد من المقترحات لوقف الهجرة، اللجوء الى لعب ورقة التأشيرات والاقتصاد لكبح مد الهجرة.

  • تعجب الكثيرون من الخطوة الإعلامية التي ظفر بها اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول، فشعوب تذبح وأخرى تجوع فلا تلقى صراخا يدعم القضية، والحق ان المعلومة تصير خبرا حين تكون ممزوجة بالجدة والاثارة، فانين الشعب الفلسطيني لم يعد خبرا فقد صار شيئا مكرورا.

  • اثار القتل المزعوم للصحفي السعودي جمال غاشقجي، وهو مقيم دائم في الولايات المتحدة الامريكية، في قنصلية المملكة في إسطنبول العديد من الانتقادات، في الكونغرس الأمريكي،ووعد الديمقراطيون والجمهوريون على حد سواء بمنع مبيعات الأسلحة للسعودية، وفرض عقوبات إذاتأكد تورط حكومتها في قتل غاشقجي.

  • طلب الجيش الإسرائيلي من شركات “سايبر” تقديم عروض لإنشاء نظام رقابة للمرسلات الشخصية لمستعملي الشبكات الاجتماعية في وثيقة، كتب ان النظام سيكون مطلوبا منه استعراض وتخزين معلومات علنية وشخصية لمستعملي فيسبوك.

  • وقعت المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، الأربعاء، بمقر الوزارة بالرباط، على بروتكول اتفاق وتعاون بين وزارتي العدل بالبلدين في مجال العدالة، يشمل تبادل الخبرات والمعلومات والزيارات فضلا عن الاستفادة من تجارب الطرفين في مجال تحديث منظومة العدالة.

  • كسر الذراع النقابي لحزب الاستقلال، حالة الرفض الجماعي، التي قوبل بها العرض الحكومي المرتبط بالزيادة في الأجور ب400 درهم، بعد ان اصدر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بلاغا عقب اجتماع مكتبه التنفيذي، اعلن فيه قبول هذا العرض، مع وضع عدة اشتراطات، أهمها ان تشمل الزيادة القطاع الخاص.

  • كشف عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، عن خطة وزارته لتنزيل مقتضيات الخطاب الملكي الأخير في القطاع الفلاحي، مشيدا في لقاء جمعه اول أمس الخميس بمراكش، بنتائج الموسم الفلاحي الأخير، وحصيلة مخطط المغرب الاخضر.

اخبار اليوم:

  • حضر المغرب بقوة في قلب النقاشات التي هيمنت على قمة زعماء اروبا، التي احتضنتها بروكسيل يومي الأربعاء والخميس الماضيين، اذ انتهى المجتمعون بقيادة رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز الذي لعب دور المحامي الأول للمغرب، الى ضرورة رفع الدعم الموجه للمملكة لاحتواء ازمة الهجرة السرية بين شمال المملكة والجنوب الاسباني.

  • قال يوهانس هان، المفوض الأوربي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، من المهم معاملة جيراننا كجيران، وليس كمصدر للمشكلات المحتملة، مشيرا الى ان الامر لا يتعلق بالظهور بمظهر المانحين، بل كمستثمرين ليس فقط في علاقاتنا مع المغرب، بل مع باقي الدول الجنوبية المجاورة.

  • تواجه المملكة العربية السعودية بلا شك أكبر ازماتها الدبلوماسية مع الغرب منذ احداث 11 شتنبر 2001، وهي بلا شك ازمة صنعتها اياد ملكية، السبب هو اختفاء صحافي واشنطن بوست جمال غاشقجي يبدو مرتبطا بحكومة الرياض، الدلائل مجتمعة تشير الى تعرض غاشقجي الى التعذيب والقتل والتمثيل بعد دخوله قنصلية السعودية بإسطنبول من طرف كتيبة اغتيال أرسلت بأوامر من ولي العهد محمد بن سلمان.

  • منذ تصويت الشعب البريطاني لصالح مغادرة لاتحاد الأوربي، والدبلوماسية البريطانية تعاني الامرين لتحقيق هذا القرار الصادر عن الإرادة العامة، وربما، تعرضت لخطابات مخادعة من طرف اليمين الأربعاء الماضي، وشهدت فصلا اخر من فصول المعركة المستمرة بين بروكسيل ولندن بسبب المغادرة.

  • جريا على عادة جرت في السنوات القليلة الماضية، سيحل وفد مكون من شبان أمريكيين للقيام بأنشطة اجتماعية وخيرية بالمغرب، وهي الخطوة التي تدرج في إطار الدبلوماسية الموازية.

  • ينتظر ان تصادق الحكومة على مشروع قانون جديد ينظم عملية منح لدعم للأسر، وجاء في المذكرة التقديمية لقانون المالية لسنة 2019،ان المشروع سينظم الاستفادة من مختلف البرامج الاجتماعية الحالية راميد وتيسير ودعم الارامل، ومن المنتظر ان يعمل في هذا الإطار بالسجل الاجتماعي الموحد.

  • اقرت الحكومة باللجوء الى الخوصصة في القانون المالي لسنة 2019، لكنها لم تكشف لائحة المقاولات العمومية التي ستخضع لهذ العملية، وان كانت قد توقعت ان تجني من ورائها مبلغا يصل الى 6 ملايير درهم.

الصباح:

  • قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ان التحقيق في فاجعة حادثة القطار ببوقنادل، مستمر ومعمق لمعرفة الأسباب وتحديد المسؤوليات واستخلاص الدروس والعبر.

  • يبحث الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، عن طريقة انضباطية، لردع بعض أعضاء الغرفة الأولى، الذين يلجون المؤسسة التشريعية في حالة غير طبيعية، وباتت المؤسسة التشريعية عرضة للسخرية بسبب ممارسات ومواقف اعضائها الذين يلجون اليها دون احترام مقتضيات النظام الداخلي.

  • قال هشام ايت منا، المنسق الاقليمي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالمحمدية، ان مسؤولين خارج المحمدية، قاموا باتصالات مكثفة بالمستشارين من اجل عدم الحضور الى الجلسة الختامية لدورة أكتوبر، من بينهم مدير شركة المدينة بيس.

  • ارجا حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، انتخاب أعضاء مكتب المجلس وباقي هياكله الى بعد غذ الاثنين، بعد استمرار البلوكاج داخل الفرق البرلمانية التي تفجرت بها انتهازية كبيرة.

  • اتهم برلمانيون من العدالة والتنمية ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، بممارسة الانتقائية في اختيار مؤسسات دون غيرها، وافراد صفحات طويلة لمؤسسات معينة، فيما يكون نصيب أخرى فقرة او فقرتين.

  • كشفت تداعيات سقوط اول مجلس في معركة التجديد النصفي للرؤساء، اسرار تبادل مصالح بالملايير، بين حسن عنترة الرئيس المخلوع والجهات التي كانت تدعمه ضد على ارادة كل الأحزاب الممثلة في المجلس، بما في ذلك العدالة والتنمية الذي ينتمي اليه الرئيس.

الاخبار:

  • تواصل حكومة سعد الدين العثماني سياسية صم الاذان تجاه التوجيهات الملكية، وكشفت مصادر مطلعة ان الحكومة ما زالت لم تحل على الديوان الملكي مشروع خطة التكوين المهني تلتي انتهت مهلتها أمس الجمعة.

  • مازالت التداعيات القانونية مستمرة لصور تهريب الحلوى خارج المؤسسة التسريعية، وكشفت مصادر مطلعة ان السلطات الإدارية لوزارة الداخلية والمسؤولين عن موظفي القصور، استمعت الى كل الموظفين الذين ظهرت صورهم على منصات مواقع التواصل الاجتماعي وهم يهربون الحلوى، وأضافت المصادر ذاتها ان عقوبات تأديبية صارمة قد تصل الى العزل ستتخذ تجاه من اساء لحضوره بالمؤسسة التشريعية.

  • أظهرت نتائج دراسة حول تقييم خدمات مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالمغرب، ان معدلات اللجوء الى الفحوصات العلاجية، تظل ضعيفة نسبيا، وتتراوح ما بين 0.71 و0.99 حالة جديدة لكل نسمة سنويا.

اضف رد