أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الداخلية تفتح تحقيق حول الشباب الذين ظهروا في مقاطع فيديو “الهجرة السرية “

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأخبار،فتحت وزارة الداخلية تحقيقا شاملا حول الفيديوهات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، المتعلقة بالهجرة السرية، وقال مصطفى الخلفي ان كل الفيديوهات يتم التحري بخصوصها وذلك من اجل تفكيك الشبكات التي تدبر هذا النوع من الهجرة. 

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الاسبوع:

الاحداث المغربية:

– أجري الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالتعاون الافريقي، محسن الجزولي، سلسلة لقاءات باديس أبابا مع عدد من كبار المسؤولين الحكوميين الاثيوبيين تمحورت حول بحث سبل تسريع وثيرة تنفيذ الاتفاقيات ال13 الموقعة بين البلدين، على هامش الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس الى اثيوبيا في نونبر 2016.

  • يقوم المفوض الاوربي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع “يوهانس هان”، ابتداء من يوم أمس الجمعة، بزيارة الى المغرب ستخصص لتعزيز الشراكة بين المملكة والاتحاد الأوربي في عدة مجالات، وحسب المفوضية الأوربية، تشكل هذه الزيارة فرصة لاستعراض التزامات الاتحاد الأوربي بدعم برامج التنمية ذات الأولوية في المغرب.

  • قبل موعد أكتوبر ستكون قضية الوحدة الترابية للمملكة قد عاشت ثلاثة احداث مهمة، أولها نتائج القمة الافريقية بموريتانيا، والتي انتهت بسحب ملف الصحراء، من مداولات أجهزة الاتحاد، الحدث الثاني يعتبر ترجمة فعلية لهذا القرار، حيث ينكب خبراء أفارقه باديس ابابا للتداول في كيفية اصلاح مفوضية الاتحاد الافريقي، هذا الخبر يحيل على تسارع الاحداث داخل أجهزة الاتحاد منذ استقرار الراي على اصلاح هذه المؤسسة، الحدث الثالث يتجلى في تمكن الولايات المتحدة الامريكية من فرض اجندة مناقشة بعثات حفظ السلام، ومن ضمها بعثة المينورسو الى الصحراء.

  • وقع المغرب والاتحاد الأوربي، أمس الجمعة بالرباط، اتفاقيتين تهدفان الى تعزيز برامج التنافسية والنمو الأخضر، ودعم اصلاح الحماية الاجتماعية بالمغرب، وتم التوقيع بالأحرف الأولى، على هاتين الاتفاقيتين من قبل وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، والمفوض الأوربي المكلف بسياسة الجوار الأوربية.

  • عقد مكب مجلس المستشارين، اول أمس الخميس، اجتماعه العادي برئاسة حكيم بنشماس رئيس المجلس، خصص للاطلاع على التحضيرات المتواصلة لإنجاح الدخول البرلماني للسنة التشريعية 2018-2019.

  • ثلاثة ملفات ساخنة تواجهه الحكومة في هذا الدخول الاجتماعي والسياسي، وهي ملفات تداول فيها المجلس الحكومي، وعبر الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، عن موقف الحكومة، حيث ستبذل الحكومة قصارى جهدها لإنجاح الحوار الاجتماعي، ومواجهة معضلة اصلاح التعليم وإنعاش الشغل ومواجهة الهجرة السرية.

  • جدد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مرة ثانية بالرباط التأكيد على انه لا وجود لأي قرار لإدماج الدارجة في المقررات المدرسية، وشدد العثماني، في كلمة له خلال افتتاح اشغال المجلس الحكومي، ان موقفه الرافض لاستعمال الدارجة في المقررات المدرسية واضح.

  • سياسيا واجتماعيا، يتميز الدخول الجديد بتحديات تضع التحالف الحكومي على المحك، الملك محمد السادس، وضع في خطابيه الاخيرين خارطة طريق، لكن على مستوى التنفيذ تظل العديد من العوائق قائمة في وجه الحكومة والأحزاب المشكلة لها لا سيما ان هذه الأحزاب هي نفسها تعيش مشاكل وخلافات قد تعصف بتحالفها.

المساء:

  • كشفت مصادر اسبانية تفاصيل عن اللقاء الذي جمع وفدا اسبانيا رفيعا ضم ممثلين عن وزارة الداخلية، وبيلار خورادو المدير العام للجمارك الاسبانية، بنظيره المغربي بالرباط لمناقشة القرار الذي اتخذه المغرب بإغلاق المعبر الحدودي مليلية المحتلة امام حركة البضائع، اللقاء رفيع المستوى نقل فيه المسؤولون الاسبان رسالة من الحكومة الاسبانية تبدي فيها استعدادها لتحسين الوضع في مليلة وإيجاد حلول تجارية عاجلة متوافق عليها.

  • بدا الجيش الجزائري أكبر عملية مناورات عسكرية لهذا العام تحت اسم اكتساح 2018 بالذخيرة الحية في أجواء معركة محاكاة الاشتباك مع العدو في حرب برية، فيما سجل تقرير دولي تقدم كل من الجيش المغربي ونظيره الجزائري في تصنيف اقوى جيوش العالم.

  • كشف مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، ان السلطات العمومية تحقق في الفيديوهات التي توثق للهجرة السرية، وذلك من اجل القيام بتفكيك شبكات التهريب والاتجار في البشر التي تقف وراءها.

  • يواجه الرئيس الأمريكي وادارته عواصف سياسة وإعلامية شتى، أبرزها ما يثيره كتاب للصحافي الشهير “بوب وودور”، الذي يصور ترامب على انه سريع الدخول في نوبات الغضب، ويتفوه خلالها بعبارات بذيئة، ومندفع في اتخاذ القرارات.

  • تزامن هذا العام الذكرى السابعة عشرة لأحداث 11 شتنبر في الولايات المتحدة الامريكية مع الحملات السياسية والإعلامية الامريكية الممهدة لانتخابات شهر نونبر القادم، وهذا التزامن يجعل من جديد موضوع الإسلام في أمريكا جزءا من القضايا الانتخابية التي يستغلها التيار اليميني المحافظ كما فعل دونالد ترامب بحملاته الانتخابية عام 2016.

  • اعلان الإدارة الامريكية اغلاق مكاتب ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن هو خطوة رمزية أكثر منها عملية، الحديث لا يدور عن قنصلية او سفارة، بل عن مقر نشاطي يتركز في العلاقات العامة وطرح الرواية الفلسطينية امام الجمهور ووسائل الاعلام وممثلي الحكومة الذين مازالوا مستعدين للإصغاء.

  • كشفت مصادر موثوقة، ان وزارة التجهيز والتنقل تستعد لتقديم تتميمات جديدة تتعلق بمقالع الرمال لتقويم بعض البنود وتصحيح بعض الفقرات لتتلاءم مع المستجدات البيئية والمعايير الجديدة للاستغلال.

  • في سياق مساعي تطويق ازمة حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، بادر وفد عن حزب العدالة والتنمية، بقيادة امينه العام سعد الدين العثماني، بالقيام بزيارة الى منزل نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، مصادر الجريدة اكدت ان الملف الذي خيم على هذا اللقاء هو مقترح حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، واضافت المصادر ذاتها ان العثماني حاول التأكيد على ان هذا القرار تجاوزه وكان فوق طاقته.

اخبار اليوم:

  • في وقت تتسارع فيه وتيرة التحولات الدولية والإقليمية، قام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، هذا الأسبوع بجولة قادته الى عواصم تعتبر بمثابة مجالات جديدة للدبلوماسية المغربية، بوريطة زار كلا من صربيا، في قلب منطقة البلقان الحساسة، الى جانب كل من رومانيا وبلغاريا، المعركة الدبلوماسية للمغرب لحماية وحدته الترابية هيمنت على الجولة الأولى لوزير الخارجية من نوعها لوزير خارجية مغربي منذ 15سنة، حيث كرس المغرب اختراقه لمنطقة البلقان، والذي كان قد استنفر الجزائر شهر ماي الماضي.

  • المغرب واسبانيا يشكلان مجموعة عمل مشتركة لتجاوز الازمة الصامتة بين الطرفين بعد قرار الحكومة المغربية منذ فاتح غشت الماضي، اغلاق الجمارك الحدودية البرية الفاصلة بين الناظور ومليلة وتعميمها منشور يؤكد ان ميناء بني أنصار هو الممر الوحيد لتصدير واستيراد السلع، هذا ما خلص اليه لقاء استثنائي جمع يوم اول أمس الخميس بين المديرين العامين للجمارك المغربية والاسبانية بالرباط، حسب وزارة الخارجية الاسبانية.

  • بغض النظر عن صحة واهداف النشر على نطاق واسع لفيديوهات توثق رحلة عدد من المهاجرين المغاربة يركبون مقبرة المتوسط من اجل بلوغ الفردوس الأوربي، الا ان تقارير منظمات دولية لا يمكن التشكيك في مصداقيتها، وجمعيات محلية وإقليمية وأرقام رسمية أروبية، تؤكد ان الشباب المغاربة عادوا الى الهجرة السرية بقوة من جديد بعد سنوات من الهدنة، بحثا عن حياة أفضل.

  • وضعية جد معقدة يعيشها ملف الهجرة، بعدما أصبح عدد كبير من المغاربة يركبون البحر من جديد للوصول الى اسبانيا، المعطيات التي توصلت بها اخبار اليوم تشير الى ان المدن الساحلية الاسبانية، وخاصة “ملقا” و”متريل”، وصل اليها عشرات المغاربة في ظرف قياسي، في ملقا لوحدها هناك جثة 15 مغربيا على اقل تقدير، لقوا حتفهم في طريقهم الى اسبانيا.

  • عادت قضية الاسيرة الفلسطينية المحررة عهد التميمي، الى الواجهة بعد ان منعتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي واسرتها المكونة من والدها وامها، من السفر في اتجاه عدد من الدول الأوربية والعربية من بينها المغرب.

  • يرى مسؤولون غربيون ان الازمة الدبلوماسية الأخيرة بين الرياض واوتاوا دفعت في اتجاه ما يسمونه بخطوط حمراء جديدة في مسالة حقوق الانسان في السعودية، مشيرين الى ان دولهم قد تمتنع عن الانتقاد العلني في هذا الموضوع في المستقبل.

  • بعد الازمة التي خلفها قرار حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، واعفاء شرفات افيلال على علاقة البيجيدي بحزب التقدم والاشتراكية، بادر سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، الى الاتصال يوم الاربعاء الماضي بنبيل بنعبد الله، لإبلاغه برغبته في زيارته بيته، الرسالة التي حملها لقاء العثماني هي اعلان تشبث الحزب بالتحالف رغم الازمة التي اندلعت، وابلغ العثماني بنعبد الله بانه سينقل ما دار في اللقاء للمكتب السياسي لحزبه.

  • بعد شهور من الانحناء امام عاصفة حملة المقاطعة الشعبية، يعود حزب التجمع الوطني للأحرار الى الواجهة، ومعه ما يعرف “بمسار الثقة”، الذي يردده عزيز اخنوش، هذا الأخير يفتتح مساء الجمعة المقبل نشاطا كبيرا يحمل جامعة الشباب الاحرار، من جانبه الرئيس السابق للحزب صلاح الدين مزوار، ينظم في الأسبوع الموالي وداخل المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات الجامعة الصيفية الأولى للاتحاد العام لمقاولات المغرب.

  • في الوقت الذي تعكف فيه الحكومة حاليا على اعداد تصور شامل لكيفية تنزيل الدعم الاجتماعي ومواجهة إشكالية تشغيل الشباب، وقع وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، يوم أمس اتفاقية جديدة مع المفوض الأوربي المكلف بسياسة الجوار، يتلقى المغرب بموجبها دعما ماليا سخيا.

  • جدد مجلس الحكومة المنعقد اول أمس الخميس، تعيين إبراهيم حافيدي في منصب مدير عام وكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، رغم ان الحافيدي عين في هذا المنصب منذ احداث الوكالة سنة 2010.

  • بعد تأجيله عدة مرات، يرتقب ان يشهد الأسبوع المقبل اول اصدار للصكوك السيادية بقيمة مليار درهم، وهي العملية التي يتوقع ان تعطي دفعة كبيرة للبنوك التشاركية التي تعاني ازمة سيولة منذ انطلاقها قبل نحو سنة.

الصباح:

  • وصل لهيب ازمة الكساد، الناتج عن قرار المغرب اغلاق معبر بني نصار نحو مليلية المحتلة الى البرلمان الاسباني، حيث لم يجد جوسيب بوريل وزير الخارجية بدا من الرد على مطالب النواب بعدم التصعيد مع المغرب بان أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، للبحث عن السبل الودية الكفيلة بإعادة الأمور الى سابق عهدها.

  • استنفر اختفاء مقاتلة تابعة لسلاح الجو الامريكي في مضيق جبل طرق، وحدات البحرية والقوات الجوية الملكية، التي شرعت في التنقيب عن حطام “غوبل هاوك ار كي 4″التي تعتبر أحدث جيل من الطائرات بدون طيار.

  • اشعلت الجزائر معركة الصحراء بمجلس الامن، وكثفت تحركاتها لإعادة شبح الحرب، وضع المغرب في مواجهة سيناريوهات مشبوهة للاتفاق على مقترح الحكم الذاتي، ولم يتردد احمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع، رئيس اركان الجيش الجزائري، في القيام بزيارة عمل وتفتيش الى الناحية الثالثة لبشار، ووصلت اجندتها الى محيط مخيمات تندوف، حيث تم تسليم دفعة من الأسلحة للبوليساريو إيذانا بقرب حرب العصابات قبالة الجدار الامني العازل.

  • استدعت شرطة “نواذيبو”، مساء الأربعاء الماضي، مدير موقع الكتروني، بعد أيام قليلة من نشر مقال تطرق لتصريحات وزير بحكومة سيدي ولد سالم، اتهم فيها المغرب بالعنصرية، بشكل غير مباشر، وأفادت مصادر اعلام موريتانية ان الشرطة استدعت الصحافي سيدي احمد ولد شومة، بعد نشر الصحيفة التي يديرها تعقيبا على تصريحات لوزير الموريتاني.

  • اقر سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بقصور السياسات العمومية في مجال الحماية الاجتماعية، لافتا الانتباه الى ضرورة القيام بمراجعة عميقة للبرامج والسياسات الوطنية في مجال الدعم والحماية الاجتماعية.

  • يبدو ان تنسيقية المسحيين المغاربة ترفض التخلي عن مطالبها والحق في إقامة شعائرها الدينية بشكل علني، وعبرت تنسيقية المسيحيين المغاربة في رسال مفتوحة للجهات المسؤولة والراي العام، بمناسبة الدورة الثانية للمؤتمر الدولي حول حوار الأديان، التي أقيمت بفاس، عن تثمينها لمقاصد رسالة امير المؤمنين حول “سؤال الغيرية” التي تحدثت في مجملها عن نموذجه في دحض الفكر المتطرف والخطابات المتشددة.

  • دخل صراع التجمع الوطني للأحرار، والعدالة والتنمية بجهة درعة تافيلالت فصلا شديدا من المواجهة، بعد قرار المحكمة الإدارية بمكناس، التي قضت الأربعاء الماضي برفض الطعن الذي تقدم به سعيد اشباعتو، ضد الحبيب الشوباني، رئيس مجلس الجهة، وابتهج اخوان الشوباني لقرار المحكمة، واعتبروه انتصارا لرئيس الجهة.

  • سارع انس الدكالي وزير الصحة، الى الشروع في تنفيذ اول محاور مخطط الصحة 2025، وأطلق الوزير التقدمي، في إطار هذا المخطط، لتلبية الاحتياجات المتزايدة للولادة بالمستشفيات ودور الولادة، مسحا وطنيا بغية تقييم جودة الخدمات الصحية المقدمة.

  • استعرت حرب المجلس الوطني للبيجيدي، قبيل بدايته اليوم السبت، وتعالت أصوات المقصيين طيلة أيام الأسبوع المنتهي، كما هو الحال بالنسبة لخديجة ابلاضي النائبة البرلمانية التي اشتكت من محاولة قيادي جهوي للحزب بجهة العيون تغييبها عن حضور دورة برلمان البيجيدي.

الاخبار:

  • فتحت وزارة الداخلية تحقيقا شاملا حول الفيديوهات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، المتعلقة بالهجرة السرية، وقال مصطفى الخلفي ان كل الفيديوهات يتم التحري بخصوصها وذلك من اجل تفكيك الشبكات التي تدبر هذا النوع من الهجرة.

  • تراس محسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الافريقي، الوفد المغربي المشارك في الخلوة السادسة للمجلس التنفيذي حول اصلاح مفوضية الاتحاد الافريقي المنعقد يومي12 و13 شتنبر الجاري باديس ابابا، ويهدف هذا اللقاء الى تطوير اداء الاتحاد الافريقي عبر تقديم اقتراحات وتوصيات من اجل اصلاح مؤسساتي.

  • انطلقت بحزب الاصالة والمعاصرة معركة شرسة بين برلمانييه للحفاظعلى مناصبهم خلال التجديد النصفي للغرفة الثانية، وكشفت مصادر مطلعة ان عزيز بنعزوز، رئيس فريق البام واحد من مكفولي الياس العماري، أصبح غير مرغوب فيه لإدارة شؤون الجرار خلال المرحلة المقبلة.

  • كما توقعت جريدة الاخبار، نجح مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، في وضع صديقه اسماعيلي العلوي اسماعيل، كاتبا عاما لوزارته، مستقدما اياه من وزارة زميله في الحزب لحسن الداودي.

  • يسارع الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، الزمن للإطاحة بكاتبه العام نجيب خدي، الذي عمر في المنصب لأكثر من ثماني سنوات، وتعويضه بأحد مقربيه الذين يثق بهم، ويتعلق الامر بمدير ديوانه كمال الهشومي.

  • قررت هيئة المحكمة الابتدائية بتطوان، زوال اول أمس الخميس، تأجيل جلسة محاكمة محمد ادعمار، رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، الى 15 نونبر المقبل، وذلك على خفية الملف القضائي الذي يتابع فيه بتهم ثقيلة.

  • كشفت التصريحات الأخيرة لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وجود خلافات بينه وبين التربية الوطنية والتعليم العالي سعيد امزازي، حول استعمال مصطلحات من الدارجة المغربية في الكتب لمدرسية، حيث عبر العثماني عن موقف متناقض تماما مع مضمون البلاغ الذي أصدرته وزارة التربية الوطنية بهذا الخصوص.

  • رغم تأكيد الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة ذكرى عيد العرش على أهمية الحوار الاجتماعي، لازالت الحكومة تتعامل مع الموضوع بالوعود الشفوية، ما ينذر بمزيد من الاحتقان الاجتماعي في ظل تصاعد موجة الاحتجاجات التي تعرفها العديد من القطاعات.

اضف رد