panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الداخلية تفرض حظر التجوال في رمضان.. وتنشر لائحة الحالات الاستثنائية !

رمضان 2020 أغرب شهر صوم في تاريخ المغاربة، فوباء كورونا جعل تجمع المصلين والأسر أكبر خطر يهدد بعدوى الفيروس وهذا يلقي بظلاله على جميع الطقوس والعادات التي اعتدناها منذ زمان في المغرب، فلا طعم ولا حلاوة لرمضان بدونها.

الرباط – أعلنت وزارة الداخلية الخميس، حظر التجوال خلال شهر رمضان المعظم في ضوء مستجدات الأوضاع بخصوص انتشار فيروس كورونا المستجد، ليبدأ من الساعة السابعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا، طيلة شهر رمضان.

وحددت السلطات العمومية الحالات المستثنى من قرار “حظر التجوال الليلي طيلة رمضان”، في إطار تعزيز إجراءات حالة الطوارئ الصحية خلال شهر رمضان المبارك.

وأضاف: “يُمنع منعا كليا تنقل المواطنات والمواطنين خارج بيوتهم أو التواجد بالشارع العام خلال التوقيت المعلن عنه سواء بالنسبة للراجلين أو عبر استعمال مختلف وسائل النقل، باستثناء الأشخاص العاملين بالقطاعات والأنشطة الحيوية والأساسية”.

 وجاء في بيان لوزارة الداخلية، تبعا لقرار “حظر التنقل الليلي” المتخذ في إطار “حالة الطوارئ الصحية”، تعلن السلطات العمومية أنه يستثنى من هذا القرار كل من الأطر الصحية الطبية وشبه الطبية والنقل الطبي والأطر الصيدلية، ورجال وأعوان السلطة والمصالح الأمنية، ومصالح القوات المسلحة الملكية، ومصالح الوقاية المدنية، ومصالح المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ومصالح إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

كما يستثنى من هذا القرار، أيضا، الأشخاص ذوو الحالات الطبية المستعجلة.

أما العاملون بمصالح المداومة بالإدارات العمومية، وأطر المؤسسات الإعلامية العمومية والإذاعات الخاصة، وفرق التدخل العاملة بالقطاعات الأساسية ذات النفع العام (الماء، الكهرباء، التطهير، النظافة، الاتصالات، الطرق السيارة)، والقيمون الدينيون المكلفون برفع الآذان داخل المساجد، والعاملون بالأنشطة ذات الارتباط بالمعيش اليومي للمواطن، والتي تستدعي العمل ليلا كالمجازر والمخابز والمكلفون بنقل السلع والبضائع، والعاملون بالأنشطة الصناعية والفلاحية والصيد البحري التي تتطلب العمل ليلا، بما في ذلك الصناعات الدوائية، النسيج، الصناعة الغذائية الفلاحية والطاقية والمنجمية، وقطاع الموانئ والطيران، والعاملون بمراكز النداء وشركات الحراسة ونقل الأموال، فيشترط، حسب المصدر ذاته، توفرهم على شهادة موقعة ومختومة من طرف رؤسائهم في المؤسسات المعنية، ت ثبت عملهم الليلي.

ويذكّر بيان الداخية بضرورة التقيد بمختلف التدابير الاحترازية التي ستبقى سارية المفعول طيلة اليوم، يضيف البلاغ، فإنها تؤكد على أن السلطات المحلية والمصالح الأمنية ستسهر على تفعيل إجراءات المراقبة الصارمة في حق أي شخص يتواجد بالشارع العام خارج الضوابط المعلنة.

وأكدت الداخلية المغربية أن المصالح الأمنية ستسهر على تفعيل “إجراءات المراقبة الصارمة في حق أي شخص يتواجد بالشارع العام خارج الضوابط المعلنة؛ حيث ستضعه تحت طائلة المتابعة القضائية”.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، لم تُجر دراسات حتى الآن لمعرفة ارتباط المرض بالصيام، لكنّها أكدت أن بإمكان الأشخاص الأصحاء الصوم، لكن يُنصح المرضى بكـوفيد-19 بأخذ رخصة شرعية للامتناع عن الصوم وذلك بالتشاور مع أطبائهم.

أخطر الدعوات لتحدي إجراءات الوقاية من فيروس كورونا صدرت في باكستان، التي سجلت أعلى محاولات التجمع لأداء الشعائر الإسلامية الجماعية في العالم الإسلامي، وحسب وكالة الأنباء الفرنسية فقد طالب أطباء باكستانيون مرموقون الحكومة بعدم السماح بتجمّع أعداد كبيرة من المصلّين في المساجد خلال شهر رمضان لأنّ من شأن هذا الأمر أن يسرّع وتيرة تفشّي فيروس كورونا المستجدّ في بلد عجزت فيه السلطات عن حظر صلوات الجماعة، مطالبين بمنع صلوات الجماعة التي يزيد عدد المصلّين فيها عن خمسة أشخاص.

وفي18  أبريل الجاري، قررت الحكومة برئاسة العثماني، مد فرض حظر التجوال حتى 20 ماي المقبل، مع استمرار جميع الإجراءات التي تم اتخاذها فيما سبق.

 

 

المغرب.. إصابات جديدة باستمرار “190 إصابة جديدة بسبب بؤر جديدة ساهمت بـ 85 %

 

اضف رد